تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المسواك المغلف يحرم الأسنان 25عنصراً فعالاً
الأطباء: معالج بمواد حافظة.. الصيادلة: معقم ونقي طبياً
نشر في عكاظ يوم 18 - 08 - 2010

اختلف الأطباء المتخصصون والصيادلة في فوائد المساويك المغلفة التي تباع في الصيدليات وخصوصا أنه يكثر استخدامها في رمضان، ففئة الأطباء يرون أن هذه المساويك تفتقد ل«25» عنصرا فعالا تحتويها المساويك الطبيعية لحماية اللثة والفم والأسنان، بينما يرى الصيادلة أن المساويك المغلفة التي تباع في الصيدليات أفضل صحيا من حيث النظافة والتعقيم ومدة الاستخدام.
ضعف المفعول
رأى استشاري طب الأسنان الدكتور مازن زقزوق، أن المساويك المغلفة التي تباع في الصيدليات تفتقد لكثير من مقومات المساويك الطازجة منها أنها معالجة بمواد حافظة، وتحتوي على نكهات مضافة، لاتعطي المفعول الطبي الذي تعطيه مساويك الأراك.
وأشار إلى أن الأبحاث الطبية أوضحت أن سواك شجرة الأراك غني بالمواد المطهرة والمنظفة والقابضة والمانعة للنزيف الدموي والقاتلة للجراثيم, وهو يحتوي على مواد عديدة ومفيدة لا توجد بأي معجون.
زقزوق أكد أن المسواك المغلف لايمكن استخدامة أكثر من مرة لضعف مفعول المواد المهمة، أما المسواك الطبيعي فأنه يمكن الاستفادة منه من خلال قص الجزء المستخدم ، حيث أن المسواك الطبيعي يحتفظ بخصائصه لفترة زمنية طويلة.
الأراك أفضل
ورأت أخصائية الأسنان الدكتورة سارة عادل بصري، أن المسواك الطازج له فوائد عديدة أكثر من المساويك الجاهزة التي تباع في الصيدليات، حيث أثبتت الدراسات أن مسواك الأراك هو الأفضل طبيا، وله دور فعال في وقف نمو البكتيريا بالفم لوجود المادة الفاعلة التي تساعد على تقوية الشعيرات الدموية المغذية للثة.
وأضافت «المسواك الذي يباع في الصيدليات يفتقد لكثير من الفوائد، وخصوصا أنها معالجة بمواد حافظة وبعضها قد تكون مزودة بنكهات مختلفة، وبذلك فإن المسواك الطازج أفضل من حيث الفوائد وأهمها احتواؤه لمادة الفلورايد، وقدرته على إزالة الصبغ والبقع لاحتوائه لمادة الكلور، ودوره في تبيض الأسنان لاحتوائه لمادة السيلكا، وحمايته من البكتريا المسببة للتسوس لاحتوائه لمادة الكبريت والمادة القلوانية،
واعتباره أفضل علاج لترك التدخين.
بصري أكدت، أن الدراسات الطبية التي قام بها باحثون من مختلف أنحاء العالم، أثبتت أن المواد التي ثبت وجودها في السواك تشتمل على أكثر من 25 مادة طبيعية قد لا تحتويها المساويك المغلفة, وأن عصارة السواك تحتوي على مضادات طبيعية للبكتيريا المسببة لتسوس الأسنان وأمراض اللثة، وان الذين يستخدمون السواك الطازج أقل عرضة للإصابة بتسوس الأسنان وأمراض اللثة من الذين لا يستخدمونه، كذلك فان بعض مكونات عصارة السواك تضاهي في تأثيرها غسول الفم المعروف بالليستيرين، وتحتوي العصارة أيضا على مادة الفلورايد المعروفة بأهميتها لصحة الفم والأسنان وعلى مواد أخرى تساهم في حماية طبقة المينا وازالة جير وتلونات الأسنان ومنع نزف اللثة والتقليل من فرص الإصابة بسرطان الفم».
معقم طبيا
أما الصيدلي عبد العزيز رضا، فيرى أن المسواك المغلف لايقل في فوائده عن المسواك الطبيعي، وخصوصا أنه معالج ومغلف طبيا، وبالتالي فإنه لا يسبب أي انعكاسات صحية على الفم.
وأضاف «الكثير من الأشخاص يفضلون المساويك الجاهزة، لسهولة حصولها في أي وقت ، وإضافة إلى ذلك فأن هذه المساويك تحتفظ بكل الخصائص والفوائد الموجودة في المساويك الطبيعية، مع الإشارة إلى أنه لم يتقدم أي شخص بملاحظة عن مثل هذه المساويك»
حرية الاختيار
ورأى الصيدلي محمد السيد، أن حرية اختيار المسواك متاحة للشخص، ولكن من الناحية الطبية فإنه لا فرق بين المسواك الطبيعي والجاهز من حيث الفوائد والخصائص، كما أن المسواك المغلف معالج بطريقة مقننة ومعقمة، ويمكن إعادة استخدامه في أي وقت بعد قطع الجزء المستخدم.
السيد أكد أن الإقبال كبير على هذه المساويك وخصوصا في هذا الشهر الذي يكثر فيه استخدامه مع الصيام، ووجوده في مراكز البيع ساعد كثيرا على انتشاره وسط الأشخاص بشكل لافت للنظر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.