السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    القيادة تعزي رئيس البرازيل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    مذكرة تعاون واجتماع مجلس الأعمال.. المملكة وتايلند تعززان العلاقات الاقتصادية والتجارية    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العمل الإعلامي تحفه الكراهية وجحود الآخرين
تطرب لسماع النقد وتجد لذة النجاح في لظى الحياة .. ميسون أبو بكر:
نشر في عكاظ يوم 16 - 07 - 2010

«من فيض».. من دواخل الأسماء التي يستضيفها هذا الفضاء، نحاول مقاربة جوانب مخزونها الثقافي والمعرفي، واستكناه بواطنها لتمطر، ثم تقديمها إلى الناس، مصطحبين تجاربهم، ذكرياتهم، ورؤاهم في الحياة ومن حولهم، وذلك على شاكلة أسئلة قصيرة وخفيفة في آن معا.
القاصة والشاعرة ومذيعة القناة الأولى في التلفزيون السعودي ميسون أبوبكر نبشت في ذاكرة الطفولة، لحظة ولادة موهبتها في الصحافة وفن الإلقاء، التي صادق عليها وزير التربية والتعليم الكويتي آنذاك، والدور الذي لعبه والداها في تشكيل وعيها الثقافي المستند على «عصاميتها»، موضحة أن تمسكها بالعمل في القناة التي عرفت من خلالها، يستند لارتباطها بثوابت هذا البلد الآمن، متهمة النساء بإعاقة الحراك الثقافي النسائي، نتيجة الحصد والثرثرة ورشق الاتهامات.
• لو سألوني عن ميسون أبوبكر.. ماذا أقول؟.
عثرت على ميسون في رواية قرأتها «ذات سفر».. يقول فيها عبد الله الجفري - رحمه الله - عن بطلة هذه الرواية: «هي امرأة تنظر إلى الحياة بنظرة تختلف عن النساء اللواتي يحصرن الحياة في خصوصية نسائية موجعة، مثل الموضة والمطبخ والمظاهر الكاذبة والهمز واللمز، في ذلك الاستغراق بعيدا عن الأحاسيس الطبيعية».
ميسون هي تلك الطفلة التي تعيش الحياة بطفولة تأبى أن تغادرها.. تضع أمام عينيها حلما تؤمن أن الطريق إليه مكلل بالشوك.. وفي أقصاه الورد والنجاح.
ميسون تهب حياتها لرسالة ثقافية إعلامية سامية وتكرس الجهد والوقت.
من ميسون أيضا ؟.. يمكن للآخرين الذين زاملوني وشاركوني الحياة بتفاصيلها أن يخبروك.
• كم بحثا ستطفئين في عيد ميلادك لهذا العام؟.
لا أهرب من البوح بسنين العمر أبدا.. تجد عامي الذي قدمت به إلى الحياة مدونا في موقعي على النت، لكن إن أردت العمر الحقيقي، فهو الذي أعده بعدد الأفراح والإنجازات التي قمت بها، والصداقات التي اكتسبتها، في حياة الصداقة صارت فيها انتصار من انتصارات الحياة، ومكسب من مكاسبها.
• بماذا يحسب العمر الحقيقي؟.
بعدد الأفراح والإنجازات التي حققتها.
• ماذا تختزن ذاكرتك زمن الطفولة؟.
الطفولة هي الكويت حيث المولد والنشأة.. هي البحر والأشرعة التي كنت أحدق فيها كثيرا حين أجلس على ضفة البحر. الطفولة هي فلسطين قضيتنا العربية التي أتت ليلى تلك التي قرأت عنها في نص مدرسي تسائل والدها:
أتت ليلى لوالدها وقد أهوى به الهرم
تقول وهي من لهف بها الآلام تحتدم
لماذا نحن يا أبتي لماذا نحن أغراب
الطفولة هي المملكة التي احتضنتني طفلة فتعملقت داخل ميسون حتى صرت هي.
هي نجد.. امرؤ القيس وعنترة والخنساء والنابغة وكلهم هذه ديارهم، لي فيها ما يذكرني بذلك الماضي الجميل.
• ما هي غلطة العمر التي وقعت فيها ؟.
لا أندم على ما أقوم به أبدا، ولكن آخذ منه عبرة للمستقبل.. ولا أظن أن في حياتي غلطة أشير إليها، فكل ما فيها أعتز به.
• عرفت شاعرة وكاتبة قصة قصيرة وإذاعية تجيد التعامل مع المايك.. ما سر هذا التميز ؟.
لي أم أفخر أنها أمي ويحسدني الكثيرون عليها، علمتني أبجديات الحياة والنجاح. لي أسرة ورثتني فن الشعر. لي طفولة زاخرة بالإنجازات، حيث لقبني وزير التربية والتعليم الكويتي آنذاك الأستاذ جاسم المرزوق عام 1979م بأصغر صحافية، فحملني مسؤولية الإعلام منذ الصغر، ولأني أحمل في فكري الشعر، فقد حملت مسؤولية الثقافة وكيفية الارتقاء بها والاحتفال بالشعر والشعراء.
• خيوط الشعر.. متى تسللت إلى ذاتك ومنحتك لقب «شاعرة» ؟.
بدأت الشعر في سن مبكرة، وكانت أول قصيدة نسجتها بعد موت عصفور كان اسمه «طائر الحب» في قفص في منزلي.. ووفاء له ماتت شريكته بعد يوم، وقد أثر بي هذا الموقف كثيرا.
• هم العمل الصحافي.. متى داهمك ؟.
بدأت الصحافة كما ذكرت منذ إجرائي مقابلات صحافية مع وزير التربية والتعليم ومدير إدارة النشاط المدرسي ووزير الداخلية الكويتي بمناسبة عام الطفل 1979، ثم صقلت الحياة هذه التجارب وتعلمت منها الكثير.
• ما سر ارتباطك بالقناة السعودية الأولى؟.
هنا على هذه الأرض ما يستحق أن أكون لأجله.. يروقني أن أعمل في جهاز له ثوابت هذا البلد الآمن، رغم العروض الكثيرة التي هدفت لاستقطابي كشاعرة ومثقفة وإعلامية وفي بلدان عدة أعتز بها.
• ألم يراودك التفكير بالانتقال لأي من القنوات الفضائية العربية؟.
للمثقف فضاء واسع، يمكنني أن أكون في المملكة وأحلق في فضاءات أدبية وشعرية ومناسبات ثقافية خارجها، بل أكون الوسيط لنقل ما شاهدت وما شاركت به، لن أنتقل من هنا إلا إذا ضاق بي المدى، وهذا لا يمكن أن يكون في مملكتنا الغالية، مملكة الملك الإنسان المثقف رجل الحوار الأول في العالم خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله-.
• لماذا تقتصر برامجك الفضائية على الجانب الثقافي ؟.
بل قدمت عددا من البرامج الاجتماعية والثقافية التي تدخل في عادات الشعوب، الثقافة تدخل في كل ركن من حياتنا في الصحة والحياة والأناقة والطبخ والتعامل مع الآخرين، وفي السياسة والاقتصاد والرياضة أيضا.
• مشوارك مع المايك وعبر الفضاء.. بماذا تصفيه ؟.
مشواري الفضائي يمتد لست سنوات متواصلة، وبرنامج أسبوعي لا يتوقف إلا في فترة الحج من كل عام، جبت العالم من خلال حضور المناسبات الثقافية كأديبة وباحثة، ثم كإعلامية نقلت الكثير من المشاهد الثقافية إلى مشاهد التلفزيون السعودي، وكذلك حضرت في مناطق المملكة المختلفة لعمل ندوات عن مناسبات الأندية الأدبية والجامعات السعودية وجمعيات الثقافة المختلفة.
• شخصيات التقيت بهم وأضافوا لمعين تجاربك ؟.
التقيت بأشخاص كثر، وكان التقائي بهم نقطة مهمة ومشرقة في حياتي.. من المملكة الشاعر الوزير غازي القصيبي، والأمير المثقف فيصل بن بندر بن عبد العزيز، والأمير الإنسان فيصل بن خالد، ومحمد الثبيتي -شفاه الله-، والدكتور يوسف العثيمين، والدكتور سعد البازعي، ووزراء ثقافة كثر ومبدعين ومثقفين عرب، ومستشرقين رائعين أبرزهم فاندرتش هارتموت، والمبدعة العربية سلمى الخضراء الجيوسي، ومعالي ناصر الدين الأسد، وحنا مينة.. ولا يمكنني حصرهم، فالمشوار ممتد وعذب.
• كيف تحافظين على رباطة جأشك حينما تتعرضين للنقد ؟.
الذي لا يتوقف عند نقد الآخرين وآرائهم، هو إنسان لا يسعى للنجاح والتقدم أبدا، وحينما أقول «إنني وصلت» ستكون لحظة سقوطي، لك أن تسأل كل من حولي ومن عملت معهم، كم أطرب لسماع نقدهم وآرائهم.
• ما الذي يؤجج قلب المرأة بالإبداع ؟.
لذة النجاح، أو فيء من الحب أستظل به في لظى الحياة. الصدق الذي أتعامل به مع الأشياء. الثقافة التي تشعرني بوجودي. الحياة نفسها التي علمتني ألا أكل أو أستسلم مهما قست.
• وما الذي يصيبه بالسأم ؟.
لا أعرف السأم، وإلا لأصبت به منذ وقت مبكر من العمل الإعلامي، الذي يحفه جحود الآخرين والكراهية.
• ما دور الرجل في حياتك ؟.
الرجل هو أبي الذي تعلمت منه الإصرار والعصامية والتحدي.. هو ابن أجهد لأكون له أما يعتز بمسيرتها وإنجازها، لأبرر له غيابي عنه في سفر أو عمل.
• بحكم اندماجك في الهم الثقافي.. ما أكثر ما يعاني منه المشهد الثقافي ؟.
بل قل لي ما أهم ما يبتهج به المشهد الثقافي، لا أنكر أن هناك عددا من المعوقات، لكن بصدق تفوقها الإنجازات والجهود العظيمة التي تبذل في الحقل الثقافي الذي يشهد انتعاشا كبيرا في المملكة.
• ما هي هذه المعوقات ؟.
المنافسة غير البريئة والحسد وانشغال البعض في رشق الاتهامات والثرثرة بما لا يفيد.
• وما الذي يعيق الحراك الثقافي النسائي ؟.
النساء أنفسهن.
• لمن تقرأين من كتاب المقالة الموجهة للمرأة ؟.
عبد الله الجفري - رحمه الله-، الذي كتب عن إبداع المرأة كثيرا، أما الآن
فهم كثر، منهم عبد الله العلمي.
• من هو القلم النسائي الأبرز في الصحافة السعودية ؟.
أمل زاهد.. مبدعة تكتب بإبداع ومسؤولية.
• وفي فن المقال ؟.
الدكتورة بدرية البشر.
• ما سبب ندرة المبدعات في مجال الأدب والثقافة ؟.
هن كثر.
• وتلاشي وجود المرأة الفيلسوفة ؟.
المرأة الفيلسوفة ندرة حتى في عصور التاريخ.
• وابتلاء الوسط الثقافي بروائيات يقدمن ثقافة الجسد على ثقافة النفس ؟.
هذا بلاء مقيت، وظاهرة انتهجتها بعض روائيات هذا العصر.
• وما هي الغاية ؟.
تحقيق الشهرة والانتشار، على حساب المضمون الخالي من الذوق الأدبي، والمتكئ على الفضائح.
• لديك عدة رسائل.. لمن توجهينها.. وماذا تقولين فيها؟.
* الأمير الإنسان صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز: هنيئا لرواد الجزيرة العربية بالجائزة التقديرية التي شرعتها.
* د. عبد العزيز خوجة: أعانك الله في حقل الثقافة والإعلام وبارك الله جهودك في الفترة البسيطة التي توليت فيها هذه الوزارة المهمة.. مبارك انطلاق القنوات ومنها الثقافية التي ندعو الله أن تكون أفضل قناة ثقافية عربية.
* د. عبد الله العثمان مدير جامعة الملك سعود: نبارك لكم تقدم جامعة الملك سعود بين جامعات العالم، وحصولها على مراتب متقدمة.
* د. خولة الكريع: هنيئا لك وسام الملك عبد العزيز، وتكريم خادم الحرمين لجهدك في مجال السرطان.
* محمد الثبيتي: شفاك الله وأرجعك لنا بالسلامة، الكل بانتظارك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.