العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأشياء حينما تأتي متأخرة!
كلمة بيضاء
نشر في عكاظ يوم 08 - 07 - 2010

يقال: إن تصل متأخرا خير من ألا تصل أبدا. وفي هذا السياق قرأت أن في حياتنا الكثير من الأشياء تأتينا وتتاح لنا، لكن لا قيمة لها، فقط لأنها جاءت متأخرة.
خذ مثلا، الاعتذار لمن أخطأنا بحقه، فقد لا ُيقبل، ويصبح ليس ذو قيمة، فقط لأن الاعتذار جاء متأخرا. وأيضا، لا تأمل النجاح لو اجتهدت في المذاكرة عند بداية الاختبارات، لأن القيام بالشيء متأخرا لا جدوى منه. ولا تحاول أن تسقي وردة ذابلة لأن الماء لن يحييها. وكذلك، لا تحاول أن تقدم الحب لقلب تركته ليموت، فالحب لن يحييه، لأن الحب عندما يأتي متأخرا ليس له قيمة !.
ورغم جمال هذه العبارات التي يشوبها التشاؤم، إلا إن هناك أشياء كثيرة تحدث في حياتنا، ويكون لها وقع إيجابي علينا حتى لو جاءت متأخرة.
فعندما تصل إلى هدفك بعد عناء، وتتذوق طعم النجاح في غير أوانه، يكون لذلك قيمة لا تقدر بثمن. وهو ما جسده بريطاني استطاع الحصول على الشهادة الثانوية وهو في الثالثة والثمانين من عمره. وما وصل إليه فلسطيني حصل على درجة الدكتوراه بعد بلوغه سن الثمانين، مؤكدا أن ذلك كان حلما يراوده منذ طفولته، وهو ما دفعه لعدم اليأس من تحقيق حلمه رغم كهولته.
وحين تصادف في حياتك من يأخذ بيدك، وينتشلك من واقعك وظروفك المحبطة، ليشكل نقطة تحول في حياتك، بالتأكيد سيكون له قيمة خاصة لديك حتى لو جاء متأخرا.
وعندما يظهر في حياتك من يزرع في نفسك الأمل والثقة، ويساعدك على أن يملأ الإيمان والتفاؤل قلبك، ويعمل معك للوصول لأهدافك وتحقيق أمنياتك، سيحظى بمكانة عالية لديك حتى لو وصل متأخرا.
إن المنطق يفرض أن نستفيد من الفرص المتاحة قبل فوات الأوان، لأن الفرص قد لا تأتي دائما. أو قد تتاح لنا في وقت غير مناسب، وبذلك قد تنقص قيمتها، أو تفقدها.
وفي بعض الظروف يمكن قبول مقولة: أن تأتي متأخرا خير من ألا تأتي أبدا، وفي حالات أخرى لا يمكن قبولها البتة، لأن التأخر عندها قد يكون مميتا، حين يكون مصير الآخرين معلقا بجزء من الثانية.
ويؤمن كثيرون بأن الاعتذار المتأخر خير من ألا نعتذر. وأن نصل متأخرين خير من ألا نصل. وأن القيام بما يتوجب علينا خير من ألا نقوم به، حتى لو كان ذلك متأخرا. لكن المؤكد أن الأخذ بأيدي الآخرين، والوقوف إلى جانبهم، سيغير حياتهم للأفضل حتى لو كان وصولنا إليهم متأخرا !.
جامعة الملك سعود-كلية التربية
[email protected]
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 272 مسافة ثم الرسالة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.