أسعار النفط تغلق على ارتفاع طفيف عند 81.92 دولار للبرميل    زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب بلدة بوان غرب كوريا الجنوبية    استشهاد 14 فلسطينياً في قصف للاحتلال على منازل بمدينة غزة    الأرصاد: أمطار رعدية على جازان وعسير والباحة ومكة المكرمة    رونالدو يتوهج قبل اليورو.. هل اقتربت ال900؟    الأخضر يخسر أمام الأردن    أمطار الباحة تجذب عُشّاق جمال الطبيعة    العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    الرياض الخضراء    حج كل شهر    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    الحجّ.. مشهديّة آسرة    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ما قاله طه حسين بيني وبين بافقيه حسين

ذكرني صلاح عيسى بمقاله المنشور في جريدة الأيام البحرانية في يوم الجمعه 7 جمادى الآخرة 1431ه تحت عنوان (عندما قال طه حسين: لا أقنع بالاشتراكية الفاترة، ولكني أياسر إلى أقصى ما أستطيع) والذي ظل يبحث عن مصدر هذا الكلام خمسين عاما.
وقد وقع بيده مؤخرا أعداد مجلة (الفجر الجديدة) والتي صورت مؤخرا فوجد هذه العبارة ضمن مقال أرسله طه حسين ردا على ما كتبه علي الكاتب وهو الاسم المستعار للاستاذ علي الراعي فقد كتب طه حسين افتتاحية العدد الأول من مجلة (الكاتب المصري) تحت عنوان (الأدب العربي بين أمسه وغده) ناقش فيه تأثير الحرب العالمية الثانية على الحياة الأدبية في ضوء ما أحدثته من تواجد قوي للشعوب ومن تعدد وانتشار تأثير وسائط الاتصالات (...) وفي أثناء استعراضه لاتجاهات التجديد في الأدب تناول ما كان جنينيا آنذاك، ومن بينه الدعوة لتحطيم عمود الشعر والكتابة بالعامية محذرا الأدباء من الخضوع لغواية الكتابة الشعبوية التي تفقد الأدب عمقه وتميزه وتسقطه في براثن الابتذال.
فرد عليه علي الكاتب في العدد 11 من مجلة (الفجر الجديدة) الصادرة في 5 أكتوبر 1945م بأن طه حسين يضع الأدب الرفيع في ناحية أخرى، وأن الأدب الذي اعتبره العميد أدبا رفيعا هو أدب الطبقة السائدة، وأن هناك أدبا آخر هو الأدب الشعبي الماضي، أدب المغلوبين والمضطهدين، وأن نهوض الشعوب سيخلق أدبا جديدا يعبر عن أقوى التيارات في المجتمع، وأن الأدب الرفيع في المستقبل لن يكون إلا أدبا شعبيا حقيقيا.
وقد رد عليه طه حسين في العدد التالي من المجلة نفسها واختتم المقال بكلمة ظل صلاح عيسى يبحث عنها نصف قرن وهي: (للكاتب أن يصفني بما شاء إلا أن أكون ارستقراطي النزعة أو برجوازي التفكير فلست من هذا كله في شيء وإذا لم يكن من بد أن أبين له عن مذهبي في الحياة السياسية والاجتماعية فليعلم أنني لا أحب الديمقراطية المحافظة ولا المعتدلة .. ولا أقتنع بالاشتراكية الفاترة .. وإنما أياسر إلى أقصى ما أستطيع).
تذكرت وأنا أقرأ المقال ما كان بيني وبين الصديق الاستاذ حسين بافقيه فقد ذكر في تقديمه لندوة شاركت فيها نهاية عام 1426ه في منتدى الإبداع في الاسكندرية إلى جانب الدكتور عالي القرشي. وذلك ضمن (أيام ثقافية سعودية) أقيمت في جمهورية مصر العربية، فقد ذكر بافقيه: أن طه حسين عند زيارته للمملكة والتي اختتمها بزيارته للمدينة المنورة مع وفد الجامعة العربية لحضور اجتماعات اللجنة الثقافية في جدة عام 1955 طلب أن يذهب إلى موقع صلح الحديبية وأنه قد رفع قبضة من تراب فقبلها، وعندما سئل لماذا ؟ قال: لعل الرسول وطئ هنا .. وكنت قد جمعت ما تناثر من أخبار أو مقالات وقصائد نشرت في الجريدة شبة الوحيدة وقتها في المملكة (البلاد السعودية). وبعد عودتنا من مصر اتصلت بالاستاذ بافقيه بحكم ما بيننا من ود وتقدير وتبادل منافع علمية وكان كثيرا ما يتصل بي بحكم عملي في مكتبة الملك فهد الوطنية طالبا تصوير كتاب أو مقال أو توثيق معلومات وغيرها اتصلت به طالبا مصدر ما قاله عن طه حسين في الحديبية. فقال لماذا ؟ فذكرت له أن لدي مشروع كتاب عن طه حسين في المملكة لمتابعة زيارته لها وما قيل وما قال عنها.. فرد غاضبا: إنه هو يعد كتابا عن طه حسين وأنه يرفض بل يهدد أن أقدم على هذا العمل. ورفض أن يعطيني اسم المصدر وأمطرني بوابل من الكلمات والتهديدات ما لا أستطيع ذكره. وانتهت المكالمة فذهبت مغضبا إلى المنزل وبمجرد وصولي وإذا هو يتصل مرة أخرى ففرحت لعله يعتذر مما جاء في حديثه السابق ولكنه كرره ولكن بأسلوب أخف.
جمعت ما لدي من الموضوع ووضعته في مغلف كبير وكتبت عليه (لا يفتح قبل خمس سنوات) لأنني سألته عند المحادثه الأولى: كم من الوقت يكفيك لإصدار كتابك ؟ فرد بما معناه: مالك شغل:- فقلت إنك سبق أن أعددت كتابا عن الرائد عبد الله عبد الجبار وإنك ستصدره وقد مضى على هذا قرابة عشر سنوات .. فكم تريد من الوقت حتى تصدر كتابك عن طه حسين.. فقال ضمن ما قال: إنك أحرقت علي كتاب ( الأسماء المستعارة للكتاب السعوديين ) وتريد أن تحرق علي كتاب طه حسين..
فقلت له سوف أوقف إكمال الكتاب خمس سنوات فهل يكفيك هذا ؟، وبعد سنتين أو ثلاث كنا في خميسية حمد الجاسر وبعد نهاية محاضرة الاستاذ عبد الفتاح أبو مدين جاء الحديث عن زيارة طه حسين للمملكة .. فقلت له لدي معلومات جمعتها مما نشر عن هذه الزيارة وإني كنت أنوي إصدارها ولكن الصديق بافقيه غضب علي وطلب عدم إصدار الكتاب قبل كتابه المنتظر، فرد علي عدد ممن حضر، أذكر منهم الدكاترة : محمد الهدلق وعبد العزيز المانع وعبد الله الوشمي وعبد العزيز السبيل إلى جانب أبو مدين بأن عملك ليس بالضرورة يتوافق على ما سيقدمه بافقيه. وماذا يغير لو خرج كتابان عن هذه القامة الأدبية وتغطية زيارته للمملكة، فكلهم قالوا توكل على الله واكمل عملك، وفي ذلك لم أتحبس حفاظا على ما بقي من علاقة وصداقة مع بافقيه .. وفوجئت بعد عدة أشهر وإذا الدكتور عبد الله الوشمي يبلغني أن مجلس إدارة نادي الرياض الأدبي قد ناقش الموضوع ووافق على طبع الكتاب فعليك تقديم ما لديك من قصاصات ونحن مستعدون لطبعها وترتيبها وعليك فقط المراجعة النهائية .. وهكذا تم وطبع الكتاب ووزع أثناء معرض الكتاب الدولي للعام الماضي 1430ه ، ومن حسن الحظ أن كتاب الصديق بافقيه قد صدر ووزع في المعرض نفسه .. وقد بعثت له بنسخة من كتابي مع الاستاذ محمود تراوري ولم يكلف نفسه بالاتصال أو حتى إرسال نسخة من كتابه الذي يحمل عنوان (طه حسين والكتاب السعوديون) كهدية ومع ذلك فقد اشتريت نسختين من كتابه من دار المؤلف في بيروت إحداهما أهديتها لعبد الله السمطي الذي قارن بين الكتابين فوجد أن هناك أكثر من عشرين موضوعا وردت في كتابي لم يتطرق إليها في كتابه، وورد سبعة مواضيع في كتابه لم أتطرق إليها.
على أية حال لعل صلاح عيسى بمقاله هو الذي جعلني أعود لطه حسين ولحسين بافقيه، والذي أرجو أن تعود المياه معه إلى مجاريها، وأن أتلقى منه كما عهدته كتابه الأخير عن (رواق مكة) فكلنا نهدف إلى نشر العلم والمعرفة وخدمة المصلحة العامة، وكما قيل أرجو ألا يذهب الخلاف بالود قضية.
[email protected]
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 143 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.