حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مؤامرة تحبط الجزائريين في إسبانيا
الاستعانة ببرشلونة ومدريد لاستيعاب الجماهير (12 18)
نشر في عكاظ يوم 29 - 05 - 2010

أقر الاتحاد الدولي رفع عدد المنتخبات المشاركة في المونديال من 16 إلى 24 منتخبا من أجل أن تتمثل القارات الضعيفة بعدد أكبر من المنتخبات في المونديال الذي استضافته إسبانيا عام1982، وتغير نظام البطولة ووزعت المنتخبات المشاركة على 6 مجموعات بمعدل أربعة منتخبات في المجموعة، على أن يتأهل أول وثاني المجموعة إلى الدور الثاني حيث توزع مجددا على أربع مجموعات من ثلاثة منتخبات.
وضمت إسبانيا ملعبين ضخمين هما نوكامب وسانتياغو برنابيو الخاصين في ناديي برشلونة وريال مدريد على التوالي ويتسع كل منهما لأكثر من 100 ألف متفرج.
وشارك في النهائيات 24 منتخبا للمرة الأولى: 14 من أوروبا وأربعة من أميركا الجنوبية واثنان من أميركا الشمالية واثنان من إفريقيا وواحد من آسيا وواحد من اوقيانيا.
وكانت الكويت أول سفيرة للكرة الخليجية في المونديال وأوقعتها القرعة في مجموعة صعبة نسبيا مع إنجلترا وفرنسا وتشيكوسلوفاكيا.
كما بلغت الجزائر النهائيات للمرة الأولى أيضا وجاءت في مجموعة ألمانيا الغربية وتشيلي والنمسا. وفجرت الجزائر مفاجأة من العيار الثقيل وألحقت بألمانيا الغربية خسارة تردد صداها في أنحاء العالم أجمع بهدفين سجلهما رباح ماجر والأخضر بلومي مقابل هدف لكارل هاينتس رومينيغه، لكنها لم تتأهل إلى الدور الثاني بعد مؤامرة ألمانية نمسوية ضدها.
أما أفضل نتيجة حققتها الكويت فكان تعادلها مع تشيكوسلوفاكيا 1 1.
ورشح النقاد المنتخب البرازيلي لإحراز كأس العالم وهو الذي ضم خط وسطه كلا من زيكو وسقراطس وفالكاو وجونيور، لكن إيطاليا ونجمها باولو روسي كان لهما رأي آخر وقد سجل روسي أهداف منتخب بلاده الثلاثة في مرمى البرازيل (3 2) ليقصي المنتخب الأخضر والأصفر في ربع النهائي ثم تخطت بولندا في نصف النهائي.
في المقابل استعادت ألمانيا الغربية توازنها بعد الخسارة المذلة أمام الجزائر، وبلغت النهائي بعد مباراة مشهودة في نصف النهائي ضد فرنسا لأنها تخلفت 1 3 في الوقت الإضافي ثم أدركت التعادل وفازت بركلات الترجيح.
وهزمت إيطاليا ألمانيا الغربية في مباراة سيطر عليها المنتخب الأزرق فأضاع له كابريني ركلة جزاء في مطلع المباراة، لكنه خرج فائزا 3 1. سجل في البطولة 146 هدفا واحتسبت 10 ركلات جزاء سجل منها ثمانية أهداف وطرد خمسة لاعبين. توج الإيطالي باولو روسي هدافا برصيد ستة أهداف.
نجوم البطولة:
- الجزائري الأخضر بلومي صاحب هدف الفوز التاريخي لمنتخب بلاده على ألمانيا (2 1).
- الإنجليزي براين روبسون صاحب أسرع هدف في تاريخ نهائيات كأس العالم سجله في الثانية 27 من المباراة ضد فرنسا.
- الإيطالي باولو روسي بطل العالم وهداف البطولة برصيد 6 أهداف، أوقف عام 1980 لمدة عامين بسبب تورطه في فضيحة المراهنات في الدوري الإيطالي وعاد في إبريل 1982 إلى الملاعب واستدعاه بيرزت للمنتخب.
- الإيرلندي نورمان وايتسايد بات عن عمر 17 عاما و41 يوما أصغر لاعب يشارك في النهائيات في تاريخ كأس العالم.
- الإيطالي دينو زوف حارس مرمى المنتخب البطل وأكبر لاعب كرة قدم (40 عاما و4 أشهر و13 يوما) يحرز كأس العالم.
-المباراة النهائية: أقيمت في 1 يوليو وفازت إيطاليا على ألمانيا الغربية 3 1 في مدريد أمام 90 ألف متفرج، سجل روسي (57) وتارديللي (69) والتوبيللي (81) أهداف إيطاليا، وبرايتنر (83) هدف ألمانيا.
- مثل إيطاليا: زوف (قائد المنتخب) وجنتيلي وكولوفاتي وشيريا وكابريني وبرغومي وتارديللي واوريالي وكونتي وروسي وغرازياني (التوبيللي 7 ثم كاوزيو 88(المدرب بيرزوت).
- مثل المانيا. شوماخر وكالتس وكارل هاينز فورستر وشتيليكه وبرند فورستر وبرايتنر وبريغل ودريملر (هروبيش 62) وليتبارسكي وفيشر ورومينغيه (قائد المنتخب) (هانزي مولر 69). المدرب درفال.
الحكم: البرازيلي كوليو.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.