وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    نائب أمير مكة يُدشّن ويضع حجر الأساس ل 121 مشروعاً    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    ختام «بنكهة الشرق» والأميركي «أنورا» يحصد الجائزة الذهبية..    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    وصول أكبر معمرة عراقية لأداء فريضة الحج    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    شكراً «نزاهة»    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    «الموارد البشرية» تطلق عدة مبادرات في موسم الحج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ملتقى «تجهيز العرائس» يكشف مخالفة 560 محلاً نسائياً في جدة
استحداث إشعار خاص يحدد نوع المخالفة وقيمة الغرامة
نشر في عكاظ يوم 02 - 04 - 2010

كشف اللقاء التعريفي حول اشتراطات المشاغل لتجهيز العرائس النقاب عن وجود 560 محلا مخالفا من أصل 1592 محلا نسائيا في مدينة جدة، ما يعني أن 1032 محلا مستوفي الشروط والمواصفات فقط.
وأوضح اللقاء الذي نظمته أمانة محافظة جدة بالتعاون مع مركز خديجة بنت خويلد في الغرفة التجارية الصناعية في جدة، واختتمت أعماله أمس بمشاركة أكثر من 100 سيدة، أن أبرز مخالفات المحال النسائية تتمثل في فتح محل تجاري بدون ترخيص، عدم تجديد رخصة المحل، عدم وجود شهادات صحية للعاملات، وتدني مستوى النظافة العامة، إضافة إلى مخالفات خاصة بالتجهيزات تتمثل في عدم وجود صندوق إسعافات.
من جانبها، أوضحت مساعد أمين جدة للقسم النسائي الدكتورة أروى الأعمى أن اللقاء هدف إلى نشر الوعي في ما يتعلق بالاشتراطات الجديدة لمشاغل تجهيز العرائس والارتقاء بالمستوى العام للأنشطة والخدمات النسائية في مدينة جدة، مشيرة إلى أن اللقاء يأتي كنافذة تفاعلية تنتهجها الأمانة للتعريف بالضوابط التنظيمية الجديدة التي قامت باعتمادها وإيصالها إلى المستثمرين بشفافية ووضوح، وذلك رغبة من الأمانة للارتقاء بخدمات هذا القطاع إلى مستوى عال من الجودة والتنظيم بعد رصد الكثير من المخالفات التي تؤثر على الجودة والصحة العامة.
وأضافت أن اللقاء استهدف تعريف المنشآت التجارية النسائية بأهمية الرقابة، وتقديم الحلول لجعل المنشآت تطبق النظام بشكله الصحيح، وواجبات وحقوق الرقابة النسائية، وتوضيح الأخطاء الشائعة التي تقع فيها المنشآت غير المطبقة للأنظمة والقوانين، وتذليل كافة العقبات التي تواجه صاحبات الأعمال.
وأوضحت المدير التنفيذي لمركز خديجة بنت خويلد الدكتورة بسمة عمير أن مشروع اشتراطات المشاغل لتجهيز العرائس بدأ مع الأمانة منذ عام ونصف العام بعد أن ورد إلى المركز عدد من شكاوى سيدات الأعمال نتيجة استحداث الرقابة النسائية وعدم تفهمهن لطبيعة العمل والاشتراطات وكيفية الحصول على رخصة للمحل، وكذلك تحديد استمارة موحدة للمحال النسائية وعدم اشتراكها في مخالفات البلدية المتعلقة بالأسواق، ووضوح الاشتراطات.
إلى ذلك، بينت مشرفة إدارة الرقابة التجارية في الأمانة أماني محمود أن هناك جملة من الشروط والمعايير يجب اتباعها قبل الحصول على رخصة محل، وهناك العديد من الاشتراطات يجب توافرها في المشاغل تتمثل في اشتراطات خاصة باختيار المبنى، واشتراطات خاصة باللوحة واسم المعرض، واشتراطات بحال المبنى، والتجهيزات، والنظافة العامة، ومعايير صحة البيئة، ومعايير خاصة بالوجبات الخفيفة في حال تقديمها في المحل.
وأضافت أن هناك عددا من المعايير الخاصة تتمثل في أن يراعى تغطية المستحضرات والمساحيق وعدم تركها مكشوفة طوال الوقت، وحفظ كل منتج في درجة الحرارة المناسبة، وحظر استخدام أي مستحضر لا يحمل بطاقة توضح تركيبته الداخلية وخواصه والمصدر، وكذلك تاريخ انتهاء مدة الصلاحية، وضرورة استخدام فوطة نظيفة لكل عميلة، وبعد استخدامها يتم غسلها ووضعها في مكان نظيف ومنفصل تماما عن الفوط المستخدمة.
من جهة أخرى، أكدت الأمانة في عرضها أمام الحضور أن المراقبات يتم تدريبهن ومتابعة أدائهن باستمرار، كما أن هناك خطة لتطوير عملهن، وأن المراقبة في عملها وفي حالات التفتيش على المحال تقوم بالتأكد من قيام المحال بتطبيق الاشتراطات العامة والخاصة والتي بموجبها تم الترخيص لها.
وفي إطار سعي الأمانة لتقديم أفضل الخدمات لعملائها قامت بعمل إشعار جديد خاص بالمنشآت النسائية فقط تم فيه تحديد نوع المخالفة وقيمة الغرامة المقررة عليها، كما أن عمل المراقبات يتم وفقا لعدة آليات وهو مقيد وفقا لنص المادة الثانية من لائحة الغرامات والمخالفات البلدية. وقد تم نشر جميع المعلومات واللوائح على موقع الأمانة الإلكتروني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.