رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسابقة الأمير نايف لحفظ الحديث الشريف .. صناعة العلماء
أمل يحقق عصمة للشباب من الانحراف الفكري
نشر في عكاظ يوم 18 - 03 - 2010

انطلقت «جائزة نايف بن عبد العزيز آل سعود للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة» بعد صدور الأمر السامي الكريم في 29 جمادى الأولى 1423ه بالموافقة على تبني صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز الجائزة، وتشمل ثلاثة أقسام:
جائزة نايف بن عبد العزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة.
جائزة الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود التقديرية لخدمة السنة النبوية.
مسابقة الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود لحفظ الحديث النبوي.
ويكرم راعي الجائزة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز، النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس اللجنة العليا للجائزة، في الحادي عشر من الشهر الحالي الطلاب الفائزين في مسابقة الحديث النبوي في المدينة المنورة.
بدأت المسابقة عام 1424ه عندما أعلن المشرف العام على الجائزة الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز عن موافقة راعي الجائزة إقامة مسابقة لحفظ الحديث النبوي للناشئة.
وأضافت المسابقة الرائدة في موضوعها وأسلوبها وجوائزها بعدا تعليميا وتربويا لما رمت إليه من أهداف، أهمها: ربط الناشئة والشباب بالسنة النبوية وتشجيعهم على العناية بها وحفظها وتطبيقها، الإسهام في إعداد جيل ناشئ على حب السنة وشحذ هممهم، تنمية روح المنافسة الشريفة المفيدة بينهم، وشغل أوقاتهم بما يفيدهم دينيا وعلميا وأخلاقيا.
ووضعت للجائزة عدة شروط، هي: أن يكون المتسابق منتسبا إلى مؤسسة تعليمية تربوية في المملكة ومرشحا منها مع التزامه بالمستوى المخصص له.
كما حددت المستويات على شكل مناهج حسب مرحلة المتسابق التعليمية، تم اختيارها من كتب السنة المعتمدة (صحيحا البخاري ومسلم، سنن الترمذي وأبي داوود والنسائي وابن ماجة، موطأ مالك، ومسند أحمد وغيرها)، مع مراعاة أن تكون الأحاديث المختارة صحيحة أو حسنة، وأن تتناسب في موضوعاتها وطولها أو قصرها مع مستويات المسابقة، فيحفظ المشارك في المستوى الأول 100 حديث (طلبة المرحلة الابتدائية)، والثاني حفظ 250 حديثا (طلبة المرحلة المتوسطة)، والثالث حفظ 500 حديث، مع تعريف براوي الحديث في المستويات الثلاثة، على أن تشتمل الأحاديث المختارة لدخول المسابقة موضوعات: العبادات، المعاملات، الأحكام، الآداب، والأخلاق.
اللجان
تعمل في المسابقة عدة لجان، أهمها: لجنة الإشراف (النشاط العلمي والثقافي)، ويرأسها المدير التنفيذي للجائزة، وتقوم بمهمات متابعة سير المسابقة في كل مراحلها، وترشيح اللجنة العلمية ولجنة التحكيم للمرحلة النهائية.
ينبثق على اللجنة الإشرافية عدة لجان رئيسة وفرعية، منها: لجنة التنظيم والتنسيق، اللجنة العلمية، ولجنة التحكيم. وترشح لجنة التنظيم والتنسيق في كل منطقة بالتنسيق مع لجنة التحكيم الفرعية فائزا واحدا من كل مستوى لتمثيل المنطقة بعد إجراء التصفيات الأولية، ثم ترفع أسماء المرشحين للجنة التنظيم والتنسيق الرئيسة لإجراء التصفيات النهائية في مقر الجائزة في المدينة المنورة قبيل الحفل الختامي للجائزة.
الجوائز
خصص للفائزين في التصفيات النهائية في المستويات الثلاثة 616 ألف ريال، منها: 116 ألفا للفائزين الخمسة الأوائل في المستوى الأول، و200 ألف ريال للفائزين الخمسة في المستوى الثاني، و300 ألف ريال للفائزين الخمسة الأوائل في المستوى الثالث.
المراحل
مرت المسابقة بعدة مراحل، أهمها:
تكليف لجنة من المتخصصين في الحديث النبوي لاختيار الأحاديث لكل مستوى.
طباعة الكتيبات والأقراص المدمجة لمنهج المسابقة لكل مستوى، مع طباعة إعلانات المشاركة وتوزيعها على المناطق التعليمية.
تشكيل لجان تحكيم المسابقة، وإجراء التصفيات الأولية لأكثر من 40 ألف طالبة وطالب، اختير منهم 87 مشاركة ومشاركا يمثلون مناطق المملكة تجرى لهم تصفيات نهائية قبل الحفل، يختار منهم 15 فائزا للحصول على جوائز المسابقة بمعدل خمسة فائزين في كل مستوى من المستويات الثلاثة، الذين يستلمون جوائزهم من راعي الجائزة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز في الحفل الختامي لتكريم الفائزين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.