افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جائزة نايف بن عبدالعزيز العالمية للسنّة النبوية: زرع “نايف” الذي يحصده جيل بعد جيل في حب الحبيب “محمد” صلى الله عليه وسلم

النجاح طريق السعادة، والعنوان الأبرز في مسيرة الحياة المفعمة بالانجازات المتعددة لأولئك العصامين الذين حولوا العوائق إلى نجاحات بارزة أرووها بعرقهم وكتبوها بجدهم واجتهادهم بأحرف من نور في جبين التاريخ وفوق هامات السحب، لتصير بعد حين نبراسًا يحتذى للأجيال القادمة، يهتدون بها نحو الارتقاء إلى سلم المجد والبناء والتقدم.. قصة نجاح اليوم تختلف كثيرا عن سابقاتها فهي قصة نجاح جائزة وقصة نجاح راعيها الذي اوصلها إلى العالمية. لن أستطيع أن ارصد الا شيئًا بسيطًا من النجاح فالنجاح كثير جدا وليس في الدنيا فقط بل دنيا وآخره. واليوم نسرد لكم قصة نجاح جائزة الامير نايف بن عبد العزيز ال سعود العالمية.
غرس الدنيا حصاد الآخرة
والفائز إن شاء الله هو صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية فهذا الأمير الذي باسمه الجائزة العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة .
فقد رعاها من فكرة وحلم إلى أن اصبحت تظاهي أكبر الجوائز العالمية التي تخدم الإسلام والمسلمين في كافة انحاء العالم وتكون ردا لكل من يحاول المساس بسيدنا ورسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وآله وسلم تسليما كثير.
الأربعاء الماضي 22/ 6/ 1432ه ونيابة عن سموه قام صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز نائب وزير الداخلية برعاية مناسبة حفل تسليم جائزة نايف بن عبدالعزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة للفائزين بها في دورتها الخامسة وكان المكان المدينة المنورة والمقر هو الأمانة العامة للجائزة والحضور هم أعلام وكانوا أكثر من 150 شخصية عالمية هم كوكبة من العلماء والأدباء والمثقفين من داخل وخارج المملكة.
عنايته واهتمامه الكريم بالسنّة النبوية
بدأ القصة مستشار النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية عضو الهيئة العليا للجائزة وأمينها العام الدكتور ساعد العرابي الحارثي، وقال إن رعاية راعي الجائزة ورئيس هيئتها العليا لحفل الجائزة من اهم المكتسبات لهذه الجائزة وإنابة سمو الأمير أحمد بن عبدالعزيز شرف كبير لكل الفائزين وتسليمه هذه الجائزة العالمية للفائزين بها، يجسد عنايته واهتمامه الكريم بالسنّة النبوية المطهرة باعتبارها المصدر التشريعي الثاني بعد كتاب الله الكريم.
وأشار إلى أن الأمانة العامة للجائزة وبتوجيهات من الأمير نايف بن عبدالعزيز ورعايته، تسعى لكل ما فيه خدمة للإسلام والمسلمين وشؤونهم وقضاياهم المعاصرة، كما تسعى جاهدة في سبيل تحقيق أهداف هذه الجائزة العالمية والرائدة في خدمة السنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة، وبما يواكب أهمية هذا الشأن الإسلامي الرفيع. وأشار إلى أن الأمانة العامة للجائزة وبتوجيهات من الأمير نايف بن عبدالعزيز ورعايته، تسعى لكل ما فيه خدمة للإسلام والمسلمين وشؤونهم وقضاياهم المعاصرة، كما تسعى جاهدة في سبيل تحقيق أهداف هذه الجائزة العالمية والرائدة في خدمة السنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة، وبما يواكب أهمية هذا الشأن الإسلامي الرفيع.
البداية تقدير عالمي
وأكد المدير التنفيذي لجائزة نايف بن عبدالعزيز الدكتور مسفر بن عبدالله البشر أن الجائزة تعد من أهم الجوائز العالمية التي تخدم السيرة النبوية الشريفة من خلال البحوث والدراسات المتعددة، وقال إن الجائزة حظيت خلال السنوات الماضية على تقدير إسلامي عالمي نظير لما تتمتع به من مصداقية مميزة وأولى الخطوات التأسيسية لجائزة نايف بن عبدالعزيز آل سعود للسنّة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة هي مباركة وموافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي بارك إنشاء هذه الجائزة وعدَّها إضافة جديدة مباركة لما تقوم به المملكة في خدمة الإسلام والمسلمين.
المدينة المنورة مقر للجائزة
يقول الدكتور البشر جاء اختيار المقر من قبل صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود وتم اختياره لهذه البقعة الطاهرة وهي المدينة النبوية؛ والمكان الذي تشرف بنشر السنّة النبوية والدراسات الإسلامية وهو ما يناسب موضوعات الجائزة، فكان اختيار هذه البقعة إشارة من سموه لذلك وهذا العمل المبارك الذي يرعاه؛ لتجديد العهد بالسنّة والعلوم الإسلامية وقد وفّق سموه في ذلك ليكون مقر الجائزة الدائم ولتنطلق منه إلى أرجاء المعمورة،
أهداف الجائزة كبيرة وعميقة
وحول أهداف الجائزة يقول الدكتور مسفر بن عبدالله البشر للجائزة أهداف ستة رئيسة نص عليها نظام الجائزة وهي: تشجيع البحث العلمي في مجال السنّة النبوية وعلومها والدراسات المعاصرة وإذكاء روح التنافس العلمي بين الباحثين والإسهام في كافة أنحاء العالم في دراسة الواقع المعاصر الإسلامي واقتراح الحلول المناسبة لمشكلاته بما يعود بالنفع على المسلمين حاضرا ومستقبلا، وإثراء الإسلام بالبحوث في الساحة العلمية المؤصلة وإبراز محاسن الدين الحنيف وصلاحيته لكل زمان والإسهام في التقدم والرقي الحضاري للبشرية.
وحول موضوعات الجائزة يشير الدكتور البشر أنها ترتكز على فرعين رئيسيين هما، فرع السنّة النبوية، والثاني الدراسات المعاصرة ولكل فرع موضوعاته التي تحدد ويعلن عنها في كل دورة من دورات الجائزة، حيث يطرح في كل دورة من دورات الجائزة وكل فرع من فرعيها موضوعات في تخصصات مختلفة؛ ويكون هناك فائز واحد في كل موضوع ليكون مجموع الفائزين أربعة يقدم لكل فائز منهم شهادة استحقاق وميدالية تذكارية ومبلغ نقدي مقداره 500 ألف ريال.
ويعلن موضوعات كل دورة في اجتماع الهيئة العليا للجائزة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز.
ويشير الدكتور البشر أن هناك دقة بعد إعداد هذه الموضوعات من قبل اللجنة العلمية ويتم إعطاء الباحثين وقتا كافيا لتقديم بحوثهم إلى الأمانة العامة للجائزة ومشاركاتهم لها وعقب إعلان موضوعات كل دورة تستقبل الأمانة العامة للأعمال والبحوث المشاركة عددًا من المشاركات وتكلف من أساتذة الجامعات لتتولى الفحص وهي مستوفية لشروط البحث العلمي، وفي المرحلة الثالثة تقوم بإرسال الأبحاث المجازة للجنة التحكيم النهائية وهم من العلماء البارزين على الساحة العلمية من داخل المملكة وخارجها وعددهم 12محكما بواقع 3 محكمين في كل موضوع. وذلك لضمان تحقيق الموضوعية والدقة في عملية التحكيم .ثم يقوم سموه ويعلن أسماء الفائزين بالجائزة خلال اجتماع الهيئة العليا للجائزة.
الأمير نايف يريد المناشط العلمية للجائزة
ويقول الدكتور مسفر بن عبدالله البشر كانت رغبة سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود أن يكون هناك نشاط علمي ثقافي للجائزة وأن يكون على قدر كبير من التميز وأن تتنوع برامجه وبالفعل كان ذلك في وقت قياسي ولله الحمد حتى أصبح النشاط العلمي والثقافي في الجائزة من المناشط المهمة والتي يشار لها بالبنان وشكِّلت لها عدة لجان لتنظيم العديد من الندوات والمحاضرات التي تمس قضايا الواقع الإسلامي ويتم اختيار نخبة من العلماء والمفكرين.
غير المسلمين يحق لهم المشاركة
أوضح الدكتور البشر انه لا تشترط الجائزة يكون المشارك بالجائزة مسلما ويحق لغير المسلمين المشاركة وإمكانية الفوز،والعلم والمعرفة رحم بين الناس جميعا مادام شاملا للمصداقية وأصول البحث العلمي وموارد الاستدلال المعتبرة، ولذلك كان من أهداف الجائزة الواضحة التي أشرنا إليها سابقا الرقي الحضاري للبشرية فهي مشاعة ومفتوحة للجميع.
تنظيم الجائزة
تنظم جائزة نايف بن عبد العزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة الجائزة مرة واحدة كل عام ويتم الإعلان عن موضوعات الجائزة في فرعيها قبل وقت كاف ومن خلال وسائل الاتصال على مستوى الجائزة .
شروط البحث والترشيح
1) أن يتناول البحث واحدا من الموضوعات المحددة في الإعلان للجائزة.
2) أن يكون متصفاً بالأصالة ودقة التوثيق وسلامة المنهج.
3) أن يكون مكتوباً بلغة عربية صحيحة.
4) أن يقم في الموعد المحدد لتقديم البحوث.
5) أن يجتاز التحكيم وفقاً للضوابط التي تضعها اللجنة العلمية.
6) أن تقدم سبع نسخ من كل بحث مرشح مع السيرة الذاتية للباحث وصورتين شمسيتين له.
7) ألا يكون البحث المرشح فائزاً من قبل.
8) البحوث المقدمة إلى الجائزة لا ترد إلى أصحابها سواء فازت أو لم تفز.
9) الالتزام بجميع الشروط والضوابط التي تضعها اللجنة العلمية للجائزة
اللجنة العلمية للجائزة ومهماتها والمكافآت
تتألف من سمو المشرف العام على الجائزة بناءً على ترشيح من الأمين العام كل أربعة سنوات قابلة للتجديد وتضم مجموعة من العلماء والباحثين المشتغلين بالدراسات والبحوث الإسلامية ذات الصلة بفروع الجائزة. ومهامها اقتراح موضوعات الجائزة في فروعها المختلفة وتوصيف أطرها العامة واختيار المحكمين لموضوعات الجائزة ووضع العناصر الرئيسة وتحديد المعايير العلمية والفنية للبحوث. والنظر في البحوث الواردة للجائزة وإحالة ما يتفق منها مع شروط الجائزة إلى التحكيم. وتحديد البحوث الفائزة بناءً على نتائج التحكيم. و إعداد المحاضر اللازمة لنتائج أعمالها وإحالتها إلى الأمين العام للجائزة لإتمام اللازم بشأنها. واقتراح حجب الجائزة في أحد الموضوعات عندما لا ترتقي البحوث المقدمة إلى المستوى المطلوب. واقتراح ما تراه لتطوير الجائزة أما اللجان الأخرى فهي تتألف من لجان فرعية وتحدد مهامها حسب الحاجة، وذلك بقرار من المشرف العام على الجائزة بناء على اقتراح الأمين العام أما المكافآت فهي من الحساب الخاص بصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ابتغاء وجه الله تعالى.
جائزة الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود التقديرية لخدمة السنّة النبوية وعلومها
وأوضح الدكتور البشر أن هناك جائزة من جوائز سموه هي جائزة الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود لخدمة السنة النبوية وعلومها وصفة الجائزة جائزة عالمية تقديرية تمنح بصفة دورية كل عامين في مجال من مجالات خدمة السنة النبوية.
أهداف الجائزة
وهي تكريم أصحاب الجهود المتميزة في خدمة السنة النبوية. وتشجيع الباحثين وترغيبهم في خدمة السنة النبوية وتحقيقا وتدريسا وتقنية. تعريف الأجيال بالجهود المعاصرة والمتميزة في خدمة السنة النبوية. مجالات منح الجائزة تحقيق الكتب التراثية في السنة النبوية ودراستها والتأليف في موضوعات السنة النبوية والانقطاع لتدريس الحديث النبوي تطويع التقنية في خدمة السنة النبوية.
الضوابط والشروط
أن يكون الترشيح من قبل مؤسسة علمية معتبرة وأن يكون البحث المرشح في القرن الرابع عشر الهجري فما بعده. أن يستوفي المرشح شروط الترشيح الخاصة بكل مجال والتي تتضمنها استمارة الترشيح وأن يكون البحث المقدم ذا قيمة متميزة وأثرا بارزا لخدمة السنة النبوية وتخصص الجائزة كل دورة في مجال من مجالاتها الأربع ويجوز أن تمنح لجائزة مقسومة بالتساوي لأكثر من مرشح في المجال الواحد سواء أكان فردا أو مؤسسة.
لجنة التحكيم ومقدار الجائزة
تتكون لجنة التحكيم للأعمال المقدمة لنيل الجائزة من علماء مختصين في المجال المعلن. ومقدار الجائزة مبلغ نقدي مقداره (200,000ريال ) فقط مئتي ألف ريال وشهادة استحقاق. ودرع يحمل شعار الجائزة .
مسابقة الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود لحفظ الحديث النبوي
أهداف المسابقة ربط الناشئة والشباب بالسنّة النبوية وتشجيعهم على العناية بها وحفظها وتطبيقها والإسهام في إعداد جيل ناشئ على حب سنّة النبي صلى الله عليه وسلم وشحذ همم الناشئة والشباب وتنمية روح المنافسة الشريفة المفيدة بينهم وشغل وقت الناشئة والشباب بما يفيدهم دينياً وعلمياً وأخلاقياً.
الفئات المستهدفة من المسابقة وشروطها
تستهدف المسابقة الناشئة والشباب من طلاب المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية في المملكة العربية السعودية. وشروط المسابقة: أن يكون المتسابق منتسباًً إلى مؤسسة تعليمية تربوية في المملكة وأن يكون مرشحاً من قبل مؤسسة تعليمية في المملكة وأن يلتزم المتسابق بالمستوى المخصص لمرحلته.
منهج المسابقة
أن يحفظ المتسابق مائة حديث مختارة من كتب السنة المعتمدة، مع معرفته براوي الحديث من الصحابة وهو المنهج الأول، وأن يحفظ المتسابق مائتين وخمسين حديثاً مختارة من كتب السنة المعتمدة، مع تعريف مختصر براوي الحديث من الصحابة وهو المنهج الثاني، وأن يحفظ المتسابق خمس مائة حديث مختارة من كتب السنة المعتمدة، مع تعريف مختصر براوي الحديث، إضافة إلى معرفة من أخرجه وهو المنهج الثالث.
ضوابط اختيار الأحاديث
تختار أحاديث المسابقة من كتب السنة المعتمدة ( صحيح البخاري، صحيح مسلم، سنن الترمذي، سنن أبي داود، سنن النسائ ، سنن ابن ماجة، موطأ الإمام مالك، مسند الإمام أحمد ......... وغيرها) ويشترط أن تكون الأحاديث المختارة صحيحة أو حسنة و يراعى أن تتناسب الأحاديث المختارة في موضوعاتها وفي طولها أو قصرها مع مستويات المسابقة.
موضوعات أحاديث المسابقة ومستوياتها
تشمل الأحاديث المختارة للمسابقة الموضوعات الآتية: العبادات، المعاملات، الأحكام، الآداب والأخلاق. يراعى عند اختيار أحاديث كل مستوى من مستويات المسابقة ما يتناسب مع المتسابقين من موضوعات.
1/ المستوى الأول: حفظ 100 حديث وهو مخصص للناشئة في المرحلة الابتدائية.
2/ المستوى الثاني: حفظ 250 حديثا وهو مخصص للناشئة في المرحلة المتوسطة.
3/ المستوى الثالث : حفظ 500 حديث وهو مخصص للشباب في المرحلة الثانوية.
اللجان العاملة في المسابقة
وهي لجنة النشاط العلمي والثقافي للجائزة، ويرأسها المدير التنفيذي للجائزة. ومهامها الإشراف على المسابقة ومتابعة سيرها في كل مراحلها وترشيح لجنة التحكيم للمرحلة النهائية للمسابقة. وترشيح اللجنة العلمية للمسابقة واللجنة العلمية ولجنة التحكيم وهي اللجنة المختصة باختيار أحاديث المسابقة ومهامها اختيار أحاديث المسابقة في كل مستوى من مستوياتها وفق الموضوعات المحدّدة والضوابط المقرّرة لذلك وعرض ما اختارته على لجنة الإشراف لإقراره إما لجنة التحكيم وهي اللجنة المحكمة للتصفيات النهائية، ويتم اختيار أعضائها من أهل الاختصاص والتميز في السنّة وعددهم خمسة ومهامها إلقاء الأسئلة على المتسابقين بعد دعوتهم إلى المنصة والاستماع إلى المتسابقين وتقويمهم وتقدير درجاتهم وفق ضوابط التحكيم وقواعده المحددة للمسابقة، وللجان الفرعية دور وهو التنظيم والتنسيق وهي اللجان العاملة في كل منطقة، التي تنظم إجراءات المسابقة في المنطقة وفق الضوابط والقواعد المقررة للمسابقة مع الإشراف على التصفيات الأولية للمسابقة في المنطقة وتزويد لجنة التنظيم والتنسيق بنتائج التصفيات الأولية، وأسماء المتسابقين المرشحين للمرحلة النهائية للمسابقة إما لجان التحكيم الفرعية فهي اللجان المحكمة للتصفيات الأولية من المسابقة في المناطق، وتحدد لجنة واحدة لكل منطقة. ومهامها إلقاء الأسئلة على المتسابقين والاستماع إلى المتسابقين وتقويمهم وتقدير درجاتهم وفق ضوابط التحكيم وقواعده المحددة للمسابقة.
الترشيح للمسابقة النهائية والتصفيات
ترشح لجنة التنظيم والتنسيق في كل منطقة - بالتنسيق مع لجنة التحكيم الفرعية - الفائز الأول في كل مستوى من مستويات المسابقة لتمثيل المنطقة، وترفع أسماء المرشحين للجنة التنظيم والتنسيق وفق النموذج المعد لذلك. إما تصفيات المسابقة فتجري التصفيات الأولية للمسابقة في مناطق المملكة، وترشح كل منطقة متسابقاً واحداً في كل مستوى من مستويات المسابقة، وتجرى التصفيات النهائية في المدينة المنورة (مقر الجائزة).
خاتمة الخير دعوة
هذا جزء بسيط من أعمال الخير لهذه الجائزة العالمية التي هي إرث كبير لجيل بعد جيل من أجل الحفاظ على مكتسبات السنة النبوية الطاهرة وتعميق الحس الديني النبوي لدي النشء وسط ما يعترض له ديننا من تحديات كبيرة وتظليل، وكان راعي الجائزة كاسب الخير بهذا العمل فنايف بن عبدالعزيز هو غرس بدنياه ما يحصده بآخرته إن شاء الله في حفظ إرث سيد الخلق عبر جوائزه العالمية.
-------------------------------------------------------------
الهيئة العليا للجائزة
يرأسها صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود راعى الجائزة أو من ينيب عنه، وتضم في عضويتها كلاً من:
1) صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز نائبا للرئيس ومشرفا عاما على الجائزة
2) صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز
3) صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف
4) صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن نايف بن عبدالعزيز
5) معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد
6) معالي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي
7) فضيلة شيخ الأزهر الشريف
8) فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور يوسف القرضاوي
9) معالي الدكتور ساعد العرابي الحارثي الأمين العام للهيئة العليا للجائزة
10) معالي مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
11) معالي مدير جامعة أم القرى
12) معالي مدير الجامعة الإسلامية بإسلام أباد
13) فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور عبدالوهاب أبو سليمان
14) سعادة الأستاذ الدكتور عبدالعزيز بن صقر الغامدي
15) الشيخ محمد بن عمر العقيل
-------------------------------------------------------------
جوائز المسابقة
يحصل الخمسة الأوائل من كل مستوى في المرحلة النهائية على جوائز المسابقة، وفق ما يلي :
•المستوى الأول : مقدار الجوائز : 58000 مقسمة على النحو التالي :
-الفائز الأول : 20000 ريال .
-الفائز الثاني : 15000 ريال .
-الفائز الثالث : 10000 ريال .
-الفائز الرابع : 8000 ريال.
-الفائز الخامس : 5000 ريال .
•المستوى الثاني : مقدار الجوائز : 100000 مقسمة على النحو التالي:
-الفائز الأول : 30000 ريال .
-الفائز الثاني : 25000 ريال .
-الفائز الثالث : 20000 ريال .
-الفائز الرابع : 15000 ريال .
-الفائز الخامس : 10000 ريال .
•المستوى الثالث: مقدار الجوائز : 150000 مقسمة على النحو التالي :
-الفائز الأول : 40000 ريال.
-الفائز الثاني : 35000 ريال.
-الفائز الثالث : 30000 ريال.
-الفائز الرابع : 25000 ريال.
-الفائز الخامس : 20000 ريال .
ويعطى جميع المشاركين في المسابقة شهادات تقدير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.