محمية الملك سلمان.. أول موقع رئيسي للتنوع البيولوجي    "سدايا": حريصون على المعايير الأخلاقية بالذكاء الاصطناعي    تنمية الأسواق الحرة في 7 مطارات بالمملكة    محافظ الخرج يُكرم شركة "لمسات احترافية" لجهودها في تنظيم الفعاليات الوطنية والمحلية    "مايكروسوفت" تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    فرص تمويل واستثمار ب"كان" من الصندوق الثقافي    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 49 من طلاب مدارس الرياض    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    مغني الراب.. راح ضحية استعراض مسدسه    أزمة بين «سكارليت» و«شات جي بي تي» والسبب.. تشابه الأصوات    «صراع الهبوط» يصطدم بالكبار    فهد بن نافل.. جاب السعادة وحقق «العاشرة»    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    الخطيب: السعودية في المركز الثاني كأسرع الوجهات السياحية نمواً بالعالم    أمير تبوك يكرِّم الطلاب والطالبات الحاصلين على المراكز الأولى في المسابقات    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    جنة الأطفال منازلهم    العمر.. والأمل    علم النفس المراحل العمرية    سياحة الريف    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    الأمير منصور بن متعب ووزير الخارجية ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ومرافقيهما    الإتقان    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    أتالانتا الإيطالي "يقسو" على باير ليفركوزن الألماني.. ويفوز بلقب الدوري الأوروبي    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    الأمن الغذائي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحويل رالي حائل من جولة واحدة إلى بطولة دولية مطلب عاجل
ضيوف ندوة عكاظ يطالبون باستثمار البنية التحتية للمنطقة

كشف عدد من الخبراء والمختصين أن تكامل البنية التحتية للاتحاد السعودي لرياضة السيارات والدراجات النارية، يمثل أرضية خصبة من شأنها المساهمة في تحويل رالي حائل الدولي من جولة واحدة إلى بطولة دولية مستقلة مع زيادة في المصاريف المالية لتنظيم لتصل إلى 30 في المائة.
وأكد ضيوف ندوة «عكاظ» الدولية والتي حملت اسم رالي حائل الدولي 2010 بين اقتصاديات الرياضية والسياحية، أن رالي حائل 2010 عكس الوجه الاحترافي وقدرة المنطقة على استيعاب أكبر البطولات العالمية.
• عكاظ: هل البنية التحتية اكتملت في الاتحاد السعودي لرياضة السيارات لنشر رياضة السيارات في المملكة بشكل موسع ؟
- المهندس مشعل السديري يقول: في ظل الدعم الكبير الذي يحظى به الاتحاد السعودي لرياضة السيارات من الرئيس العام لرعاية الشباب وسمو نائبه في الاهتمام بالشباب ورياضة السيارات، أصبحنا نمتلك بنية تحتية صلبة وقوية من ناحية تطوير القدرات البشرية الوطنية، سواء فنية أو إدارية أو على مستوى المتسابقين الوطنيين من ناحية الدعم المادي والمعنوي. وبشهادة الخبراء في الاتحاد الدولي قفزت المملكة قفزات كبيرة تجاوزت دولا سبقتنا في نشر رياضة السيارات، ونتيجة هذا التكامل القوي نتجه لتحويل رالي حائل من جولة لبطولة مستقلة يتسابق لها الجميع خلال السنوات المقبلة وهذا بحد ذاته منجز يسجل باسم رياضة هذا الوطن بدعم الرئيس العام لرعاية الشباب واهتمام سمو أمير منطقة حائل وسمو نائبه، وكذلك رئيس اللجنة التنفيذية لرالي حائل الأمير الشاب عبد الله بن خالد الذي سهل مهام اللجان وأحدث نقلة تنظيمية دولية تستحق الإشادة.
• عكاظ: كيف ينظر العالم لرالي حائل الدولي 2010؟
- الشيخ ناصر العطية رئيس الاتحاد القطري لرياضة السيارات والدراجات النارية يقول: المملكة العربية السعودية ودعم القيادة الرشيدة ومتابعة الأمير سلطان والتجهيزات العملاقة التي يوفرها الأمير سعود بن عبد المحسن، والعمل المحترف من رئيس الاتحاد السعودي لرياضة السيارات والدراجات النارية المهندس مشعل السديري وزميله الدكتور صالح الصليع نقلوا رياضة السيارات في المملكة نقلة عالمية وفي فترة وجيزة، ساعدهم على ذلك خبراتهم العالية، وتأكيدا لذلك أن رياضة السيارات في المملكة سحبت البساط من دول كثيرة سبقت المملكة في التنظيم إلى المملكة ورغبة الشركات الراعية في الدخول لسوق السعودية من خلال رالي حائل، وأعتقد أن حائل تميزت عن دول عالمية بوجود البنية التحتية الجيدة التي وفرت لها من أمير المنطقة سمو الأمير سعود بن عبدالمحسن والتناغم الذي يجمعه مع الاتحاد السعودي لرياضة السيارات والدراجات النارية ونظرتنا لرالي حائل نظرة فنية لاكتساب خبرات التنظيم الفني لامتلاكه بيوت الخبرة من أمثال أخي مشعل السديري والدكتور صالح الصليع.
• عكاظ: العودة المثيرة ل «عبدالله باخشب» هل هي عودة لحلم تحقق ؟
- البطل السعودي عبدالله باخشب: أشكر «عكاظ» على الندوة الدولية الرياضية التي تتحفنا في كل عام بندوة جديدة، وعودتي كانت لحلم كنت أتذكره في التسعينيات والتي كنت أمني نفسي في وجود راليات في المملكة العربية السعودية، وتحقق الحلم في مدينة حائل إحدى مدن مملكتنا الغالية، وكانت لدي رغبة في المشاركة منذ عام 2006 في رالي حائل بعدما شاهدت التنظيم الرائع والتفاعل الجماهيري الغفير والدعم الحكومي الكبير ولكن مع بداية 2010 قررت المشاركة على كل حال.. ها أنا أشاهد رياضة السيارات تنتشر في المملكة ومن حائل تحديدا.
• عكاظ: الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل كانت الشريك الاستراتيجي في صناعة النجاح وتذليل العقبات وتحفيز العمل؟
- عبدالعزيز السيف مستشار اللجنة التنفيذية لرالي حائل الدولي يقول: الهيئة العليا لتطوير المنطقة رسمت استراتيجية اقتصادية وسياحية ورياضية للاستفادة من رالي حائل بجوانب اجتماعية للمنطقة بتوجيه من سمو أمير منطقة حائل ومتابعة الأمير عبدالله بن خالد وحقيقة إن الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل تستهدف في خططها وبرامجها التنموية بناء ورقي الإنسان في منطقة حائل، وتضع كافة إمكاناتها لتبني كافة الفعاليات التنموية لاستثمار الطاقات والقدرات والمقومات؛ لتطويع البيئة والطبيعة لخدمة أهدافها التي أنشئت من أجلها لتحقيق منافع تنموية تعود على شرائح عديدة من المجتمع بجملة من العوائد الاجتماعية والاقتصادية. إن تولي الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل إقامة رالي حائل الدولي 2010م للمرة الخامسة بالتعاون والشراكة مع الاتحاد السعودي لرياضة السيارات والدراجات النارية باسم الوطن وشبابه، والحفاظ على تميّز هذا الحدث بتعاون الهيئة المثمر مع القطاعات المعنية أتاح ولله الحمد فرصة تحقيق النجاحات المتوالية في المجالات الشبابية باسم المملكة العربية السعودية، وأسهم في وضع منطقة حائل على الخارطة السياحة والرياضة, ولا شك بأن هذه المكانة تدفعنا جميعاً إلى المحافظة على هذا المنجز واستمرار نجاحاته عاما بعد عام، وهو ما نتطلع إليه من خلال رالي حائل الدولي 2010م الذي سيكون بإذن الله مهرجانا عالميا يسهم في إبراز المقومات البيئية والطبيعية التي تزخر بها حائل حتى أصبح هذا الحدث من الروافد التنموية والاقتصادية والاجتماعية الموسمية لمنطقة حائل وأبنائها.
• عكاظ: كيف نقيم تناغم هيئة السياحة والرئاسة العامة لرعاية الشباب والهيئة العليا للتطوير في نجاح رالي حائل ؟
- المهندس مبارك السلامة مدير جهاز السياحة في منطقة حائل رئيس لجنة الفعاليات المصاحبة يقول: إن النجاحات التي تحققت للرالي كانت ثمرة لجهد مشترك مع اللجنة المنظمة للرالي ومع الاتحاد السعودي لرياضة السيارات وجهاز السياحة في حائل، وأننا نعمل بتوجيه من الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار بتقديم كافة أنواع الدعم الممكنة؛ لتنظيم رالي حائل بناء على الشراكة مع الرئاسة العامة لرعاية الشباب وهيئة تطوير حائل ومجلس التنمية السياحية في حائل، وحيث كان اهتمام الهيئة العامة للسياحة والآثار بتطوير الفعاليات السياحية المصاحبة للرالي لتحقيق أهداف اقتصادية واجتماعية وإعلامية لمنطقة حائل كجزء عزيز من وطننا الغالي، ولتساهم في إثراء تجربة زوار حائل أثناء فترة تنظيم الرالي وتساهم في زيادة تدفق السياح وهيئة السياحة والآثار وقع عليها مسؤولية بناء فكرة الفعاليات لتحقيق تلك الفوائد من خلال إشراك المجتمع المحلي في منطقة حائل بتنظيم الفعاليات وإخراجها والمشاركة فيها والاستفادة منها اقتصاديا واجتماعيا، وكان ذلك من الأسس التي عملت عليها هيئة السياحة والآثار في رالي حائل وغيره من الفعاليات السياحية التي تقام على مدار العام، وما يثلج الصدر حقيقة أن أهالي المنطقة هم من شاركوا في تنظيم الفعاليات بدعم من الهيئة العامة للسياحة والآثار، وهو ما كنا نبحث عنه ونود تحقيقه بضرورة استفادة أهالي حائل وزوارها من الفعاليات أثناء الرالي، وتعريف الزوار بتراث حائل وثقافة ومنتجات واقتصاد أهل حائل، والهيئة العامة للسياحة والآثار تسعى إلى تحقيق أهداف أخرى منها: تنقل الزوار إلى كافة مدن ومناطق المملكة واطلاعهم على النهضة التنموية التي تشهدها المملكة في كافة المناطق والمدن السعودية، والجهود الكبيرة التي تبذلها الدولة لتحقيق التنمية الشاملة.
• عكاظ: دور الشركات الراعية في التنظيم والدعم ؟
- فالح الشمري ممثل الشركة الراعية لرالي حائل يقول: شركة التصنيع الوطنية الدورة الرابعة لرالي حائل الدولي، بعد أن أثبت نجاحه في الأعوام السابقة، وتأتي هذه المشاركة للسنة الثانية على التوالي وتتميز المشاركة في هذا العام بوجود فريق التصنيع الوطني الذي يشارك بسائق متمكن وبسيارة يتوقع أن يكون لها دور فاعل، ومن المؤمل أن يحقق الفريق نتائج مشرفة ومتقدمة، وعليه جاءت هذه الرعاية الماسية لرالي حائل 2010م الذي تنظمه الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل بالتعاون مع الاتحاد الدولي للسيارات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.