10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    هنأت رئيس الكاميرون باليوم الوطني.. القيادة تعزي في وفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    "مطارات القابضة" وشركاتها التابعة تطلق برنامج المحتوى المحلي "جسور" في مطارات المملكة    اطلعا على برامج صندوق «الموارد البشرية».. أمير الشرقية ونائبه يثمنان دعم القيادة لأبناء وبنات الوطن    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    وزير الإسكان يفتتح منتدى سلاسل الإمداد العقاري    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    "مسام" ينتزع 2.010 ألغام في اليمن خلال أسبوع    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    اللهيبي ل «عكاظ»: إنجازات طلابنا وطالباتنا تعكس اهتمام ودعم قيادتنا للتعليم    4 محفزات تدفع الدون لكسر هيمنة الزعيم    «الطيران المدني» تعلن الفائزين بجائزة المطارات السعودية في نسختها الرابعة    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    وزير الخارجية يعزي نظيره الإيراني بوفاة رئيس إيران ومرافقيه    مصادر «عكاظ»: لؤي ناظر يترشح لرئاسة العميد «يونيو القادم»    محمد بن عبدالعزيز يكرم المتفوقين    "العامري" بين استعراض المنجزات، لثانويات مكتب تعليم حلي    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    الأمير سعود بن نهار يستقبل مدير مطار الطائف الدولي    د. العيسى يتسلَّم مفتاح محافظة الإسكندرية أعلى وسام في المدينة    وزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفياً بوزير الخارجية الإيراني المكلف    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    هاتف HUAWEI Pura 70 Ultra.. نقلة نوعية في التصوير الفوتوغرافي بالهواتف الذكية    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشباب في مطب الطائي وتصفية حسابات بين الفتح والأهلي
في ربع نهائي كأس ولي العهد
نشر في عكاظ يوم 09 - 02 - 2010

تنطلق اليوم منافسات دور الثمانية من بطولة كأس ولي العهد بلقاءين سيحددان هوية طرفي نصف النهائي، حيث يستضيف الفتح نظيره الأهلي على ملعب مدينة الأمير عبدالله بن جلوي في الأحساء، في نسخة مكررة للقاء الموسم الماضي الذي جمعهما في دور الستة عشر وانتهى فتحاويا بهدفين لهدف، ويستضيف الشباب نظيره الطائي على ملعب استاد الأمير فيصل بن فهد في الرياض في لقاء صعب لكلا الطرفين.
الفتح × الأهلي
في لقاء الذكريات لتأكيد التفوق ورد الاعتبار، يتواجه الفتح والأهلي في منافسة شرسة، بعد أن سبق لهما أن تقابلا في دور الستة عشر في نفس المسابقة الموسم الماضي، حيث فجر الفتح مفاجأة مدوية على أرضه عندما أقصى الأهلي مبكرا من البطولة، ويدخل الفريقان المواجهة بأهداف مختلفة، حيث يسعى الأهلي لرد اعتباره، بينما يطمح صاحب الأرض إلى تأكيد تفوقه ومفاجآته.
وجاء تأهل الفتح لهذا الدور بعد أن أقصى الاتفاق في ثمن النهائي بثلاثة أهداف لهدف، ويأمل تكرار ما فعله بالأهلي الموسم الماضي وتحقيق إنجاز جديد عبر بلوغه الدور النصف النهائي، ليؤكد أنه فريق صعب المراس.
ويعتمد مدربه التونسي فتحي الجبال الذي يتعامل مع إمكانيات فريقه جيدا، على تحركات لاعبي الوسط والأطراف وتوغل لاعبيه الجيد داخل منطقة جزاء الفريق المنافس واللعب بأسلوب 4/5/1.
ومن جهته، جاء تأهل الأهلي لربع النهائي بتغلبه على هجر بثلاثة أهداف لهدفين على ذات الملعب، ورغم تأهله إلا أنه لم يكن مقنعا خاصة في الشوط الثاني من اللقاء بعد ظهور بعض الأخطاء التي كادت تكلفه الكثير ويسعى خلال هذه المباراة تفادي الأخطاء التي ظهر بها أمام هجر.
والفريق الأهلاوي مع فارياس أظهر براعته في الهجوم، إلا أن الهشاشة كانت ظاهرة أيضا عبر الخلل الواضح في عمق الدفاع، وسيعمل مدربه على حل تلك المشكلة بانتهاج أسلوب 4/4/2 تتحول إلى 4/3/3 في حال امتلاك الكرة، بالاعتماد على الدعم الهجومي من قبل ظهيري الجنب، مع المساندة من قبل لاعبي الوسط، خصوصا الأطراف مع محاولة الاستفادة من تحركات المهاجمين.
الشباب × الطائي
على استاد الأمير فيصل بن فهد في الرياض، يستضيف الشباب وصيف البطولة السابقة، الطائي في لقاء المعطيات الفنية، حيث يتسلح الليث بإمكانياته الفنية، والآخر بمواقفه مع الكبار، في محاولة منهما لمواصلة المشوار بنجاح وبلوغ الدور نصف النهائي.
يدخل الشباب لقاء الليلة بعد عبوره بوابة القادسية في دور الستة عشر بنجاح، عقب تمكنه من تحويل تأخره في اللقاء بهدفين لهدف ليصل إلى ربع النهائي. ويسعى الليث لإحراز اللقب الثاني له خلال هذا الموسم ليستعيد أفراحه في مسابقة كأس ولي العهد، بعد غيابه عن التتويج بها لعشرة مواسم متتالية، عبر تجاوزه لمقابلة الطائي دون السماح له بإحداث أي مفاجآت. وسينتهج مدربه البرتغالي باتشيكو أسلوب اللعب 4/4/2، مع الاعتماد بشكل كبير على ظهيري الجنب اللذين يعتبران المفتاح الحقيقي للهجوم الشبابي مع لاعبي خط الوسط، ومحاولات لاعبي خط المقدمة في التغلغل إلى منطقة الجزاء.
وجاء تأهل الطائي لهذا الدور كإحدى مفاجآت ثمن النهائي حسب ما يراه العديد من النقاد والمحللين، بعد أن أقصى الوحدة في دور الستة عشر بركلات الترجيح عقب خروج الفريقين متعادلين بهدف لمثله في الوقتين الأصلي والإضافي، في سعي منه لتكرار ما فعله بالوحدة مع الشباب وبلوغ نصف النهائي قبل التفكير في بلوغ النهائي، ليكرر ما فعله موسم 19961997عند وصوله إلى النهائي أمام الاتحاد، وسيعمل على تأكيد وصفه بصائد الكبار.
المدرب التونسي محمد الدو يعتمد على اللعب بأسلوب 5/4/1 أو 4/5/1 بتكثيف مناطقه الخلفية ومنطقة الوسط وغلق المنافذ المؤدية لمرماه، إلى جانب الاعتماد على الهجوم العكسي السريع عله يخطف هدفا يشعل الحماس لدى لاعبيه ويزيد الضغط على الشباب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.