بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قمة الكويت تعزز العمل الخليجي المشترك باتجاه الوحدة المتكاملة
أعضاء في مجلس الشورى ل “عكاظ” :
نشر في عكاظ يوم 16 - 12 - 2009

أكد عدد من أعضاء مجلس الشورى ل «عكاظ» على أهمية القمة الخليجية المنعقدة في دولة الكويت وما تحمله في طياتها من ملفات اقتصادية مهمة ومنها: العملة الموحدة والربط الكهربائي بين دول المجلس وكذلك البنك المركزي، وأن مثل هذه القمم تساهم في تعزيز العمل الخليجي المشترك وتنسيق المواقف وتوحيد الرؤية فيما بينها للوصول إلى وحدة خليجية متكاملة.
وقال عضو المجلس رئيس اللجنة الأمنية اللواء الدكتور محمد أبو ساق: إن قمة الكويت تعد إنجازا مستمرا لصالح دول المجلس نظرا لما تم خلالها من توافق وتنسيق مواقف، واكتمال إجراءات وتوقيع اتفاقيات عمل بين دول المجلس.
وأضاف هذه القمة تأتي في وقت حساس وتهدف إلى رفع معنويات أعضاء المجلس من الدول، مبينا أن الربط الكهربائي فيما بين دول الخليج سوف يحقق فوائد اقتصادية وعملية، وأيضا تهدف إلى التكامل، وهناك جوانب في أمن توفير الطاقة الكهربائية في أوقات الحروب والأزمات والطوارئ لا سمح الله وسوف تسهم في سرعة ردة الفعل في احتواء الأزمة عند وقوعها.
وفيما يخص العملة الموحدة قال: هناك إجراءات متأنية وحكيمة تخضع لها ملف العملة الموحدة وهي عميقة والهدف توحيد المواقف وتقريب وجهات النظر والمواقف الاقتصادية والسياسية وتحقيق الرفاهية لأبناء دول المجلس.
ومن جانبه قال عضو المجلس حمد القاضي: إنه نحن كمواطنين دول مجلس التعاون نتطلع من المجلس وقادته إلى تحقيق العديد من الإنجازات وبخاصة في الجانب الاقتصادي، وقد سعدنا في هذه القمة بإتمام الربط الكهربائي بين دول الخليج العربي.
وأضاف «ونحن نتطلع إلى المزيد من الإنجازات التي تهمنا في حياتنا سواء على المستوى الاقتصادي أو الاجتماعي أو التعليمي، لافتا إلى أننا ندرك أن قادة الخليج حريصون على دعم الوحدة وخدمة شعوب المنطقة، تميز المجلس بتحقيق الكثير من تطلعات مواطنيه، ونحن على أمل الزيادة في تحقيق تطلعات قادمة».
وقال عضو المجلس الدكتور طلال بكري: إننا نتمنى أن تنعكس تجربة الاتحاد الأوروبي على دول الخليج، ولا بد من وجود العملة الموحدة والسوق الخليجية والسماح لمواطني دول الخليج أن لا يكون هناك تمايز بينهم عند تنقلهم بين دول المنطقة لما في ذلك تقارب في العادات والتقاليد والمنهج الإسلامي، وكذلك التقارب على المستوى الاجتماعي والتزاوج فيما بين عدد كبير من أسر دول المنطقة من بعضهم البعض، كما دعا إلى التغلب على بعض المعوقات في سبيل التمهيد إلى وحدة خليجية متكاملة.
وقال عضو المجلس الدكتور إبراهيم السليمان: إن اجتماع القمة هو في حد ذاته خير وبركة، ودائما ما يكون من نتائج تلك القمم تحقيق تطلعات مواطني دول الخليج العربي، وأن الربط الكهربائي بين دول الخليج أكبر دليل على ذلك، كما تتضمن هذه القمة وما سبقها من قمم خليجية على طول مسيرة مجلس التعاون الخليجي كان هناك توقيع اتفاقيات بين دول المنطقة واتفاقيات ثنائية بين دول المجلس على عدة أصعدة سواء الثقافي أو التعليمي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.