سار تُزيح شاحنات "P&G" بنقل منتجاتها للرياض    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على مرتفعات الجنوب    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    مكتسبات «التعاون»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«سلامة المرضى» يرصد الأخطاء ويناقش النظم الإلكترونية
خالد الفيصل يطلق المؤتمر و «عكاظ» ترعاه إعلاميا
نشر في عكاظ يوم 26 - 10 - 2009

يطلق صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة غدا، المؤتمر العربي والخليجي لجودة وسلامة المرضى الذي ترعاه مؤسسة عكاظ للصحافة والنشر إعلاميا، وذلك بمشاركة 30 باحثا في فندق الهيلتون في جدة. وأوضحت رئيسة اللجنة الإعلامية للمؤتمر الدكتورة أمل سلطان، «أن جودة وسلامة الرعاية الصحية أصبحت تشكل هاجسا لكل العاملين في القطاع الصحي بسبب شمولية هذه العبارة التي تطرق أبواب كل المجالات الصحية، كما أنها تشكل أولوية مطلقة في جميع المجتمعات لارتباطها المباشر بصحة الإنسان». وأشارت إلى أن أوراق العمل تتناول جوانب مختلفة لجودة وسلامة الرعاية الصحية، إضافة إلى عقد ورش عمل تتناول سلامة المرضى، إدارة المخاطر، السلامة الدوائية، ونظام عربي لاعتماد المستشفيات.
أما أبرز أوراق عمل المؤتمر فهي:
نظرة عامة
تشارك اللجنة الدولية المشتركة (JCI) ممثلة في رئيستها مديرة المكتب التنفيذي الدكتورة كارين توموسون، بورقة عمل بعنوان «نظرة عامة لتطور سلامة المرضى»، تستعرض فيها دور اللجنة الدولية المشتركة في العمل على تحسين سلامة ونوعية الرعاية الصحية في الولايات المتحدة الأمريكية والمجتمع الدولي، والتقدم الذي أحرز في مجال سلامة المرضى منذ التقرير الطبي الأول في هذا الشأن الصادر في عام 1999.
وتلفت اللجنة إلى «أنه رغم وجود انخفاض في بعض أخطاء الرعاية الصحية بسبب زيادة التركيز على بناء ثقافة السلامة وزيادة مشاركة المريض والتركيز على نظم التفكير، إلا أن هناك العديد من الأخطاء التي يمكن الوقاية منها مازالت مستمرة رغم كل الجهود المبذولة، مثل أخطاء جراحة الموقع، وأخطاء طبية، والرعاية الصحية المصاحبة للالتهابات.
وتشدد على ضرورة التقدم في الوقاية من العدوى واستخدام التكنولوجيا لمنع الأخطاء، مع الاعتراف بوجود الكثير من العمل يجب القيام به.
الأخطاء الدوائية
ويقدم البروفيسور توم ويلي من جامعة ليفربول في بريطانيا، ورقة حول «الأخطاء الدوائية: كيف ولماذا وكيفية الحماية»، يوضح فيها أن بعض الدراسات البحثية في المملكة المتحدة أشارت إلى أن نسبة الأخطاء الخطيرة في الوصفات الطبية داخل المستشفيات تصل إلى 0.4 في المائة، ومع قلة البيانات المتاحة عن تكرارية حدوث الأخطاء الدوائية أثناء الرعاية الصحية تكون عائقا لمحاولات تنفيذ خطة تصحيح لهذا الخطأ غير المعلن عنه والطب النفسي خير مثال على ذلك.
ويلمح إلى أن الأخطاء تتنوع في تخطيط العلاج أو نقص في المعرفة أو حدوث هفوات أثناء الإجراءات اللازمة لسلامة المرضى، كذلك وجود مجموعة من النظم القديمة، إضافة للأخطاء الفردية، وهناك عديد من الطرق لتجنب عدد من هذه الأخطاء مثل التدريب المتواصل من الأطباء والمتخصصين في الرعاية الصحية، وتحسين مستوى الدعم الصيدلي، وتفعيل دور النظم الإلكترونية لتسجيل ومتابعة الأخطاء، وتشجيع العمل التعاوني.
ويؤكد أن الوقاية من الأخطاء الدوائية جزء مهم من أي نظام للرعاية وتحسين الجودة وسلامة المرضى.
نظرة تشريعية
ويتحدث عضو مجلس الشورى الدكتور محسن الحازمي في ورقة عمله عن «جودة وسلامة الرعايه الصحية من وجهة نظر تشريعية»، ويسلط فيها الضوء على تحقيق أقصى قدر من الجهد نحو تأمين سلامة المرضى من خلال التشريعات وإعطاء أمثلة عن اللوائح والقوانين التي تهدف إلى تحسين السلامة من خلال نظام صحي متكامل.
ويلحظ الحازمي أن هناك جهدا متعدد الاتجاهات يبذل بهدف توفير الخدمات الصحية للأفراد وأعضاء المجتمع بغرض تحسين صحة الفرد والأسرة والمجتمع ككل.
ويشير إلى أن هناك مجموعة من المتطلبات المتنوعة لتحقيق رعاية صحية سليمة وذات جودة عالية، وهذه المتطلبات هي: البنية الأساسية والمرافق المعدات، والبروتوكولات والقواعد والأنظمة، والأداء الملائم للموظفين، والمهارات التقنية، والتكاليف المالية التشغيلية، مشيرا إلى أن تطوير معارف الموظفين والمهارات من خلال التدريس والتدريب، ومراقبة الجوانب الأخلاقية في الممارسة الطبية، إضافة إلى ذلك تطوير وتوحيد القواعد واللوائح ذات الصلة المطلوبة، يضمن جودة الخدمات وسلامة المرضى في الممارسة الصحية.
المستشفيات الصديقة
ويتطرق الدكتور سامين صدقي من منظمة الصحة العالمية إلى موضوع «مبادرة المستشفيات الصديقة لسلامة المرضى في إقليم الشرق الأوسط»، موضحا أن إقليم الشرق الأوسط الذي يغطي 22 بلدا من المغرب إلى باكستان بكثافة سكانية أكثر من 500 مليون نسمة، يحتاج إلى إجراءات وقائية مع ترسيخ مبدأ الجودة وسلامة المرضى.
ويوضح أن الدراسة التي جرت في ست دول شرق أوسطية هي: مصر، الأردن، المغرب، السودان، تونس، واليمن كشفت عن تفشي وشيوع الحالات السلبية لرعاية المرضى، حيث كان الغرض من الدراسة تقدير تفشي الأحداث السلبية بين المرضى الداخلين للمستشفى في حالات طبية مختلفة، وجرى استعراض سجلات 22 مستشفى في هذه البلدان الست، وامتدت الدراسة بين عامين 2006 و 2007. وكانت النتائج تشير إلى أن الحالات السلبية كانت مرتفعة ونسبتها أكثر من 18في المائة.
وعلى ضوء هذه الحالة المفزعة، أطلق المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في منطقة الشرق الأوسط مبادرة المستشفيات الصديقة لسلامة المرضى في سبعة بلدان في المنطقة، ومن خلال هذه المبادرة سيقيم مستوى سلامة المرضى في هذه المستشفيات بناء على خمسة مجالات مختلفة من سلامة المرضى، مع وضع مقياس لهذه المعايير.
نظام الاعتماد
ويتقدم المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الدكتور توفيق خوجة بورقة عمل عن «نظام اعتماد سلامة المرضى في الدول العربية»، يذكر فيها أن الدول العربية تقع في منطقة واحدة، وتتشارك في العديد من الجوانب، من هنا جاء توحيد الجهود لمواجهة التغيرات السريعة بهدف تلبية كل متطلبات التنمية، لذلك فإن وزراء الصحة العرب جعلوا «سلامة المرضى» واحدة من الأولويات المهمة للرعاية الصحية.
ويعتبر خوجة أن التحدي الحقيقي هو خفض حجم الأحداث السلبية وتحسين سلامة المرضى، وأن أحد المجالات الرئيسية التي تركز عليها منظمة الصحة العالمية «برنامج سلامة المريض».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.