السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معايير لتقييم الأعمال المتنافسة على جائزة «عكاظ» للإبداع الإعلاني
عقدت أول اجتماع لها في مقر المؤسسة .. لجنة التحكيم تقر:
نشر في عكاظ يوم 07 - 10 - 2009

بدأ العد التنازلي لجائزة مؤسسة «عكاظ» للإبداع الإعلاني، وعقدت لجنة التحكيم أولي اجتماعاتها أمس الأول. وأوضح الدكتور عبد الله بانخر الأستاذ المساعد لوسائل الإعلام في جامعة الملك عبد العزيز في جدة وأمين عام الجائزة، أن اللجنة وضعت الخطوط التنفيذية لأساليب ومعايير تقييم الأعمال وتنفيذها إلكترونيا، تمهيدا لترشحيها ومن ثم دخولها مرحلة التصنيف وصولا إلى الإعلان النهائي عن النتائج، واعتمادها في الاجتماع المقبل المقرر في 19 أكتوبر الجاري. وكشف بانخر أن الفرع التاسع من الجائزة والخاص بمسابقة المصممين السعوديين سيكون يوم 14 أكتوبر الجاري في ورشة عمل لمدة يوم واحد في مقر المؤسسة، ويتوقع منهم خلال هذا اليوم تقديم تصاميم إعلانية شبه نهائية ومحددة. ويحق للمشاركين استخدام الأدوات الخاصة بما في ذلك جهاز الكمبيوتر الشخصي الخاص بهم. وصمم هذا التصنيف حصريا للمواطنين من مصممين متفرغين وغير متفرغين ومهنيين وطلاب من الجنسين إناثا وذكورا، وهو يستهدف إثراء وتبني المواهب السعودية. وكان الدكتور وليد قطان مدير عام مؤسسة «عكاظ» قد رحب بأعضاء اللجنة قبل أن يتحول اجتماعها إلى مغلق، مؤكدا لهم أن اختيارهم يؤكد على رغبة المؤسسة تحري أعلى درجة من الموضوعية والحيادية والاعتمادية. وترأس اجتماع اللجنة صالح التركي عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة جدة ورئيس مجلس التنمية في المحافظة، وعضوية: فهد حميد الدين مدير عام التسويق والاتصال المؤسسي في الهيئة العامة للاستثمار، رامي يوسف دمنهوري رئيس قطاع عمليات السمات التجارية في شركة بروكتر آند جامبل في شبه الجزيرة العربية، عبد البديع عيطة المشرف على معمل الإعلان في كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة الملك عبد العزيز، الدكتورة لودميلا لأرماتا الأستاذة المساعدة في كلية دار الحكمة، الدكتورة كاثرين كارليل الأستاذة المساعدة في كلية دار الحكمة، وباسكال جوزيف رئيس مجموعة الاستشاريين الدوليين لوسائل الإعلام في باريس.
وتحظى جائزة «عكاظ» للإبداع الإعلاني، بوصفها حدثا إعلاميا وإعلانيا مهما ليس في السعودية فحسب بل في المنطقة، بدعم وبرعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، إذ يشرف الحفل الختامي لتسليم الجوائز القيمة للفائزين في فندق هيلتون جدة من مساء الثلاثاء غرة ذي القعدة 1430ه الموافق 20 أكتوبر 2009.
وتأتي هذه الجوائز ضمن سلسلة من المبادرات الاجتماعية والفعاليات المهنية، التي تحرص مؤسسة «عكاظ» للصحافة والنشر على تبني تنظيمها لخدمة المجتمع وصناعتي الإعلام والإعلان في المملكة العربية السعودية.
وحظيت الجائزة منذ الإعلان عنها جوائز «عكاظ» للإبداع الإعلاني باهتمام بالغ وحرص شديد من قبل كبار المعلنين ووكالاتهم الإعلانية، واستقبلت لجنة التحكيم 185 مشاركة ومشاركا، وتمثل ذلك في الإقبال المتزايد لعدد الزوار والمشاركين للموقع الإلكتروني للجوائز www.okaz-caa.com. علما بأن كافة الاستفسارات والمشاركات وكذلك تقييم الأعمال المنافسة يتم عبر الموقع الإلكتروني.
تدشين موقع الجائزة
وكان الأمير خالد الفيصل قد أطلق في الخامس من شهر شعبان الماضي الموافق 27 يوليو 2009م الموقع الإلكتروني لمسابقة جوائز «عكاظ» للإبداع الإعلاني، بحضور مدير عام المؤسسة على الإنترنت الدكتور وليد قطان، وأمين الجائزة الدكتور عبد الله بانخر، وعبد الله الحسون مدير العلاقات العامة، ومدير الحاسب الآلي عبد الله باعجاجة.
وأكد الدكتور وليد قطان حينها، أن مسابقة جوائز «عكاظ» للإبداع الإعلاني حظيت منذ بدء الإعداد والتخطيط لها برعاية كريمة ودعم الأمير خالد الفيصل، معتبرا أن دعم أمير المنطقة يعزز الجائزة وانطلاقها، وسيكسبها زخما وحضورا محليا وإقليميا ودوليا.
وأوضح أن تدشين الموقع الإلكتروني لجوائز مسابقة «عكاظ» خطوة متميزة تعتبر الأولى من نوعها في هذا المجال في المملكة وفي المنطقة العربية أيضا، إذ سيتم إجراء جميع التعاملات الخاصة بالجوائز من خلال الموقع الإلكتروني التفاعلي، بدءا من تقديم المعلومات الأساسية وتلقي طلبات المشاركة والرد على الاستفسارات، وتسليم الأعمال الإبداعية والتصاميم الإعلانية ومراجعتها وتقييمها من هيئة التحكيم المختارة.
ووصف قطان جوائز مؤسسة «عكاظ» للإبداع الإعلاني بأنها تؤكد حرصها على تبني مثل هذه النوعية من المبادرات البناءة لتكريس مسؤوليتها الاجتماعية والتزامها المهني في إبراز وتكريم الأعمال الإبداعية المميزة.. مشيرا إلى أن المؤسسة شرعت في التخطيط والتنفيذ للجوائز لتكون فريدة من نوعها، إذ بصفتها دار النشر الرائدة في المملكة، ستكرم المبدعين في مجال الإعلان من معلنين ووكالات إعلان بتخصيص جوائز سخية عينية ومالية تقارب أربعة ملايين ريال، إضافة إلى تخصيص جائزة للمبدعين السعوديين تشجيعا للكفاءات والقدرات السعودية الشابة من الجنسين.
وبحسب الدكتور قطان، فإن التكريم سيشمل كل من ساهم في تقديم الإبداع في أفئدة وعقول الجماهير، من خلال إعلانات مميزة تزخر بها هذه الوسائل الإعلامية المختلفة بشكل يومي، بل في كل دقيقة أو ثانية في الوسائل الأخرى.
وأفاد مدير عام مؤسسة «عكاظ» للصحافة والنشر أن فئات الجوائز المقدمة لا تنحصر على الوسائل المطبوعة فقط، بل تتجاوز إلى كافة أنواع الوسائل وتحديدا في 14 فئة متنوعة، كما اهتمت المؤسسة في تنظيم هذه الجوائز ليس فقط لدعم وتكريم الإبداع في المجتمع المهني لمجال وسائل الإعلام والإعلان، بل أيضا لخدمة المجتمع السعودي بأسره.
ولم تكتف مؤسسة «عكاظ» والحديث لقطان بتقديم جائزة مستقلة لفئة إعلانات الخدمة العامة لتوعية المجتمع، بل تجاوزت إلى الإسهام مباشرة في دعم إحدى مؤسسات المجتمع المدني، إذ تم الاتفاق على التبرع بكامل قيمة كافة المشاركات الرمزية لفئات الجوائز لإحدى الجمعيات الخيرية في منطقة مكة المكرمة.
تصنيفات الجوائز
صنفت جوائز مسابقة «عكاظ» للإبداع الإعلامي الجوائز بناء على التصنيفات السائدة المعروفة، وتشمل: الإعلانات المطبوعة، مثل: السيارات، العقار ومراكز التسوق، البنوك والاستثمار، المواد الغذائية والمرطبات، الاتصالات، إضافة إلى إعلانات التلفزيون، الراديو، الطرق، والإنترنت.. كما تشمل أيضا الخدمات العامة، حملات الاتصال التسويقي المتكامل للعمليات الإبداعية وهي شراء المساحات الإعلانية، والمواهب السعودية.
واستجابت المؤسسة في أغسطس الماضي لطلبات المعلنين المباشرين للمشاركة في جوائز «عكاظ» للإبداع الإعلاني، وقررت إضافة تصنيف جديد للجوائز التي سبق الإعلان عنها، تشجيعا للكفاءات والقدرات الشابة من الجنسين، باعتبارهم يمثلون شريحة فاعلة في سوق الإعلان السعودية، وستنحصر جوائز التصنيف الجديد على جوائز تقديرية برونزية وفضية وذهبية، وكما هو معروف فإن المعلنين المباشرين يعتمدون في تصميم حملاتهم الإعلانية على أقسام فنية أو وكالات خاصة بمؤسساتهم أو مصممين غير متفرغين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.