وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    برعاية وزير الإعلام.. اختتام" ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم الفائزين    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    الرياض: القبض على شخصين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وتحقق حلم خادم الحرمين الشريفين
نشر في عكاظ يوم 23 - 09 - 2009

بالنسبة إلى كل مواطن في المملكة، فإن جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية هي إنجاز وطني رائع وكبير بكل ما تحمله هذه الكلمات من معنى.
لقد عاش سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز -حفظه الله ورعاه-، هذا الحلم لأكثر من خمس وعشرين سنة، وها هو الحلم يتحقق بجامعة عالمية للدراسات العليا متخصصة في مجال الأبحاث.
وستركز الأبحاث في الجامعة على النواحي المهمة لمستقبل المملكة العربية السعودية والمنطقة والعالم أجمع، وسيتم إجراؤها في مرافق بحث عالمية الطراز تخدم الطلبة والباحثين وهيئة التدريس في مجالات مثل الطاقة والبيئة وتحلية المياه والتقنية البيولوجية الصناعية والتطبيقات العلمية للكمبيوتر.
وشيدت الجامعة على موقع من نوعه على الساحل الشرقي للبحر الأحمر في ثول بالقرب من رابغ، على بعد حوالي 80 كيلومترا، شمال جدة، وعلى مسافة ساعة تقريبا من مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية.
وتبلغ المساحة الإجمالية للجامعة 36 مليون متر مربع، ومساحة الحرم الجامعي حوالي 16 مليون متر مربع على اليابسة. وستكون المساحة المتبقية عبارة عن نظام بيئي ينبض بالحياة يشكل محمية وجزءا من مناطق الأبحاث التابعة للجامعة.
وتعمل الجامعة كبوتقة للأبحاث التي تسخر العلم والتقنية لحل المشاكل المرتبطة بحاجات البشر والتقدم الاجتماعي والتطور الاقتصادي في المملكة العربية السعودية والمنطقة والعالم بأسره. في حين تعتبر مراكز الأبحاث هي الوحدات الأساسية في جامعة الملك عبد الله، وهي ذات طبيعة استراتيجية تركز على مجالات موضوعية تدفع مشاريع الأبحاث نحو تحقيق أهدافها.
إن مشروع جامعة الملك عبد الله يحمل أهدافا سامية ورسالة نبيلة، كونه انبثق من قلب وضمير رجل عظيم هو سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله، الذي يسعى ليس فقط لخير شعب المملكة بل لخير البشرية جمعاء.
تتمثل رؤية سيدي خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله ورعاه- أن تحقق الجامعة هدف تطوير إمكاناتنا الاقتصادية والأكاديمية، لتنويع مصادر اقتصادنا الوطني وتحويله إلى اقتصاد يعتمد على المعرفة، ومركز تجتمع فيه أعظم العقول المبدعة من جميع أنحاء العالم لإجراء البحوث والتطوير في مختلف مجالات العلم والتقنية.
وإنني أتشرف وأشعر بالفخر باختياري من لدن سيدي خادم الحرمين الشريفين بأن أكون عضوا في مجلس أمناء الجامعة، وهو المجلس والمجلس الاستشاري العالمي لرئيس الجامعة الذي يضم كوكبة من ألمع العقول وأكثرها موهبة، جاءوا من خلفيات متنوعة ليجعلوا من الجامعة صرحا عالميا مرموقا للتعلم والتطوير الذي سوف يسهم، بإذن الله، في تقدم العلم والتقنية لصالح المملكة والعالم.
لقد جاء إنشاء جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية لتمثل رأس الحربة لتحقيق نقلة نطمح لها جميعا هنا في المملكة وفي العالم أجمع، إذ إننا في المملكة نمر الآن بمرحلة من مراحل النمو والتطوير في عهد مولاي خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله ورعاه- وهي المرحلة التي تتميز بالتحول إلى الاقتصاد المبني على المعرفة. لذلك فإن جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية يمكنها القيام بدور مهم في ريادة التنمية في بلادنا وتطوير اقتصادها، من خلال دورها في البحث العلمي والتطور التقني التي تعتبر من أهم العوامل في سبيل تحقيق ذلك التحول.
إن جامعة الملك عبد الله ستطلق في بلادنا مرحلة كبرى من التنمية المعرفية الشاملة، تماثل في حجمها وأهميتها مرحلة اكتشاف البترول في أربعينيات القرن الماضي، ومرحلة النهضة الصناعية التي أعقبت هذا الاكتشاف، وما زالت ممتدة إلى وقتنا الحاضر.
إن العالم لن ينتظر وقتا طويلا، لنرى نتائج هذا الصرح العلمي العالمي، فنخبة كبار العلماء والمتميزين من الطلاب سيثروننا بالمعلومات والأفكار الإبداعية، كما أن الجامعة في طريقها لتسجيل براءة الاختراع لابتكارات تمت خلال العامين الماضيين.
كما سيكون لجامعة الملك عبد الله أثر كبير ومهم في المسيرة التعليمية والاقتصادية الشاملة في المملكة، فهذه الجامعة تمثل إضافة كبرى لمسيرة التعليم التي تحقق لها في عهد مولاي خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله ورعاه- الكثير من التقدم على المستوى الكمي والنوعي، سواء في التعليم العام أو على مستوى منظومة التعليم العالي، حيث ستنضم هذه الجامعة مع باقي مؤسسات المعرفة السعودية في تحقيق أهداف رؤية خادم الحرمين الشريفين لقطاع التعليم في المملكة وما يفترض أن يشهده من تطور، استعدادا لمتغيرات المستقبل العلمية والاقتصادية.
وأعتقد أن الفوائد التي ستقدمها الجامعة، لأمتنا وبلادنا، لا يمكن حصرها في هذه المرحلة، ولو أعطينا نموذجا بسيطا في نوعية الطلبة وإبداعاتهم، لأمكننا تخيل الكثير والتفاؤل بالمستقبل، فهؤلاء الطلبة سيقودون -بإذن الله- مراحل النمو المقبلة في المملكة، فأبحاثهم ودراساتهم تصبّ بالدرجة الأولى في معالجة احتياجات بلادنا وتراعي خصائصها الجغرافية والمناخية، مثل دراسات الطاقة الشمسية ودراسات الصحراء والبحار وابتكار وسائل لتحلية المياه والنظم البيئية وغيرها، وتلك المجالات ستضيف أبعادا جديدة تساهم في بلورة مصادر جديدة للطاقة وستشكل المستقبل التنموي والاقتصادي، كما ستشكل المستقبل التنموي لكثير من المجتمعات، باعتبار أن الجامعة برؤيتها المحلية هي رؤية عالمية، مسخرة لخدمة خير البشرية على قاعدة المساهمة في حضارة اليوم القائمة على تقدم هائل في المجالات العلمية.
«*» الأمير عبد العزيز بن عبد الله بن عبد العزيز
عضو مجلس أمناء جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.