الخطيب: 122 % نسبة النمو السياحي    مراسم تشييع الرئيس الإيراني ورفاقه تنطلق غداً من تبريز    «سلمان للإغاثة» يوزع 7073 سلة غذائية و 443 حقيبة إيوائية و ينتزع 2.010 لغام    العيسى يتسلَّم «مفتاح الإسكندرية»    "البيئة": العالم يمر بتحديات كبرى تؤثر على أمن واستدامة المياه    الجنائية الدولية تطلب مذكرة اعتقال بحق نتنياهو    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في غزة إلى 35562    الاجتماع الثاني للجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي القطري    تعليم جدة: استقبال اعتراضات النقل الداخلي إلكترونيا    وول ستريت تفتح على استقرار مع ترقب نتائج إنفيديا    الجاسر: نعمل على توسعة مطارات الباحة وجازان والجوف    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    نائب أمير جازان يكرم 1238 متفوقاً ومتفوقة بتعليم جازان    غرفة الشرقية تعقد "لقاء رياديون" لطلبة جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل    من هو الرئيس المؤقت لإيران؟    أمير الرياض يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة جمعية المتقاعدين بالمنطقة    الوحدة يضع أنظاره على أحمد حجازي    وفاة الرئيس الإيراني والوفد المرافق له في حادث تحطم الطائرة المروحية    إيران تعيّن كبير المفاوضين النوويين علي باقري وزيراً للخارجية بالوكالة    أرامكو توقع اتفاقية مع "باسكال" لاستخدام أول حاسوب كمي بالسعودية    بلديةالبكيرية تنفذ 2754 جولة رقابية في شهر أبريل الماضي    "الزكاة والضريبة والجمارك" تدعو المنشآت إلى تقديم إقرارات ضريبة القيمة المضافة عن شهر أبريل الماضي    تايكوندو الشباب يهيمن على بطولتي البراعم والناشئين والحريق يزاحم الكبار    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    وصول أبطال آيسف 2024 إلى جدة بعد تحقيق 27 جائزة للوطن    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول أمطار بعدد من المناطق ورياح نشطة في الشمال    حبس البول .. 5 آثار أبرزها تكوين حصى الكلى    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    خادم الحرمين يستكمل الفحوصات الطبية في العيادات الملكية    «عضو شوري» لمعهد التعليم المهني: بالبحوث والدراسات تتجاوزون التحديات    أوتافيو يتجاوز الجمعان ويسجل الهدف الأسرع في «الديربي»    4 نصراويين مهددون بالغياب عن «الكلاسيكو»    البنيان: تفوق طلابنا يبرهن الدعم الذي يحظى به التعليم في المملكة    السعودية.. يدٌ واحدةٌ لخدمة ضيوف الرحمن    متحدث «الداخلية»: «مبادرة طريق مكة» توظف الذكاء الاصطناعي    1.8 % معدل انتشار الإعاقة من إجمالي السكان    مرضى جازان للتجمع الصحي: ارتقوا بالخدمات الطبية    السعودية من أبرز 10 دول في العالم في علم «الجينوم البشري»    5 بذور للتغلب على حرارة الطقس والسمنة    ولي العهد يبحث مع سوليفان صيغة شبه نهائية لاتفاقيات استراتيجية    المملكة تؤكد استعدادها مساعدة الأجهزة الإيرانية    نائب أمير منطقة مكة يُشرّف حفل تخريج الدفعة التاسعة من طلاب وطالبات جامعة جدة    وزارة الحج والعمرة تنفذ برنامج ترحاب    مسابقة رمضان تقدم للفائزين هدايا قسائم شرائية    القادسية بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للبلياردو والسنوكر    الشيخ محمد بن صالح بن سلطان «حياة مليئة بالوفاء والعطاء تدرس للأجيال»    جائزة الصالح نور على نور    الانتخابات بين النزاهة والفساد    الملاكم الأوكراني أوسيك يتوج بطلاً للعالم للوزن الثقيل بلا منازع    بختام الجولة ال 32 من دوري روشن.. الهلال يرفض الهزيمة.. والأهلي يضمن نخبة آسيا والسوبر    عبر كوادر سعودية مؤهلة من 8 جهات حكومية.. «طريق مكة».. خدمات بتقنيات حديثة    بكاء الأطلال على باب الأسرة    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    ثقافة سعودية    كراسي تتناول القهوة    المتحف الوطني السعودي يحتفي باليوم العالمي    ارتباط بين مواقع التواصل و«السجائر الإلكترونية»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حبسة كُتّاب توهم ببلوغ الكتابة «سنّ اليأس»
نشر في عكاظ يوم 03 - 05 - 2024

في ظل تنامي إصدارات كُتّاب، وتوالي نشر أعمال منتمين للكتابة، التزمت شرائح وأطياف أدبية الصمت، إما بسبب زهد ذاتي، أو موضوعي، أو لتفادي التكرار، أو لشحّ الأفكار، أو لعجز البعض عن تجاوز ذاته، أو احتجاج على واقع اختلط فيه الغثّ بالسمين، فلاذ البعض بالعُزلة حماية لذائقته، ولما أنجزه من مشروعه، وإن لم يتجاوز عملاً واحداً، ولعل حبسة بعض الكُتّاب مما أثار التساؤلات حول بلوغ الكتابة سنّ اليأس؛ وهنا استطلاع آراء عدد من المتخصصين؛ في محاولة لاستجلاء واقع الأمر.
إذ عدّت الكاتبة الأكاديمية زكيّة العتيبي (حبسة الكاتب) تسمية دقيقة؛ كون حالة التوقف تلك تشبه حالة الحبس، وما يتبعها من طول المكوث، أو العمل على المطالبة بتخفيف الحكم.
‏وأوضحت العتيبي أنها توقفت عن الكتابة عشر سنوات، وظنّت معها أنها لم تعد صالحة للكتابة، كونها سمحت لظروف الحياة أن تجرفها دون مقاومة، فتحوّلتْ تلك الحالة إلى موجة سارت بها في كل اتجاه، إلا صوب البوح. ‏وقالت: «كنت حينها ممتلئة بالكلام إلا أنني فقدت إلى حد الإيمان بجدوى الكتابة. وأضافت: الحالة أقرب إلى غضب حزين إن صح توصيفي لتلك الحالة».
وأكدت العتيبي أنها بمجرد أن عادت للقراءة والاطلاع وتجريب قلمها لاستعادة لياقته عاد كل شيء. وترى أن الذين توقفوا عن الكتابة، توقفوا بمحض إراداتهم وإن لم يشعروا لأن قلق الكتابة يجعلهم في حالة غير مستقرة.‏وتؤكد أن حالة الإبداع لا تصل إلى سن اليأس إلا بالتعمد من الكاتب نفسه.
فيما ذهب الكاتب نصر المجالي إلى أن الكتابة في أيامنا الراهنة في حال لا تحسد عليها، في ظل الفوضى الثقافية والمعرفية واختلاط الأشياء في الواقع العربي وتضادها وتصارعها حسب مقتضيات وتطورات وتداعيات من الداخل والخارج. وأضاف: «ربما أنها تدعو بارئها مستصرخةً؛ للحفاظ على وشم طفولتها، وهودج عذريتها الذي كان قبل أن تدق عليها الأزمنة بوابات اليأس، وانقطاع الطمث أو أن تصبح عاقراً تحت ضربات الأحداث».
ويرى أن خنق الكلمة جاء من تسلُّط نخب شعبوية بائسة على الجماهير واستحلال ثقافتها كرهاً وغصباً لصالح موقف شخصي لا علاقة له بالشعب وثقافته ومستقبله وآلامه وأحلامه، ويؤيد المجالي بلوغ الكتابة سن اليأس.
فيما يؤكد الناقد عبدالواحد اليحيائي أن الكتابة (التقريرية أو الإبداعية) ليست هي من يبلغ سن اليأس، بل الكاتب..
ويرى أن اليأس هنا هو انقطاع الكتابة الجديدة أو الموحية أو المرشدة بل حتى الكتابة الممتعة، مشيراً إلى أن لذلك أسبابه بين الكاتب وقرائه: «كأن يصاب الكاتب بعارض جسدي، أو نفسي يحول بينه وبين كتابته، أو حين يؤمن بعدم جدوى كتابته، أو حين لا يرى جديداً يستحق الكتابة، أو حين يعتقد أن ما أراد كتابته أو قوله ربما كُتب؛ وقيل من قبل، فلا حاجة لتكراره مرة بعد مرة، أو حين يخاف الرقيب من ذاته الكاتبة، أو من خارج هذه الذات، أو حين يجتهد ثم لا يجد، أو لا يعرف وسيلة تنشر ما كتبه على الناس، أو حين يرى أنه أدى رسالته نحو المجتمع والناس فلا مزيد لديه، وأحياناً لا رغبة، وأيضاً حين يفقد الثقة في قرائه ومتابعيه، إما غروراً فيحسب كلماته تجاوزتهم فما عادوا أهلا لها، أو تواضعاً فيحسب أنهم ربما سبقوه فهماً ووعياً والعارف لا يعرف كما قيل». وأضاف اليحيائي: ييأس من الكتابة وجدواها حين لا يُطلب رأيه، وربما ييأس حين يطلب منه الرأي في شأن ما ثم لا يعمل به.
وتساءل: هل اليأس مرتهن بعمر أو جنس أو مكان أو زمان؟ ويجيب: ربما.. إلا أن جماع اليأس الكتابي هو أن لا يكون لدى الكاتب ما يكتبه لأن موارده من مادة الكتابة ضئيلة هزيلة، وهو ضئيل حين لا يجرب، وحين لا يقرأ، وحين لا يحاول أن يعلم ويفهم، وحين لا يلامس ما حوله من هموم ومن حوله من ذوات، لافتاً إلى أن اليأس من الكتابة حينها أجدى من كتابة توهم كاتبها بالخصب وما ثم إلا الثرثرة الفارغة والوقت الضائع بين الكتابة وقارئها. وتساءل: «كيف يخرج الكاتب من يأسه؟ ويجيب: لعل الدواء يحوي بعض مضادات الاكتئاب بسبب بعض ما يراه ويسمعه ثم لا يستطيع أن يكتبه، ولعله يحتاج جرعات من الحرية المسؤولة تقنعه أن الأمل أعظم من اليأس، وأن العمل مقدم على الكسل، وأن في الحياة الكثير مما يمكن الكتابة عنه بحب وأمل وحلم وإبداع».
ويؤكد المفكر شاهر أحمد نصر أن الكتابة، كما القراءة، فعل هداية لا يشيخ! وأن (اقرأ) هي أجمل جملة في كلمة، يحق للعرب أن يباهوا بها أمام العالم، إذ تلخص تجربة البشرية، وتسهم إسهاماً حضارياً راقياً في هدي البشرية، وبناء حاضرها، وغدها، ومستقبلها... مِن ثّم أتت الكتابة ضرورة ملازمة وحارسة ل(اقرأ)؛ فالكتابة تحفظ اللغة، وتحفظ إنتاج البشرية الفكري، وميراثها الثقافي والعلمي؛ فضلاً عن إسهامها في تنظيم الأفكار، وتفاعل ملكات الإنسان وتطور موهبته، إنّها وسيلة مهمة لتوريث المعرفة من جيل إلى جيل.
وعدّ الكتابة الإبداعية كالتنقيب عن الذهب؛ يصفي طالبه أطناناً من الطمي لكي يعثر على غرام من الذهب، أو درة نفيسة، والكاتب المبدع يعارك الحياة، ويقرأ، ويقرأ، ويطلع على الثقافة البشرية، وعلى مختلف صنوف المعرفة، لينتقل إلى ساحة الكتابة التي لا تمنح نفسها إلا لمن عارك في سبيلها وأصبح يستحقها، إنّها هبة متميزة تُمنح لمن صقلت الحياة مشاعره، وسمت أحاسيسه، وصفا ذهنه؛ بالقراءة والتدريب ومعاركة الحياة، ولمن ظلّت محبّة العمل، والبحث عن الجمال والحرية والمحبّة نبراس حياته، ومن لازم تفكيره النقد، والشكّ، والموضوعية والتجرُّد عن الهوى منهجاً ناظماً لبحوثه، كي يبدع نصوصاً نسيجها بيان بديع فصيح متناسق عابق بقيم الخير والجمال والكرامة والحرية، وحبّ العمل وتخليد محبّة الأهل والإنسان والوطن.
ويرى أن «أسمى لحظات الكتابة حينما يتفاعل عقل الكاتب المنفعل مع العقل الكلي الفاعل، فتصبح الكتابة إبداعاً في التواصل مع المتعالي»، مضيفاً بأن هناك عوامل كثيرة تزيد باستمرار من ضرورة الكتابة وأهميتها؛ منها، على سبيل المثال: تخليد حبّهم لشعوبهم في ملاحم خالدة، ويرسّخ العاشق المبدع الصادق ملاحم الحبّ في نصوص خالدة.. كما يخلد الباحث عن الحقيقة والخلود بحثه كتابة: فلمّا عاد جلجامش من رحلته نحت قصته على الصخر (أي كتبها) لتخلد ملحمته.. فالعمل والكتابة أخلد من الإنسان، مؤكداً أن التجارب الإنسانية لا تنضب، والإنسان بطبيعته يصبو إلى تخليد تجاربه وذكراه، والكتابة أهم معين له في هذا السبيل، فالكتابة لا تشيخ ولا تنضب.
كل كاتب لديه ما يقوله في كل مرحلة من عمره
فيما ذهب الكاتب المسرحي فهد ردة الحارثي، إلى أن الكتابة كائن حي لذلك هي تمرّ بكل الحالات وتتأثر بها، فهي تمرض وتموت وتبلغ سن اليأس وتهيج فتكون مصغرة، وتخضر بربيع أنيق وتزهر وتثمر وتتلاشى وتتغابى وتلف حبلاً حول كاتبها، وربما تشنقه، وربما ترفعه وربما تسقطه، وربما تمد له بسبب ليصعد لسماء عليا. وأضاف: إلا أن كل ذلك يتأثر بفعل المحيطات بالكاتب، فكل المتغيرات التي تحدث للكاتب وتتأثر بها الكتابة هي من صُنع ظروف محيطة تؤثر وتتأثر وتتغير وتغير وتتبدل وتبدل، مؤكداً أن الكتابة؛ باعتبارها فعلاً حياً، لا بد أن تتبع كاتبها وكأنها الصفة تتبع الموصوف وتتأثر بحالاته رفعاً وضماً وجراً وموتاً وحياة، وبالتالي إذا بلغ الكاتب سن اليأس بلغت الكتابة معه سن اليأس.
وتروي الكاتبة جاكلين سلام حضورها عام 2006 مهرجاناً شاركت فيه الكاتبة الكندية (أليس مونرو) التي كانت في سن متقدمة وتحدثت عن معاناتها في الكتابة والاحتفاظ بتاريخ إنهاء مشروع الكتابة كما تم بالتعاقد مع دار النشر. ما أخرها عن مواكبة المشاريع الكتابية والحياتية اليومية وقررت حينها أن تتوقف عن الكتابة، إلا أنها لم تصدق، بل أصدرت قصصاً بعد ذلك وحصلت على نوبل عام 2013. فلم تيأس من الكتابة. ومثلها (مارغريت أتوود)، فهي في منتصف الثمانينيات وبدأت مؤخراً بكتابة سيرتها الذاتية.
وأضافت: باعتقادي أن الكاتب في أي حقل إبداعي لن يكتب في السبعين ما هو أهم وأجمل مما كتبه في الإصدار الثاني له إذا اعتبرنا أن الكتاب الأول ربما يكون فاشلاً أو تجربة غير ناضجة، مشيرةً إلى أن كل كاتب لديه ما يقوله في كل مرحلة من عمره. وعدّت الحالة العربية مؤهلة لليأس في كل المراحل، وترى أن ما يكتبه الكتّاب العرب لا شك محاولة جيدة في هدم جدار اليأس، رغم عدم الاستقرار الاجتماعي والإنساني، إذ يعاني الكاتب من محدودية مساحة التعبير ما يؤثر على التخييل وابتكار الجديد الذي يخترق المنظومة القديمة والخوض في حداثة تتجاوز الواقع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.