برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    دعم سعودي دائم للقضية الفلسطينية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    زرع العين بحجم خلية الدماغ يعالج العمى    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    انتخابات غرفة الرياض    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    تجمع مختص يناقش طرق اكتشاف اسم ومؤلف مخطوطات التفسير المجهولة    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نقل اختصاص قطاع "السينما" لهيئة الأفلام    القتل حدًا لمواطن نحر زوجته بالشرقية    قلق من هيمنة الذكاء الاصطناعي على صناعة السينما    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    إذاعة MBC FM تطفئ شمعة ميلادها الثلاثين رافعةً شعار «30 ومكملين»    نائب وزير الداخلية ونظيره البنغلاديشي يبحثان سبل تعزيز التعاون الأمني    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    منتدى (كايسيد) للحوار العالمي يجمع النخب السياسية والدينية في منتدى جديد    أولويات الهلال يصعب كسرها.. أرقام تاريخية    الراجحي بطلاً لرالي تبوك    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مستقبل الذكاء الاصطناعي في سوق العمل الإعلامي
نشر في عكاظ يوم 24 - 05 - 2023

غزى الذكاء الاصطناعي «AI» كافة جوانب الحياة العملية والعلمية، والمجالات المعرفية والبحثية؛ بل أصبح من أكثر القضايا التي تقلق مستقبل الجيل الحالي الذي يشق طريقه نحو شغل العمل المناسب الذي يرتقي لطموحه ويلامس مواهبه وإمكاناته المهنية؛ ومن ذلك السوق الإعلامي الذي تؤرقه مثل هذا الاكتشاف العلمي والنهضة الكبرى التي غطت العالم بأسره، وذلك لما يتسم به من مزايا تفوق القدرات البشرية.
غير أنّ هذا الذكاء بالرغم من فاعليته في الأداء الوظيفي؛ إلا أنّه خالٍ من الجوانب الإنسانية، فلا يعرف الأعذار والظروف التي يقدرها البشر حينما يأتي أحد الموظفين معتذراً عن تقصيرٍ وظيفي نظراً لظروف أسرية أو اجتماعية أو غيرها.. فالذكاء خالٍ من المشاعر والأحاسيس.. فهل سيقود ذلك الذكاء الاصطناعي المجتمعات إلى إنتاجية عالية مع خلوه من النزعة الإنسانية؟ لهذا أتوقع ستتوقف الشركات عن توظيفه جزئياً وليس كلياً حتى تسود اللمسة الإنسانية والرضاء الوظيفي في المؤسسات والشركات.
وبالرغم من زيادة الإنتاجية التي ستكون السّمة البارزة باستخدام الذكاء الاصطناعي؛ وبالتالي زيادة النمو الاقتصادي وسرعة الإنجاز مع جودة العمل؛ سيواجه العالم موجة من التساؤلات المنطقية: أين مكان الخريجين في سوق العمل؟ لذا يجب على الجيل الحالي أن يسعى إلى تفعيل الوظائف ذات الارتباط العملي؛ كالتدريب المهني، وسيكون هذا الاتجاه في التوظيف بديلاً عن الشهادات، أي ستكون المهارات متفوقة على الشهادات في التوظيف؛ فالشركات لن تحتاج إلى توظيف كل الخريجين في وظائف عليا «مدير أو رئيس قسم».
وفي المقابل.. سوف تبرز ظاهرة التكامل بين الإنسان والآلة في سوق العمل، وستتغير السياسات العملية، التي ستدعم ظاهرة الدراسات والبحوث التي تكون مخرجاتها مخترعات أو مساهمات في تجويد الإنتاج الصناعي.. وقد بدأت العديد من المؤسسات الإعلامية الضخمة مثل وكالة رويترز ووكالة (AP) الأمريكية وموقع قناة CNN الأمريكية في استخدام الذكاء الاصطناعي بدءاً من التحرير الصحفي، ووصولاً إلى المذيع الروبوت، كما رأينا خلال الأشهر الفائتة من خلال بعض القنوات العربية والأجنبية، وقناة الجزيرة كمثال، حينما قالت الروبوت «ابتكار» لمذيعة الجزيرة روعة أوجيه «غريب أمركم أنتم البشر» وذلك خلال مؤتمر الذكاء الاصطناعي في الإعلام بقناة الجزيرة، كما شارك الروبوت «بيبر» في إذاعة جدول المؤتمر. وبهذا فإن تجربة المذيع الروبوت حققت نجاحات كبيرة في نشرات الأخبار والمقابلات الصحفية بإتقان واحترافية عالية، مما أقلق ذلك بعض طلاب الإعلام، وقفزت لديهم تساؤلات عن مستقبل وظائفهم.
كما يمكن لبرامج تقنية «Deep Fake» تقليد الاصوات بدقة عالية، حتى يشك من يستمع إلى الصوت المقلد أنّه هُو هُو، بيد أنّ هذه البرامج ستظهر عيوبها وسلبياتها في الممارسة الإعلامية، لكن وعي الجيل الرقمي سيفك شفرة كل تقنية تبرز في عالم الإعلام والسماوات المفتوحة.. عليه فان مستقبل التوظيف في سوق العمل الإعلامي يحتاج من الجميع أن تكون مخرجاتهم التعليمية والتدريبية تتسق مع سوق العمل المتخم بالذكاء الاصطناعي.
ويبقى لنا من الأشياء التي تزرع الطمأنينة في الجيل الحالي من الطلاب؛ أن الذكاء الصناعي يحتاج دوماً إلى لمسات العقل البشري من معلومات ومحتوى يقوم بصناعته حول أيّ موضوع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.