"الزكاة والضريبة": لا يحق للمتاجر الامتناع عن رد "القيمة المضافة" حال إرجال السلع    بقيمة تتجاوز ال 8.5 مليار ريال.. أمير الرياض يطلق 93 مشروعاً بيئياً ومائياً    مطالبات في "الشورى" بإعادة تقييم تجربة الفصول الدراسية الثلاثة لهذه الأسباب    طقس اليوم.. غبار وعوالق ترابية تعيق الرؤية بمكة والرياض ومعظم المناطق    المركز الوطني للأرصاد: سحب رعدية ممطرة على منطقة عسير    الصحف السعودية    وصول أكثر من 330 ألف حاجٍ إلى المدينة المنورة.    إزالة TikTok من التطبيقات    نجاة مسؤول أمني..مفخخة حوثية تقتل 5 في عدن    "التجارة": نظام الشركات الجديد شمل جملة من المزايا الممكنة للقطاع الخاص والرفع من جاذبية السوق المحلي    تقرير غارسيا يرسم هوية النصر    جولة ولي العهد.. أهمية ومكاسب    المملكة تتسلم رئاسة مجموعة الدول المانحة ل «الشؤون الإنسانية» في الأمم المتحدة    الرؤساء التاريخيون    إحباط تهريب 3.5 ملايين قرص إمفيتامين    الرواية في السينما السعودية    الظافري يخطف برونزية دولية التايكوندو    توحيد الجهود لتعزيز حقوق الإنسان بدول الخليج    يوم خلع المصريون «الإخوان»    التخصصات الصحية تخرج 49 قائداً من برنامج آفاق لتأهيل القيادات الصحية        من يحمينا من إعلانات «سناب» ؟!        موسم النجار ينتهي مع العميد    المولد يختار «مُحكماً» لمقاضاة «المنشطات»    هتان: انتظروا «شباباً» جميلاً محلياً وقارياً        الصين تتربع على صدارة القوة الاقتصادية العظمى    سبُّورة العُبَّاد    بتوجيه من أمير نجران.. محافظ شرورة يتفقد منفذ الوديعة الحدودي    .. ويستقبل أمين المنطقة ورئيس هيئة التراث            مدينة الحجاج بالقصيم تكمل استعدادها لاستقبال ضيوف الرحمن    خمسة منتخبات سعودية علمية تنافس في أولمبيادات دولية    رحم الله علوي الصافي    مِنحة الأيام    ليلةُ يَبَاس الأخضر                أوبك تعزز دخل النفط بقيمة 561 مليار دولار في 2021 بزيادة 77 %    ترجمة خطبة عرفة.. أكبر مشروع في العالم بعشر لغات    حكاية حاج مر من هنا.. سكينة وأمان    رئيس بعثة الحج السودانية: ما تقدمه المملكة للحجاج مقدر عالمياً    سني كورونا أولها عدوى.. وآخرها قتلى            إقرارحتمية «تحديث» لقاحات كوفيد    شراسة الحرب البيولوجية !    يزيد بن جرمان طبيباً بامتياز    السند: «هيئة الأمر بالمعروف» تسخِّر إمكاناتها وتوظِّف التوعية الذكية التفاعلية لخدمة الحجاج    الإدعاء الفرنسي يحقق مع وزير بعد اتهامات بالاغتصاب    القبض على 8 مقيمين روَّجوا لعمليات نقل وحملات حج وهمية بالرياض    أمير القصيم يتفقد مدينة الحجاج    سمو أمير الباحة يرأس اجتماع مناقشة مشاريع وزارة البيئة والمياة والزراعة بالمنطقة    سمو أمير الرياض يستقبل الرئيس التنفيذي لهيئة التراث    سفراء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المعتمدون لدى الأردن يعزون في ضحايا تسرب الغاز في ميناء العقبة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قوة الدولاركيف ستنعكس على المستهلكين؟
نشر في عكاظ يوم 20 - 05 - 2022

يرتبط الريال السعودي بسعر صرف ثابت أمام الدولار الأمريكي، وهو ما يعني ارتفاع قيمة الريال عند ارتفاع قيمة الدولار، وينطبق الأمر كذلك عند الانخفاض، وسجل الدولار أخيرا مستويات قوية قياسية، بلغ خلالها أعلى مستوى له منذ 20 عاما، لإقبال المستثمرين على ملاذ آمن بسبب مخاوف بشأن النمو العالمي.
%9.2 عن قمة الين التاريخية
وأكد الاقتصادي المتخصص في العملات حذيفة عبدالقادر، أن سعر الدولار الأمريكي بلغ أعلى مستوى له أمام الين الياباني، إذ بلغ سعر الدولار خلال تداولاته هذا الأسبوع مستوى 131.35 ين ياباني، ويفصله نحو 2.9% فقط لتسجيل أعلى مستوى له منذ بداية عام 2000، عندما بلغ في 2002 مستوى 135.15 ين.
وأضاف: «الدولار سجل أعلى مستوى له أمام اليورو في عام 2000 عندما بلغت قيمة الدولار -آنذاك- نحو 1.215 يورو، إلا أن اليورو أصبح أعلى من قيمة الدولار بنهاية 2002 واستمر حتى الآن».
وبين أن الدولار في حال صعد بنسبة 0.08% بما يعادل 0.0008 دولار، فإنه سيسجل أعلى مستوى له أمام اليورو منذ 2003، لأن قيمة الدولار تبلغ حاليا نحو 0.96 يورو، أما إذ صعد الدولار 26.61% فإنه سيسجل أعلى مستوى تاريخي له أمام اليورو.
وبين حذيفة أن الدولار بلغ أعلى مستوى له منذ عام وسبعة أشهر أمام اليوان الصيني، وبلغ سعره خلال قمته هذا الأسبوع نحو 6.84 يوان صيني، وكان أعلى مستوى سجله الدولار أمام اليوان الصيني في 2020 عندما بلغ -آنذاك- 7.2، ويفصله نحو6.1% لتسجيل أعلى مستوى له أمام اليوان الصيني.
أسعار الذهب تكسر 1800 $
ساهم ارتفاع الدولار في انخفاض أسعار الذهب، فخلال هذا الأسبوع كسرت أونصة الذهب مستوى 1800 دولار لتتداول عند مستوى 1786 دولارا للأونصة، كأدنى مستوى منذ بداية العام الحالي 2022.
خفض أسعار الاستيراد
قال أستاذ المحاسبة الدكتور سالم باعجاجة، إن ارتفاع أسعار الدولار مقارنة بالعملات الأخرى، له انعكاس على الاقتصاد المحلي، فالمنتجات المستوردة من الدول الأخرى، خاصة التي يبلغ سعر صرفها مستوى متدنياً مقارنة بالدولار، ستنخفض أسعار منتجاتها محلياً.
وبين أن ذلك يشمل عادة دول شرق آسيا كالمنتجات المستوردة من الصين وكوريا واليابان، من المتوقع أن تشهد انخفاضا في أسعارها، ويشمل ذلك السيارات على الأغلب، إلا أن أسعار الصادرات للدول الأخرى قد تشهد ارتفاعا لارتباط الريال بالدولار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.