استمرار التوقعات بهطول الأمطار مع انخفاض في درجات الحرارة ب3 مناطق    نائب أمير مكة المكرمة يستقبل منسوبي الإمارة    أمير تبوك يستقبل وزير الحج والمهنئين بالعيد    «البنك الدولي»: %5.9 نمو اقتصاد السعودية في 2025    تحرك مشترك وآليات للتنسيق الخليجي لمواجهة التطورات    الهلال يتحصن من «العين»    تركي آل الشيخ يعلن أسماء أبطال العالم المشاركين في بطولة العالم للملاكمة    وزير الخارجية: تعزيز مصالح «الخليج» وآسيا الوسطى يجعل منطقتنا آمنة ومستقرة ومزدهرة    سعود بن جلوي يستقبل منسوبي محافظة جدة    «رافد» تدعو أولياء الأمور للتسجيل في خدمة النقل المدرسي    ورود وحلويات للعائدين لمدارسهم بعد إجازة العيد    المرور: لا حاجة للتسجيل لخفض قيمة المخالفات 50 %    الموافقة على تشكيل مجلس أمناء جامعة المؤسس    اقتصاد حائل يولد 28 مليار ريال في السياحة والتصنيع    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    أمانة جمعية الكشافة تقيم حفل معايدة لمنسوبيها    القوات الجوية تُشارك في التمرين الجوي المختلط «علَم الصحراء» في الإمارات    الحزام    انخفاض قياسي للسلع والخدمات    إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية على انخفاض    يتنكر بزي كيس قمامة لسرقة المنازل    «إمكان التعليمية» تواصل دعم طلاب منهج «كامبريدج»    ارتفاع أسعار العقارات السكنية وانخفاض التجارية    شاهد | أهداف مباراة تشيلسي وإيفرتون (6-0)    تعزيز التبادل الثقافي واستلهام التجارب الناجحة.. انطلاق المهرجان السينمائي الخليجي    أحد الفنون الشعبية الأدائية الشهيرة.. «التعشير الحجازي».. عنوان للفرح في الأعياد    الكشف المبكر لسرطان الثدي    ماذا بعد العيد ؟    الأخضر الأولمبي يواجه طاجيكستان في كأس آسيا    «ماسنجر» يتيح إرسال الصور بجودة عالية    السراب وراء غرق «تيتانيك»    مراحل الوعي    البكيرية يتغلب على هجر بهدف في دوري يلو    القيادة تُعزّي سلطان عُمان في ضحايا السيول والأمطار    أكثر من 380 ألف طالب وطالبة بتعليم جازان ينتظمون في 2,659 مدرسة    قوة الاقتصاد السعودي    25.187 ترخيصا للأجهزة السلكية الخاصة    المنطقة الشرقية تستضيف منتدى التكامل اللوجستي    بيع 40 ألف تذكرة "لكلاسيكو" الأهلي والهلال    فيلم «شباب البومب» الأول في السعودية والأردن    الوضع في منطقتنا.. خياران لا ثالث لهما    وزارة الحج والعمرة تكمل استعداداتها لإطلاق النسخة الأولى لمنتدى العمرة والزيارة    13 فكرة من آداب استخدام «الواتساب».. !    تكتيك الحرب عند ترمب !    أزمة نقل ركاب الجوف.. !    الخليج بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للطائرة    السلام.. واتس !    جراحة دقيقة تعيد بناء وتصنيع المريءالأولى من نوعها بالقصيم..    وسط أجواء احتفالية.. أكثر من 30 ألف طالب وطالبة ينتظمون في مدارس مكتب تعليم بيش بعد العيد    زعماء العالم لا يؤيدون التصعيد بين إسرائيل وإيران    انطلاق فعاليات مهرجان محمية الملك سلمان بالقريات    أمير نجران: أعزّ الله الدولة وولاة أمرها بالإسلام وخدمته    نائب أمير مكة يستقبل المهنئين    فهد بن سلطان ينوه بدعم القيادة لقطاع الحج والعمرة    فهد بن سلطان يستقبل وكلاء ومنسوبي الإمارة بمناسبة عيد الفطر المبارك    أمير تبوك يواسي أبناء الشيخ علي بن احمد بن رفادة في وفاة والدهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«إستراتيجية» السلالات المتناسلة!
نشر في عكاظ يوم 13 - 04 - 2022

الحرب في أوكرانيا مهمة. مستقبل فرنسا في ظل تقدم اليمين المتطرف مهم. انضمام السويد وفنلندا إلى منظمة حلف شمال الأطلسي مهم جداً. عودة اليابان وألمانيا إلى سباق التسلح، بعد توقف استمر منذ نهاية الحرب الكونية الثانية، أيضاً مهم. لكن الإنسان الذي ينشغل بتلك القضايا يجب أن يعي أن حرباً أخرى تهدده مهما تعددت انشغالاته، وهي حرب سلالات فايروس كورونا الجديد على الإنسانية. صحيح أن الأدوية الجديدة واللقاحات المصممة بأحدث تكنولوجيا نجحت في تقليص عدد المنومين والوفيات. لكن الحالات الجديدة آخذة في الزيادة. ومعها يزداد عدد المنومين، واحتمالات الوفاة. فها هي الولايات المتحدة (أكثر من 82 مليون إصابة منذ اندلاع نازلة كورونا) تتوقع هجمة فايروسية مع هطول أمطار الخريف. وبادرت جامعات كولومبيا، والأمريكية، وجورجتاون، وجونز هوبكنز، ورايس في هيوستن إلى إعادة فرض إلزامية ارتداء الكمامات. وأضحت مدينة فلادلفيا أمس الأول أول مدينة أمريكية تعيد فرض ارتداء الكمامة في الأماكن الداخلية، بعد أقل من شهر من رفعه.
وأعلنت فرنسا (الإثنين) أن عدد المنومين بكوفيد-19 في مشافي البلاد ارتفع إلى أعلى مستوى له منذ أول مارس الماضي؛ إذ بلغ 24.205 شخصاً. وقال مسؤولو الصحة الفرنسيون إن ثمة زيادة ملموسة في عدد الإصابات الجديدة. وفيما أعلنت السلطات الأمريكية أن إدارة الرئيس جو بايدن ستسعى إلى استئناف فرض إلزامية التطعيم بالنسبة إلى الموظفين الفيدراليين؛ قال مسؤول كندي أمس إن أونتاريو تخضع حالياً لاجتياح موجة فايروسية سادسة. وبسبب تزايد الحالات الجديدة يتواصل ارتفاع كبير في العدد التراكمي لإصابات دول عدة. فها هي فرنسا تقترب من تسجيل 27 مليون إصابة. وتليها ألمانيا، التي يقترب عدد إصاباتها من 23 مليوناً. أما بريطانيا فهي تزحف بانتظام صوب 22 مليون إصابة. وفي الطريق أيضاً تركيا، التي باتت على وشك تسجيل 15 مليون إصابة. كما أن عدد وفيات تركيا بالفايروس يزحف نحو 100 ألف وفاة (98.437 وفاة حتى نهار الثلاثاء). وسيكون البؤس الصحي أيضاً من نصيب هولندا، التي تداني 8 ملايين إصابة؛ وبولندا، التي تقترب من 6 ملايين إصابة. وارتفع أمس (الثلاثاء) العدد التراكمي لإصابات كل من إسرائيل وأستراليا إلى 4 ملايين إصابة لكل منهما. وضمن قائمة الدول المرشحة لحال صحية أوسأ بلجيكا (3.94 مليون إصابة)، وصربيا (1.99 مليون إصابة).
وكالعادة فإن الحرب التي يشنها الفايروس على البشر تحولت إلى حرب سلالات. فقد أعلنت منظمة الصحة العالمية أمس الأول أنها تتقصى الحقائق عن عشرات الإصابات بسلالات متحدرة عن أوميكرون، التي تعرف علمياً بBA.1. وقالت المنظمة إنها أضافت إلى قائمة اهتماماتها سلالتين فرعيتين جديدتين أطلقت عليهما BA.3 وBA.4؛ لتضافا إلى اهتمامها بتفشيBA.1 وBA.2. وذكرت المنظمة أنها تتقصى الإصابات الجديدة بهذه السلالات لمعرفة مدى ثوراتها الوراثية، التي من شأنها تحديد مدى تسارع تفشيها، ومدى قدرتها على تفادي فعالية اللقاحات والأدوية، وما إذا كانت ستؤدي إلى تدهور صحة من تصيبه. وأعلنت وكالة الأمن الصحي الحكومية البريطانية أخيراً أن سلالة BA.4 تم العثور عليها في جنوب أفريقيا، والدنمارك، وإسكتلندا، وإنجلترا خلال الفترة من 10 يناير إلى 30 مارس الماضي. أما سلالة BA.5 فقد كان يعتقد بأنها موجودة في جنوب أفريقيا فحسب، لولا أن جمهورية بوتسوانا أعلنت أمس الأول أنها سجلت أربع إصابات جديدة بسلالتي BA.4 وBA.5، لأشخاص تراوح أعمارهم بين 30 و50 عاماً.
وأعلنت اليابان أمس أنها أكدت إصابة امرأة قادمة إلى مطار طوكيو من الولايات المتحدة بسلالة جديدة أُطلق عليها XE. وهي في حقيقتها ائتلاف من مورثات (جينات) سلالتي BA.1 وBA.2. وتم اكتشاف XE في بريطانيا في 19 يناير الماضي، بحسب منظمة الصحة العالمية. وتأكد وجود هذه السلالة في الهند أيضاً. وتقول الحكومة البريطانية إنها شخصت أكثر من 600 إصابة جديدة بXE حتى نهاية مارس الماضي. وتشير التقديرات الأولية إلى أن XE أكثر قدرة على إفشاء عدواها بنسبة 10% من سلالة BA.2، التي يشار إليها أيضاً ب«أوميكرون المتخفية». وهي السبب في ارتفاع عدد الحالات الجديدة في أرجاء أمريكا. وتقول منظمة الصحة العالمية إنها تتقصى إصابات XE باعتبارها متحدرة من نسل BA.1 (أي أوميكرون)، إلى أن تتأكد المعلومات بشأن تسلسلها الوراثي. وتوصف السلالات مثل XE ب«المؤتلفة»، لأنها تنشأ عن قيام سلالتين بمزج مادة حمضهما النووي في الخلية الإنسانية نفسها، ليتسنى لها القيام باستنساخ نفسها.
دواء يقلص احتمالات وفاة الإصابة الخطيرة
أعلنت شركة فيرو الدوائية الأمريكية الليل قبل الماضي، أن دواء ابتكرته وأطلقت عليه «سابيزابولين» نجح في خفض احتمالات وفاة المصابين بكوفيد-19 إصابة خطرة ويحصلون على إمدادات إضافية من الأكسجين بمعدل النصف. وقالت إن دواءها صنع خصيصاً من أجل مداواة المرضى الذين يعانون من تدهور الرئتين المؤدي للوفاة. ويذكر أن الدواء الأشهر لكوفيد-19 حالياً، وهو أقراص باكسلوفيد، التي أنتجتها شركة فايزر الأمريكية، يستهدف بوجه خاص المصابين الذين تصنف حالاتهم بأنها من الخفيفة إلى المتوسطة. وأوضحت شركة فيرو أنها أجرت تجربة سريرية على دوائها شملت 52 مريضاً أعطوا دواء وهمياً. وخلال 60 يوماً من بدء التجربة تُوُفُّوا. غير أن 98 مريضاً وصف لهم الدواء الجديد نجا نحو 20% منهم من الموت. ويعطى دواء سابيزابولين مرة يومياً لمدة 21 يوماً. وذكرت الشركة أنها تنوي التقدم بطلب إلى هيئة الغذاء والدواء الأمريكية لفسح عقارها تحت بند الحالات الطارئة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.