هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



XE.. متحورة جديدة في الصين
نشر في عكاظ يوم 06 - 04 - 2022

لا تزال تطورات الأزمة الصحية في كبرى مدن الصين، من حيث الكثافة السكانية، تثير قدراً متزايداً من القلق في أرجاء العالم؛ بل سلّطت الضوء على متحورات فايروس كورونا الجديد بشكل غير مسبوق. وعلى رغم انخفاض عدد الإصابات الجديدة حول العالم، إلا أنها لا تزال بحدود 2.32 مليون حالة جديدة في 4 أبريل الجاري، بحسب بلومبيرغ، أو 1.26 مليون إصابة جديدة بحسب رصد صحيفة «نيويورك تايمز». واستمر ارتقاء العدد التراكمي للإصابات في دول عدة، خصوصاً في أوروبا الغربية والشرقية، وعدد من البلدان الآسيوية.
أما الأزمة الصحية في شنغهاي، التي يقطنها ما يراوح بين 25 و16 مليون نسمة، فأضحت مرآة عاكسة للأزمة في الصين بأسرها. فقد أخفق إغلاقان جزئيان نفذتهما الحكومة الصينية في العاصمة المالية في كبح تسارع تفشي الإصابات بسلالة أوميكرون. وقالت السلطات إن عدد الإصابات الجديدة في الصين منذ مارس 2022 تجاوز 73 ألفاً. وبشأن شنغهاي، التي تخضع لإغلاق كامل منذ (الإثنين)، فقد أعلنت الحكومة الصينية أمس (الثلاثاء) أنها أكدت تشخيص 13354 إصابة جديدة في شنغهاي، إلى جانب أكثر من 3 آلاف إصابة أخرى في أرجاء البلاد الأخرى. وقال مسؤولون أمس إنه تم نقل أكثر من 38 ألف كادر صحي من نحو 15 محافظة صينية لكبح الوباء في شنغهاي، منهم 11 ألفاً يرابطون في مستشفيات موقتة، و23 ألفاً كلفوا بفحص السكان، و4 آلاف كادر جيء بهم لتعزيز الكوادر العاملين في المختبرات الطبية بشنغهاي.
كان ظهور سلالة BA.2، المتحدرة أصلاً من سلالة BA.1 المعروفة باسم أوميكرون، سبباً لقلق عمّ أرجاء المعمورة. غير أن مشكلة الصين والعالم غدت تتمثل في ظهور سلالة فرعية ثالثة تعتبر هجيناً من BA.1 وBA.2. ولم تحظ السلالة الهجين باسم حتى اليوم. لكن العلماء اصطلحوا على تسميتها XE. ويعتقد أن هذه السلالة الهجين ظهرت للمرة الأولى في بريطانيا. ويرى العلماء أن قد تكون السلالة الأسرع تفشياً منذ اندلاع نازلة فايروس كورونا الجديد في الصين نهاية سنة 2019. ويعتقد بأنها أسرع تفشياً بنسبة 10% من سلالة BA.2. والأشد إثارة للقلق أن الصين أعلنت أنها اكتشفت سلالتين جديدتين تفرعتا عن أوميكرون، لهما تسلسل وراثي لا يماثل أي تسلسل عرفته السلالات المعروفة عالمياً حتى الآن. ونقلت بلومبيرغ عن المستشار السابق للبيت الأبيض في شؤون الدفاع البيولوجي راجيف فينكايا قوله أمس إن إخفاق الجهود التي تبذلها الحكومة الصينية لاجتواء الأزمة الصحية الراهنة في أراضيها سيمثل تهديداً للعالم كله. وأضاف أن عدم السيطرة على التفشي الفايروسي يقود الى ظهور مزيد من المتحورات الفايروسية، التي من شأنها أن تضعف نجاعة اللقاحات والأدوية المضادة لكوفيد-19. وبدأ كثير من الخبراء والقادة السياسيين يشعرون بالقلق من استمرار حدوث هذه التحورات الوراثية الفايروسية، في حين يكتسب التوجه الى «التعايش مع الفايروس» رقعة أكبر من القبول حول العالم. ومن المقرر أن تعقد هيئة الغذاء والدواء الأمريكية هذا الأسبوع جلسة استماع للبحث في نوع الجرعات التنشيطية المطلوبة للفترة القادمة، وتحديد المتحورات التي ينبغي أن تستهدفها الجهود الصحية مستقبلاً.
لم تعد سلالة XE الجديدة مشكلة صينية فحسب؛ إذ تم السبت الماضي اكتشاف وجودها في تايلاند. كما تم في فبراير الماضي اكتشاف سلالتين متحورتين غير معروفتين في مسافرين قدما من أوروبا إلى هونغ كونغ. لكن الخبراء يؤكدون أن غالبية الحالات الجديدة في الصين وهونغ كونغ هي حالياً بالسلالات المعروفة، ما يثير قدراً أقل من القلق بالنسبة لمستقبل الأزمة الصحية العالمية. ويرجح الخبراء أن الفترة القادمة ستشهد مزيداً من الإصابات بسلالتي دلتا وأوميكرون، وأي سلالات قد تنحدر من أي منهما. كما يرون أن احتمالات إصابة بعض الأشخاص بالسالتين في آنٍ واحد وارد جداً.
كوفيد والسكري... المزيج القاتل!
حذرت صحيفة «نيويورك تايمز» أمس (الثلاثاء) من أن أكثر المتضررين من كوفيد-19 في الولايات المتحدة مصابون أصلاً بداء السكّري. وأضافت أن ما يروج بين 30% و40% من وفيات كوفيد في أمريكا كانوا مرضى بالسكري. غير أن هذه المعلومات لم تحظَ بإضاءات كافية بسبب ضخامة حجم تدهور الأزمة الصحية، فيما تغالب أمريكا أوجعها بعدما تجاوز عدد وفياتها بكوفيد-19 مليون وفاة. ويقول الأطباء إن مرضى السكري أكثر عرضة لكوفيد-19، لأن السكري يحدث خللاً في نظام المناعة. كما أنه يتسبب في ارتفاع في ضغط الدم، ويؤدي للسمنة، ولأمراض أخرى يمكن أن تسبب بتدهور صحة من يصاب منهم بفايروس كوفيد-19. وتؤكد دراسات عدة أن مرضى السكري الذين يصابون بكوفيد-19 ينتهي بهم المطاف في الغالب الأعم بدخول العناية المركزة، والحاجة إلى جهاز للتنفس الاصطناعي. وغالباً ينتهي الأمر بوفاتهم. ويعتقد أن عدد مرضى السكري بالولايات المتحدة يبلغ 34 مليون نسمة، يمثلون نحو 13% من السكان البالغين. ويشدد الأطباء أن القلق منبعة مرضى السكري غير القادرين على السيطرة على مرضهم. بيد أن الدراسات أكدت أيضاً أن نحو 40% من الذين يتعافون من الإصابة بكوفيد-19 يصابون بالسكري من النوع الثاني، في غضون 12 شهراً من تعافيهم من كوفيد-19. وتقول المراكز الأمريكية للحد من الأمراض ومكافحتها إن نحو 1.5 مليون أمريكي يتم سنوياً تشخيص إصابتهم بالسكري، وأن نحو 96 مليون أمريكي، أي نحو شخص من كل ثلاثة أمريكيين، يواجه مخاطر احتمال إصابته بالسكري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.