أمانة جدة تزيل تعديات على أراضٍ حكومية بحي مريخ    اهتمامات الصحف الباكستانية    الصحف السعودية    زلزال بقوة 5.5 درجات يضرب جنوب المكسيك    بوابة «حصين».. خط الدفاع الأول في الأمن السيبراني    «الجواء» فرصة استثمارية نادرة في قلب مشروعات الرياض الصناعية    «جامعة نايف» تدرب محققي الحوادث المرورية على «المسح الضوئي»    «دافوس»: السيارات الكهربائية قريباً في السعودية.. و3 بيانات للمستثمرين    دبابات القتال تلهب أسعار الديزل    .. ويرعى احتفال مركز الملك سلمان الاجتماعي بمرور 25 عاماً على افتتاحه    «الفيصل» يستقبل مدير تعليم جدة.. ويهنئ نادي الصم    رئيس هيئة الأركان العامة يرأس وفد المملكة في اجتماع مجموعة دراغون السنوي في المملكة المتحدة    رئيس وفد الكونجرس: العلاقة الأمريكية السعودية تُمثل أهمية كبرى لواشنطن    مصير مفاوضات فيينا    سيف التصفيات على رقبة زعيم الانقلاب    مريم نواز: الأمن خط أحمر.. المعارضة: لن نستسلم    7 نقاط.. طريق العميد إلى «التاسعة»    القيادة تهنئ ملك الأردن ورؤساء زامبيا وغويانا وجورجيا    رئيس اتحاد الطائرة: سنقلل عدد «الأجانب» تدريجياً    وفاة والدة فهد بن ذعار بن تركي    أمير المدينة للجنة الحج: استعدوا مبكراً للموسم    النائب العام: تخصيص نيابات لقضايا الأسرة والأحداث    منع المقيمين غير المصرح لهم من الدخول إلى العاصمة المقدسة    «قوى» تلغي مهنة «العامل».. وتضع للمنشآت 67 خياراً بديلاً    8 طلاب سعوديين تدربوا في «كاوست» وحققوا المراكز المتقدمة في معرض «آيسف»    «حقوق الإنسان» تناقش العوامل المساهمة لخلق التنوع الثقافي    جلوي بن عبدالعزيز: الاعتدال والوسطية نهج السلف الصالح    فيصل بن سلمان: جاهزون لموسم الحج    الخوف من «جدري القرود» يستأثرُ ب«الاهتمام»    مستشفى د. سليمان الحبيب بالسويدي يُنقذ سبعينياً من انسداد حاد بشرايين القلب    هيئة التخصصات... تعاكس الرؤية وأهدافها    الإطاحة بمهرّبَي مخدرات مواطن وسوري    تتويج بطل الأولى الاثنين المقبل            سمو أمير الرياض يرعى احتفال مركز الملك سلمان الاجتماعي بمناسبة مرور 25 عاماً على تأسيسه    أمانة منطقة القصيم تعالج التشوهات البصرية وتحسن المشهد الحضري بالمنطقة    روما يتوج بدوري المؤتمر الأوروبي في نسخته الأولى        رسائل إلى أديب شاب (4)    معرض شخصي    التأهيل والإقرار شرطان للسياحة الخارجية                    سفير خادم الحرمين الشريفين لدى لبنان يستقبل وجهاء وشيوخ العشائر العربية    وجود العذر لا يمنع الاعتذار            سمو أمير القصيم يرعى حفل تخريج الدفعة 19 من طلاب وطالبات جامعة القصيم ويكرّم المتفوقين        الجيش الأبيض السعودي        تركي الفيصل: "جامعة الفيصل" انعكاس حقيقي لمسيرة المملكة منذ عهد الملك عبد العزيز    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير فهد بن ذعار بن تركي بن عبدالعزيز    المجلس الاستشاري بالرئاسة العامة لشؤون الحرمين يناقش استعدادات الرئاسة لموسم الحج    فهد بن سلطان يشيد بجهود جامعة تبوك في الكراسي البحثية والعلمية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«إثراء» يختتم «ماراثون اقرأ» بأكثر من 162 ألف صفحة في 3 أيام
نشر في عكاظ يوم 16 - 01 - 2022

اختتم مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء)، أمس (السبت) فعاليات «ماراثون اقرأ»، برقم فاق التوقعات قياسًا على عدد الأيام المخصصة للماراثون التي لم تتجاوز 3 أيام متتالية في مقر المركز بالظهران، حيث تمكّن المتسابقون البالغ عددهم 826 قارئًا من قراءة أكثر من 162 ألف صفحة من كتب متنوّعة ومن حقول معرفية مختلفة، لتُسهم هذه الصفحات المقروءة بأن يتكفل المركز بغرس 1622 شجرة؛ تحقيقًا لهدف الماراثون الذي ينظم للمرة الأولى والقائم على زراعة شجرة مقابل كل 100 صفحة مقروءة، بهدف الوصول إلى 1000 شجرة؛ لتكون هذه المبادرة تأكيدًا على اهتمام المركز بدعم وتشجيع كل ما يتعلق بإثراء المجتمع، التي تأتي مساهمة في مبادرة «السعودية الخضراء» التي أطلقها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، حفظه الله.
مشاركة متنوّعة
وسط غمار الماراثون تنافس القرّاء المتلهفون منذ بدء الساعات الأولى منه يوم الخميس 13 يناير 2022 وحتى اللحظات الأخيرة من اختتامه مساء يوم السبت 15 يناير 2022، فبات الجميع يبحث عن ضالته من الكتب؛ ليجدها وسط الرفوف في مكتبة «إثراء» أو ضمن إحدى المتاجر المتواجدة في بلازا المركز. حيث واصل المتسابقون والمهتمون التوافد إلى «إثراء»، تأكيدًا على شغف كافة أطياف المجتمع للقراءة، فلم يخلُ الماراثون من فئة عمرية دون أخرى، حيث أشعل الأطفال المنافسة مع الكبار عن ما يغذي العقل وسط حماس منقطع النظير، بغية الوصول إلى الصفحات المطلوبة، وعشية ذلك استطاعوا غرس شجرة في حديقة «إثراء»، فيما ظفر آخرون بميداليات ذهبية وبرونزية وفضية، لا سيما الأشخاص الذين تجاوزوا قراءة أكثر من ألف صفحة.
خلية نحل
بين ثنايا القصص والروايات العربية وتلك الإنجليزية، بدأ المتسابقون في طي صفحات الكتب، تحت شعار «انتفع بما تقرأ»، فالكاتبة منى الأحمري مؤلفة كتاب «زخّات قلم»، تحبس أنفاسها للوصول إلى أكثر من 500 صفحة، وتصف مشهد الماراثون بأنه أشبه ب«خلية النحل»، مبينة بقولها «الجميع يدوي ويبحث بين الرفوف، سعيًا لتحقيق الهدف، وما ضاعف سعادتي الحضور اللافت لفئة الشباب، حيث اعتقدت يومًا أن القراءة اندثرت من حساباتهم، وباتت هناك وسائل أخرى يجدون أنفسهم بها». فيما أبحر الشاب عبدالعزيز الضمادي (12 عامًا)، في عالم القراءة لروايات متعددة باللغة الإنجليزية، وعلى الضفة المقابلة، جلست مجموعة فتيات لتبادل أطراف الحديث ومعرفة عدد الصفحات اللاتي وصلن إليها، وتقول فرقان الشرفا (16 عامًا) أن ماراثون اقرأ ساهم في ترجمة أهداف كانت كثيرة البحث عنها، مضيفة لطالما بحثت عن كتاب الساحرة الزرقاء، ورواية ليلة في القطار، ولشدة تعلقي بهما غدوت أقرأ بلا حساب، وتفاجأت بقراءة أكثر من 600 صفحة خلال 7 ساعات. ولم يقتصر الأمر على قراءة الفئة الشابة والأطفال، فكبار السن وجدوا مكانهم بين رفوف الكتب؛ لينغمسوا بقراءة الشعر تارة والروايات تارة أخرى.
تجدر الإشارة إلى أن «ماراثون اقرأ» يأتي ضمن مسارات برنامج إثراء القراءة «اقرأ» بنسخته السابعة والذي ينظمه مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء)، ويهدف إلى بثّ روح الوعي لجيل قارئ قادر على إحداث تغيير مواكب لوتيرة التنمية المستدامة، وتمكين المجتمع على القراءة، تماشيًا مع أهداف «إثراء» في دعم كل ما يتعلق بتعزيز الجانب المعرفي والثقافي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.