سياسي مصري ل«عكاظ»: «الفيتو» الأمريكي يناقض حل الدولتين    وفاة الفنان المصري صلاح السعدني بعد غياب طويل بسبب المرض    وزير الثقافة يزور الجناح السعودي في بينالي البندقية للفنون ويلتقي نظيره الإيطالي    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    آبل تسحب واتس آب وثريدز من متجرها الإلكتروني في الصين    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    الطائي يصارع الهبوط    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    دعم سعودي ب 4 ملايين دولار لعلاج سوء التغذية باليمن    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بالأدلة والوثائق.. الحرس الثوري خطط للهجوم على «روابي»
نشر في عكاظ يوم 08 - 01 - 2022

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن استمرار مليشيات الحوثي انتهاكاتها للملاحة الدولية في البحر الأحمر، وأن السفن التي تعرضت لهجمات قرصنة حوثية خطط لها الحرس الثوري الإيراني. وعرض التحالف، في مؤتمر صحفي عقده أمس (السبت)، دلائل تورط الحوثيين، وأظهرت مقاطع فيديو مرئية صور الاعتداءات الحوثية على السفن في ممارسات
انتهكت القوانين الدولية بعمليات قرصنة وخطف في المياه الدولية. وقال المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن العميد الركن تركي المالكي، إن العملية الأخيرة التي قامت فيها المليشيا الحوثية باختطاف سفينة الشحن «روابي» تعد انتهاكا صارخا للقانون الدولي الإنساني، والقوانين المتعلقة بالبحار. وأشار إلى أن مليشيات الحوثي المدعومة من إيران أطلقت 432 صاروخا باليستيا من الحديدة، كما أطلقت 100 زورق مفخخ لاستهداف الملاحة بالبحر الأحمر، إضافة إلى تسجيل 13 انتهاكا على السفن التجارية من قبل مليشيات الحوثي انطلاقا من الحديدة. وأكد المالكي أن التحالف تمكن من تدمير 248 لغما بحريا في البحر الأحمر وأكثر من 100 زورق مفخخ، مبينا أن مواصلة مليشيا الحوثي انتهاكاتها في البحر الأحمر واستهدافها للسفن التجارية يشكل خطرا جسيما على التجارة العالمية.
وكشف التحالف أن الإرهابي منصور السعدي هو المسؤول عن عمليات القرصنة الحوثية من ميناء الحديدة. وأضاف أن السفن التي تعرضت لهجمات قرصنة حوثية كانت بتخطيط من الحرس الثوري الإيراني وحسن إيرلو السفير الإيراني السابق في اليمن الذي أشرف على عمليات القرصنة الحوثية. كما كشف التحالف أدلة الاستخدام العسكري من قبل المليشيا لميناء الحديدة في تنفيذ عمليات إرهابية ضد السفن.
وعرض تحالف دعم الشرعية في اليمن مشاهد تثبت تجنيد مليشيا الحوثي الإرهابية الأطفال اليمنيين واستخدامهم في العمليات القتالية. وأظهر مقطع مرئي عرضه التحالف مجموعة من الأطفال صغار السن في صف عسكري وهم يرددون شعارات الحوثي الإرهابي، كما ظهرت مجموعة أخرى من الصغار المسلحين يعقدون اجتماعا لتنفيذ عملية قتالية، فيما كان أحد رفاقهم يدربهم على القتال.
وأكد المتحدث باسم التحالف، أن السفينة «روابي» قدمت خدمات إنسانية كبيرة لسكان جزيرة سقطرى، مشيراً إلى تدمير عشرات الألغام التي زرعتها المليشيات في البحر الأحمر.
استهدفوا «روابي».. شريان الحياة للمتضررين
أكد التحالف أن المليشيات خططت للهجوم وخطف سفينة روابي، التي تحمل مساعدات للمتضررين من الأعاصير في جزيرة سقطرى، وكانت السفينة في الرحلة رقم 4، وهي شركة نقل بحري تنقل معدات خاصة بالمستشفى الميداني لتنفيذ عمليات إنسانية كشق الطرق والمساعدات الإنسانية، لذلك كانت السفينة تحمل عددًا من المعدات، للمساعدة في ذلك عندما تم اختطافها من مليشيا الحوثي.
كما هاجم الإرهابيون الحوثيون القاطرة «رابغ 3» جنوبي البحر الأحمر، واستهدفوا ناقلة النفط السعودية «بقيق» في البحر الأحمر أيضاً. وكشفت العمليات أن السفينة الإيرانية «سافيز» عسكرية بغطاء مدني لنقل أسلحة إيران إلى الحديدة، وعرض التحالف مجموعة من الصور تظهر الأسلحة التي حاولت إيران تهريبها للحوثيين عبر الحديدة. وأشار التحالف إلى أن جميع الأسلحة التي تستخدمها مليشيا الحوثي في عملياتها إيرانية الصنع. وأن ميناء الصليف يستخدم لتفخيخ وتجهيز الزوارق من قبل الحوثيين، ويعد ميناء الحديدة البوابة الرئيسية لاستقبال الصواريخ الباليستية الإيرانية.
ولفت المالكي إلى أن التحالف العربي يتابع عن كثب تحركات الحرس الثوري الإيراني داخل الموانئ اليمنية كافة، وأن السفن الإيرانية في البحر الأحمر عسكرية لا تجارية، كما أن مليشيات الحوثي لا تلتزم باتفاق ستوكهولم.
لماذا تتعنت المليشيات ؟
العميد تركي المالكي أشار إلى فشل الأمم المتحدة في تنفيذ اتفاق ستوكهولم بسبب تعنت المليشيات الحوثية الإرهابية. ونبه إلى كشف أدلة استغلال موانئ الحديدة عسكريا وأن مصلحة الحوثيين الإرهابيين في عدم تطبيق اتفاق ستوكهولم للسيطرة على الموارد المالية للحديدة.
وأكد المالكي، «ندرك تماماً أنه يجب الوقوف مع الشعب اليمني في تسهيل المشتقات النفطية والمواد الغذائية، ولكن المليشيا الحوثية ليس لديها أي احترام للقانون الدولي الإنساني في استخدام الأعيان المدنية عسكرياً»، وأضاف: «يهمنا في العلاقات العسكرية الوقوف مع الشعب اليمني وأن نصل إلى حل سياسي شامل، ونملك الصبر التكتيكي والإستراتيجي للتعامل مع الهجمات الإرهابية».
في هذه الحالة تسقط الحصانة
وأكد المالكي أن التحالف لا يرغب استهداف الموانئ ويرغب في الوصول لحل سياسي شامل في اليمن ولكن عندما تستخدم مليشيا الحوثي الأعيان المدنية فإنهم يُسقطون الحصانة. وأضاف أن الحوثيين ذكروا عام 2017 أنهم طوروا منظومة جديدة من الدفاع الساحلي أسموها «باب المندب»، والحقيقة أنها نموذج مشابه 100% للصواريخ الإيرانية «نور». وكشف أن الحوثيين يخزنون الصواريخ الإيرانية في أنفاق قرب الحديدة قبل نقلها إلى صنعاء وتجهيز المفخخات في ميناء الصليف، وتم تدمير عشرات الألغام التي زرعتها المليشيا الحوثية في البحر الأحمر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.