استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فنجان قهوة
نشر في عكاظ يوم 04 - 10 - 2021

يقول محمود درويش عن القهوة «القهوة كالحب.. قليل منه لا يروي وكثير منه لا يشبع»، ويتغزل نزار قباني فيها بقوله «طاحونةُ البنِّ جزءٌ من طفولتنا فكيفَ أنسى؟ وعطرُ الهيلِ فوّاح».
اليوم أصبح من الروتيني أن تحتل القهوة جزءاً أساسياً من حياتنا اليومية، كمشروب صباحي يساعد على التركيز والعمل، أو مشروب أساسي للضيافة والاحتفاء بالآخرين.
لكن الوضع لم يكن كذلك في القرن التاسع الميلادي، عندما تم اكتشاف حبيبات القهوة للمرة الأولى، على يد راعٍ للغنم من الجنسية الإثيوبية، حيث أكلت أغنامه من ثمار البن، فأصبحت حركتها أكثر نشاطاً وحيوية، ما دفع الرهبان هناك آنذاك لوضع الثمار على النار وطحنها ثم غليها، للحصول على فوائدها العديدة.
اختلفت القصص حول ما يتعلق بأول فنجال للقهوة تم اكتشافه، لكن الأكيد هو انتشار زراعة القهوة في المنطقة العربية، خاصة في اليمن التي يلائم جوها زراعة البن، ثم سرعان ما طارت الحبوب السوداء في المنطقة كلها، حتى وصلت إلى أوروبا.
حيث سمحت التجارة بين البندقية في إيطاليا ومصر وشمال أفريقيا والشرق الأوسط في وصول القهوة إلى إيطاليا وجعلت منها البلد الأوروبي الأول الذي انتقلت إليه زراعة القهوة، حتى تم افتتاح بيت القهوة الأوروبية الأول في إيطاليا في عام 1645م. وكان حينها القانون الإيطالي يفرض ضريبة على الكراسي في المقاهي الإيطالية.
ومن إيطاليا لفرنسا التي قدمتها في المقاهي وجعلت منها مكاناً لبيع مشروب القهوة بالأساس «كوفي شوب» ثم تمت إضافة باقي المشروبات في ما بعد. وهنا تحولت القهوة لمشروب صباحي يدعم التركيز ويزيد من قدرة الناس على الإنتاج والعمل.
ويبدو أن سائحاً برازيليا آنذاك في القرن السابع عشر راق له طعم القهوة وسحره مذاقها، حيث هُرّبت في حينها غرسات القهوة من باريس إلى البرازيل، ومنذ ذلك الوقت انتشرت زراعتها في البرازيل لتكون ساوباولو بعد ذلك حاضنة لمزارع القهوة، وفي منتصف القرن التاسع عشر انتشرت زراعتها في أمريكا الوسطى.
في دول الخليج الأمر مختلف، القهوة هي أسلوب ضيافة أصيل لدى العرب، وتعد من أهم تقاليد الضيافة، تقليد عريق عرفت به عرب البادية قديماً، فضلاً عن كونها رمزاً للكرم، وتُشكل جزءاً أساسياً من الثقافة العربية على مدار قرون عدة.
ولأن القهوة اليوم باتت أمراً أساسياً بمختلف نكهاتها، استحدثت إحدى الشركات العالمية في بداية الألفية وظيفة الإيطالي «جينارو بوليتشا» منذ 18 عاماً وهو متذوق للقهوة لتحديد مدى جودتها، وتنحصر وظيفة جينارو في تذوق البن من جميع الأصناف المنتجة وتحديد درجة جودته وهل يحتاج لمزيد من التحميص أم لا، الأمر الذي يمكنه من التمييز بين مذاق الآلاف من أصناف البن.
تعددت أنواع البن والقهوة واختلفت ميول وآراء الناس في نوعهم المفضل، ولكنهم ينظرون إلى مذاقها وجودتها وهذا هو الأهم بالنسبة لهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.