تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئيس اتحاد السيارات: بطولة «الفورمولا 1».. صناعة سعودية جديدة
نشر في عكاظ يوم 06 - 08 - 2021

تشهد عروس البحر الأحمر على الساحل الغربي «جدة»، جائزة السعودية الكبرى للفورمولا1 لموسم (جدة: 3 5 ديسمبر)، وشهدت مبيعات التذاكر إقبالاً مرتفعاً من الجمهور في السعودية، إذ طرحت نهاية الأسبوع الماضي %40 من التذاكر المتعلقة بالمدرج الرئيسي وأجنحة الضيافة الفاخرة ونادي «البادوك»، ومن المتوقع ارتفاع النسبة لتشمل كامل القدرة الاستيعابية للحلبة الأسابيع القادمة.
«عكاظ» التقت رئيس الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية الأمير خالد بن سلطان العبدالله الفيصل، إذ أوضح أن جولة بطولة العالم لسباق «الفورمولا1» في جدة تعد أكبر حدث رياضي تستضيفه السعودية، مبيناً أن المناسبة لن تكون حدثاً مميزاً للجماهير الحاضرة، بل تشكل قاعدة لتنظيم أحداث رياضية عالمية مستقبلاً في السعودية، خصوصاً أنه حدث يأتي بعد أشهر من التخطيط والبناء.
المكان:
حلبة سباقات على كورنيش جدة
نخطط للمستقبل
سألت الأمير خالد بداية عن أهمية استضافة السعودية لسباق الفورمولا1، فأجاب مبتسماً بالقول: «لأنها المحطة التالية لرحلتنا في رياضة المحركات، في البداية استضفنا الفورمولا إي، رالي داكار، رالي باها كروس- كانتري، وهذه الفعاليات كانت مهمة بالنسبة لنا لإيصال صورة بلدنا إلى العالم».
•إذن دعني أسألك: هل نحن كجماهير سعودية في حاجة لمثل هذه السباقات؟
•• نحن بحاجة للتفكير أيضاً بمستقبلنا، فالسياحة رافد مهم للاقتصاد، لكن الأمر يتعدى ذلك، أردنا تقديم رياضة المحركات إلى مواطنينا، ليس للاستمتاع بها فقط بل لكي تشكل مصدر الإلهام بالنسبة لهم، ونبني فريقاً لإدارة السباق.
كسعوديين نرغب أن يكون غالبية الأشخاص العاملين في هذا المشروع من هذا المكان، لدينا شباب سعودي متحمس ومستعد لإبهار العالم بما يمكن لهذا البلد القيام به.
«الفورمولا1» مهمة بالنسبة لنا، لأنها الفئة المالكة لرياضة السيارات، وهي سلسلة السباقات الأكثر إثارة في العالم، وأكبر حدث رياضي تستضيفه السعودية.
صناعة جديدة
• ما الإرث الدائم الذي سيتركه السباق من وجهة نظرك كرئيس للاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية؟
•• نريد إلهام أبناء المملكة، وخلق فرص عمل في رياضة المحركات، ونرغب أن يشارك سائق سعودي يوماً ما، رجل أو امرأة، في «الفورمولا1» والفوز ببطولة العالم، ونأمل أن يصبح لدينا مهندسون وفنيون ومتطوعون وصحافيون سعوديون متمكنون، الأمر أشبه بخلق صناعة جديدة، ونرجو أن يتم تنظيم الأحداث الرياضية في المستقبل من قبل مواطنينا.
سنقدم السباق للسعوديين ليكونوا جزءاً من هذا التاريخ وليستمتعوا بإرثه، ولهذا السبب تم التنسيق مع المراكز الأكاديمية مثل جامعة الملك عبدالعزيز، وتفاعل الكثير من السعوديين مع «الفورمولا1» وانخراطهم في هذه الفرصة الرائعة، وهذا أمر في غاية الأهمية.
• بالتأكيد أعددتم خطة لتنفيذ فعاليات مصاحبة لحضور السباق.. ما هي؟
••كما هو معروف أن كورنيش جدة من أجمل الأماكن في العالم من حيث جمال الطقس في ديسمبر، ولذلك سنوفر الكثير من الفعاليات والنشاطات المساندة والترفيه في الأيام الثلاثة للحدث، مثل الحفلات الموسيقية في مناطق المشجعين حول الحلبة والمدينة بشكل عام.
حلبة شوارع
• لاحظنا أن حلبة كورنيش جدة هي الأطول والأسرع، خصوصاً أن سباقات «الفورمولا1» تكون على مسارات ملتوية وضيقة.. كيف وصلتم إلى هذه الصيغة؟
•• كما تعلم أن الخيارات بالنسبة لسباقات الشوارع محدودة لطبيعة الطرقات العامة، لكن الموقع الذي وجدناه لم يكن قد تم تطويره بشكل كامل، الأمر الذي أعطانا الكثير من المرونة لإنشاء حلبة شوارع سريعة جداً، وتقدم سباقاً حماسياً مع معدل للسرعة القصوى قد يفوق 250 كلم/‏ ساعة.
الخطة الأصلية كانت إنشاء حلبة دائمة ومدينة لرياضة المحركات في «القدية» بالقرب من الرياض لاستضافة سباق في 2023، ومع القاعدة الجماهيرية الكبيرة لدينا، ووجود 70% من السكان تقل أعمارهم عن ال30 عاماً؛ أردنا تسريع مشروع استضافتنا لسباق «الفورمولا1»، فاخترنا بناء حلبة شوارع في جدة، وبعد ستة أشهر لسباقنا الأول أكملنا جميع أعمال البنية التحتية.
نتوقع أن تكون الحلبة جاهزة في بداية أكتوبر، وجميع الأبنية، مثل مناطق الصيانة، في بداية نوفمبر، وقد كان العمل في ظل القيود مع جائحة كورونا بمثابة تحد لنا، لكن الفريق المحترف الذي يعمل في المشروع حوّل المهمة المستحيلة إلى ممكنة. تنافس محموم
• يتنافس على نيل الجائزة الإنجليزي «لويس هاميلتون» بطل سباق سيارات «فورمولا1» سبع مرات، والهولندي «ماكس فيرستابين» الذي دخل التاريخ كأصغر الفائزين بجائزة الفورمولا.. ماذا تقولون؟
•• عندما كنت في «سيلفرستون» مؤخراً استمتعت بالمنافسة بين «مرسيدس» و«ريد بُل»، هذا النوع من السباقات الذي يرغب الجميع بمشاهدته، إذ يتنافس السائقون الأوائل على اللقب ويقدمون أقصى ما لديهم، ونأمل أن تتواصل هذه المنافسة ولا نريد لأحدهم أن يسيطر، نريد سباقات آمنة وصعبة وأن يفوز الفريق الأفضل في النهاية.
نشاطات ترفيهية
• دعني أسألك عن أرقام المبيعات، نسبة ال40% المطروحة كانت عالية الفترة الماضية.. هل ستتم زيادتها في المرحلة القادمة؟
•• عند طرح التذاكر للبيع رأينا بالفعل طلباً كبيراً الأيام القليلة الأولى، ولأن هذا السباق لكل الناس نريد توفير تذاكر للعموم بسعر مقبول، ليتمكن الجمهور من الحضور ومشاهدة السباق مع أصدقائهم وعائلاتهم والاستمتاع بحدثٍ رائع، نحن في السعودية نحب رياضة المحركات و«الفورمولا1»، والجميع انتظر لعدة أعوام ليرى سباقاً في بلدنا، رغم أن الحكومة قد خففت من بعض القيود، لكن حتى الآن لا يُسمح لنا سوى بنسبة 40% من سعة الحلبة، لكننا متفائلون حيال ملء حلبة كورنيش جدة بالكامل في ديسمبر، نحن نسير في الاتجاه الصحيح مع وصول نسبة التطعيم إلى 70% وعدم تسجيل عدد كبير من الإصابات كما كان عليه الحال من قبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.