لا وساطة في «الفرنشايز» إلا برخصة.. وسجل لقيد الوسطاء    مناورات رباعية للمظلات والقوات الخاصة السعودية    «نزيف جماعي» يضرب «إخوان تونس»    السياسة الخارجية السعودية في أبهى صورها    خادم الحرمين يهنئ رئيس اليمن بذكرى 26 سبتمبر    وزير الخارجية يستعرض القضايا الإقليمية مع قطر وكولومبيا    التحقيق مع 9995 امرأة خالفن أنظمة الإقامة والعمل والحدود    لجنة شورية تدرس القيمة المضافة الناتجة عن سلسلة إمدادات الطاقة    4 محطات كهربائية لخدمة المسجد الحرام    انخفاض في حالات كورونا.. المصابون:39    الرائد يرفض الخسارة ويقتنص نقطة ثمينة أمام الفيصلي        آل الشيخ يعلن تفاصيل موسم الرياض في مؤتمر صحافي    دخول 205 آلاف سعودية لسوق العمل في 5 سنوات    بلادنا والسدود المائية!    عودة بعض الأدوار لأصحابها    الوطن.. مشهد الجمال    وطن يسكننا ونسكنه..    اليوم الوطني.. تطور المعنى    باكستان والهند تتبادلان اتهامات بالتطرف أمام الأمم المتحدة    الحكومة العراقية: التطبيع مرفوض دستوريا وسياسيا وقانونيا            راية بلون أخضر    صورة نادرة للملك سلمان مع نجله الأمير عبد العزيز في طفولته            مبارك    خسارة حامل اللقب أتلتيكو مدريد أمام متذيل الترتيب ألافيس    بيليه قطع «خطوات عدة» في مرحلة التعافي        كلمة مدير عام البيئة والمياه والزراعة بمنطقة نجران بمناسبة اليوم الوطني    "شرطة مكة": الجهات الأمنية بمحافظة الطائف تضبط مواطنًا تحرش بفتاة في مكان عام    السجن سنتين وغرامة 100 ألف ريال ل «المتحرشين»    غرامات مالية لتوقيف الشاحنات والصهاريج داخل الأحياء    المنهالي يمزج «العيّالة» الإماراتية بالعرضة السعودية    سمو أمير منطقة عسير يرعى حفل قطاعات التعليم باليوم الوطني 91    «الإيسيسكو» تدعو لحماية التراث الثقافي في العالم الإسلامي                تأملات مختارة لعبدالله باجبير    نشر الضياء في يوميات الخجل والحياء                بروفيسور: إنتاج مركبات دوائية عالية الكفاءة من زمزم    الحوامل الحاصلات على لقاح كورونا ينقلن المناعة للجنين    آل ذهبان.. طريقة مبتكرة لإنتاج حمض اللاكتيك    «التعليم» تنشر جداول الحصص الدراسية من الأسبوع الخامس لجميع المراحل    أدبي الطائف يدشن كتابا عن الرؤية للباحث ابن معمر    عازفة جازان تحاكي أمواج الحد بأنغام الوطن    بالفيديو..سيدة تقدم الورود لرجال الأمن خلال اليوم الوطني    فلكية جدة: «القمر» يقترن بالثريا في سماء السعودية.. الليلة    وكيل إمارة عسير يرعي مساء اليوم الحفل الثقافي بمركز الثبيت    مستشار الأمن القومي الأمريكي في السعودية الاثنين المقبل    هطول أمطار رعدية في جازان والباحة ومكة المكرمة    ( تكفون لايهبط النادي ؟؟)    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



200.000.000
نشر في عكاظ يوم 04 - 08 - 2021

أمريكا، الصين، أستراليا... دول كبرى تواجه مضاعفات تفاقم الأزمة الصحية الناجمة عن وباء كوفيد-19 العالمي. قد تفرح الولايات المتحدة ببلوغها أمس الأول الهدف الذي حدده الرئيس جو بايدن، وهو تطعيم 70% من السكان، على الأقل بجرعة واحدة من لقاحات كوفيد-19؛ وإن جاء متأخراً شهراً عن الرابع من يوليو الماضي، وهو الموعد الذي حدده بايدن، متوافقاً مع الذكرى السنوية لاستقلال الولايات المتحدة. لكن تلك الفرحة لا تمنع الإشارة إلى أن الولايات المتحدة سجلت عدداً كبيراً من الإصابات الجديدة في 2 أغسطس الجاري، وهو 127976 إصابة، تمثل خُمس إصابات العالم في ذلك اليوم، التي بلغ عددها 556672 حالة جديدة. ولذلك ارتفع العدد التراكمي لإصابات العالم أمس إلى 199.64 مليون إصابة. وإذا حافظ فايروس كورونا الجديد على متوسط تفشيه اليومي، بحدود نصف المليون إصابة، فسيرتفع عدد إصابات العالم منذ اندلاع نازلة كورونا إلى 200 مليون إصابة اليوم (الأربعاء). وتقترب الولايات المتحدة من بلوغ 36 مليون إصابة، كما تقترب الهند من 32 مليون إصابة، فيما أضحت البرازيل قاب قوسين أو أدنى من 20 مليون إصابة.
وجاء وصول نسبة المطعّمين في أمريكا إلى 70% من عدد السكان، في وقت يشهد تسارعاً في التفشي الفايروسي، وتزايداً في عدد الحالات الجديدة، خصوصاً الإصابة بسلالة دلتا المتحورة وراثياً، التي اكتشفت في الهند في ديسمبر 2020. وبات مألوفاً أن تستمع في نشرات أخبار القنوات الأمريكية إلى تعليمات في معظم الولايات بالعودة إلى ارتداء الكمامات، للمحصنين وغير المطعمين. ويعزو المسؤولون الأمريكيون تسارع تفشي سلالة دلتا إلى كثرة عدد الأشخاص الرافضين الخضوع للتطعيم. وربما لهذا أعلنت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية أنها تقوم بمراجعة بيانات لقاح فايزر-بيونتك ب«سرعة وعجلة قصوى» للتوصل إلى قرار بشأن إعطاء موافقتها على استخدام هذا اللقاح بشكل دائم، وليس على سبيل الحالة الطارئة كما هو الوضع حالياً. وكان الرئيس بايدن ناشد الهيئة إعطاء موافقتها الكاملة على اللقاح بحلول سبتمبر أو أكتوبر. ويرى مسؤولو الإدارة الأمريكية أن عدم حصول لقاح فايزر-بيونتك على الموافقة الكاملة هو سبب امتناع كثير من الأمريكيين عن الخضوع له، بدعوى أنهم لا يريدون أن يكونوا «حقول تجارب» للقاح يعطى تحت ضغوط الأزمة الصحية الطارئة. وقال المسؤول الطبي عن مستشفى بابتيست في ميامي الدكتور سيرجيو سيغارا لأسوشيتدبرس أمس: «ما إن نقوم بتخريج المرضى ليعودوا لمنازلهم يعودون إلينا سريعاً وهم أشد مرضاً. وبدأنا نرى عائلات بأكملها تلجأ إلى المستشفى». وكانت مستشفيات ولاية فلوريدا أعلنت أخيراً أنها سجلت زيادة في عدد حالات التنويم بنسبة 140% خلال الأسبوعين الماضيين. وتواجه إدارة بايدن محنة حقيقية تتمثل في رفض معظم ولايات الجنوب الأمريكي التطعيم بلقاحات كوفيد-19. ولذلك لم يحتفل البيت الأبيض (الإثنين) ببلوغ التطعيم نسبة 70% من السكان. وارتفع عدد الحالات الجديدة في أرجاء الولايات المتحدة خلال الشهر الماضي ستة أضعاف، بمتوسط 80 ألف إصابة يومياً. وهو مستوى لم تشهد له أمريكا مثيلاً منذ منتصف فبراير الماضي. ورافق ذلك ارتفاع في عدد الوفيات اليومية بالوباء خلال الأسبوعين الماضيين من 259 إلى 360 وفاة يومياً.
أما في الصين؛ فقد حكمت السلطات الصحية على ملايين المواطنين بالإغلاق، والخضوع للفحوص، وحظر الرحلات الجوية والبرية. وتحاول الصين سحق أكبر بؤر للتفشي الفايروسي منذ أشهر. فقد أعلنت بكين أنها سجلت 55 إصابة محلية جديدة، وأن سلالة دلتا المتحورة وصلت إلى أكثر من 20 مدينة، وأكثر من 20 محافظة صينية. ووصفت الصحف الصينية التفشي الراهن بأنه الأكبر منذ اندلاع الوباء في مدينة ووهان نهاية 2019. وعزته إلى إصابة عمال تنظيف الطائرات في مطار نانجنغ بالفايروس، عقب قيامهم بتنظيف طائرة ركاب قادمة من العاصمة الروسية موسكو. وأمرت السلطات في مدينة جوجو وسط الصين، التابعة لمحافظة هونان، أمس الأول 1.2 مليون هم سكان المدينة بملازمة بيوتهم لمدة ثلاثة أيام، على أن يتم خلال تلك الأيام الثلاثة إجراء فحص لجميع السكان، وتطعيم أكبر عدد منهم بلقاحات كوفيد-19.
وفي أستراليا، تزايد الغضب في نفوس سكان أحياء الشق الغربي من مدينة سيدني، التي تخضع لإغلاق كامل منذ أكثر من شهر. ولا يسمح لهم بالتحرك أبعد من 5 كيلومترات من منازلهم. كما أنهم ملزمون بارتداء قناع الوجه خارج منازلهم في جميع الأوقات. وبدا مشهداً مألوفاً في سيدني أن ترى رجال الشرطة وقوات الدفاع الأسترالية (الجيش) يجوبون الطرقات لإنفاذ الإغلاق. كما أن من المشاهد المعتادة تحليق المروحيات في سماء المدينة لضمان التزام السكان بالإغلاق. وتعتبر ضاحية فايرفيلد، حيث يوجد عدد كبير من العرب، الأشد تضرراً من الأزمة الصحية الراهنة. فقد سجل هذا الحي 852 إصابة جديدة خلال الأسابيع الأربعة الماضية. وقالت السلطات إنها سجلت الثلاثاء 199 حالة جديدة في سيدني، منها 50 إصابة وسط الجاليات العربية والأفريقية المقيمة في فايرفيلد.
الوباء يروّع أكبر مدن أفريقيا
فيما بدأ الأطباء في المستشفيات الحكومية إضراباً للمطالبة بزيادة أجورهم؛ أعلن حاكم كبرى مدن القارة الأفريقية لاغوس باباجيدي سانو أولو، أمس الأول، أن ستة أشخاص يموتون بكوفيد-19 يومياً في لاغوس. وأضاف أن عدد الإصابات الجديدة في العاصمة الاقتصادية النيجيرية ارتفع بنسبة 8.9% خلال الشهر الماضي. ويبلغ عدد سكان لاغوس نحو 20 مليون نسمة، يعيش معظمهم في أحياء عشوائية مزدحمة تصعب مراعاة التباعد الجسدي فيها. ولم يتم حتى الآن تطعيم أكثر من 1% من سكان لاغوس. وقال الحاكم إن نحو 40% ممن تم تطعيمهم بجرعة واحدة من لقاح أسترازينيكا لم يعودوا للحصول على الرجعة الثانية. وقال سانو أولوسو إن الحكومة الاتحادية وعدت بتزويد لاغوس بكمية كبيرة من اللقاحات خلال الأيام القادمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.