وزير الدفاع يبحث مع نظيره البريطاني التعاون الدفاعي    انخفاض أسعار الذهب إلى 2304.99 دولارات للأوقية    ريادة "كاوست" تحمي التنوع بالبيئة البحرية    "تاسي" أحمر بتداولات 8.9 مليار ريال    "سامسونج" تحل مشكلة الخطوط الخضراء    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    العين الإماراتي يختتم تحضيراته لمواجهة الهلال    قيادات أمن الحج تستعرض الخطط الأمنية    أمير الرياض يُسلّم "جائزة الملك فيصل"    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    السعودية تستعرض البرامج والمبادرات الوطنية في «الطاقة العالمي»    الإعلام والنمطية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    تجربة ثرية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    أخضر المصارعة يختتم البطولات القارية المؤهلة لباريس 2024    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تطوير العلاقات البرلمانية مع اليونان    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    علماء الأمة    بمجموع جوائز تصل إلى مليون ريال.. الأوقاف تطلق هاكاثون "تحدي وقف"    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    أمير الحدود الشمالية يطلع على برامج التجمع الصحي    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    تدريب 25 من قادة وزارة الإعلام على تقنيات الذكاء الاصطناعي    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    حاجز الردع النفسي    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    سعود بن بندر يستقبل أمين الشرقية ورئيس «جزائية الخبر»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أسترازينيكا تربح الدعوى الأوروبية ضدها
نشر في عكاظ يوم 20 - 06 - 2021

ادعى كل من المفوضية الأوروبية وشركة أسترازينيكا الدوائية البريطانية العملاقة أنه انتصر في الدعوى القضائية بين الطرفين بشأن عدم تسلّم المفوضية الأوروبية كميات اللقاح الإنجليزي التي تعاقدت مع أسترازينيكا على شرائها. وكانت محكمة بلجيكية قررت (الخميس) أن الشركة الإنجليزية ليست ملزمة بالاتفاق التعاقدي مع الاتحاد الأوروبي، لأن عقد الشراء يلزمها فقط ببذل «ما في وسعها» لتلبية الطلب الأوروبي. وكانت أسترازينيكا تمسكت بأنها ستسلم الاتحاد الأوروبي 100 مليون جرعة فقط، وليس 300 مليون جرعة تم التعاقد معها على تسليمها للمفوضية الصحية الأوروبية في بروكسل. وطالبت المفوضية المحكمة البلجيكية بإلزام الشركة الإنجليزية بتسليم 120 مليون جرعة بحلول نهاية يونيو الجاري، وإلا فإن عليها أن تواجه غرامة تتصاعد يومياً عن كل تأخير. لكن المحكمة قررت أن أسترازينيكا ملزمة فقط بتسليم 80 مليون جرعة بحلول سبتمبر القادم. وقررت المحكمة أنه لا يوجد دليل يثبت أحقية الاتحاد الأوروبي بأن تكون له الأولوية على أي تعاقد بين الشركة الإنجليزية والجهات الأخرى التي تعاقدت معها.
وفي شأن يتصل باللقاحات؛ جاءت نتائج التجارب السريرية على لقاح ابتكرته شركة كيورفاك الألمانية مخيبة للآمال؛ على رغم أن هذا اللقاح يقوم على تكنولوجيا مرسال الحمض النووي الريبوزي MRNA، وهي التكنولوجيا نفسها التي يقوم عليها لقاحا شركتي موديرنا وفايزر-بيونتك. ورجح خبراء صحيون أن فشل لقاح كيورفاك يعزى إلى ضآلة مقدار الجرعة التي قامت الشركة الألمانية بتجربتها على متطوعيها. وخسرت الشركة أكثر من نصف قيمتها السوقية بعد إعلانها أن فعالية لقاحها الجديد لم تتجاوز 47% ضد كوفيد-19. وقال مسؤولو الشركة إنهم ربما استخدموا كميات غير كافية من مرسال الحمض النووي في الجرعة التي تمت تجربتها على متطوعين. ورأى علماء أنه ليس من العدل الحكم على لقاح كيورفاك بالفشل النهائي.
وفي برلين؛ أعلنت ألمانيا (الجمعة) أنها تمكنت من تحصين 50% من بالغيها على الأقل بالجرعة الأولى من اللقاحات المتاحة لصد كوفيد-19. وأضافت أن 29.6% من البالغين الألمان تم تحصينهم بالكامل؛ أي بالجرعتين. وقال وزير الصحة الألماني يانس سبان إن اللقاحات تمثل حجر الزاوية في المساعي الرامية لدحر السلالة الهندية المتحورة من فايروس كورونا الجديد. وأضاف أن السلالة الهندية (دلتا) تتسارع في تفشيها في ألمانيا، وإن بمستويات متدنية، لكنها متسارعة. وزاد أن ذلك يشكك في الادعاءات بأن اللقاحات نجحت في إلحاق الهزيمة بالوباء العالمي. ورأى مدير معهد روبرت كوخ للصحة العامة الألماني لوثار فيلار إن «الهندية» في طريقها لأن تصبح السلالة المهيمنة على الإصابات في ألمانيا. وأضاف أن المسألة ليست ما إذا كانت سلالة دلتا ستكون المهيمنة على المشهد الصحي الألماني، وإنما متى سيتحقق ذلك. وكانت ألمانيا فتحت الباب لتطعيم جميع السكان من سن 18 عاماً، والأطفال من سن 12 إلى 15 عاماً خلال الشهر الجاري، مستفيدة من مضاعفة إنتاج لقاح فايزر-بيونتك، الذي ابتكرته شركة بيونتك الألمانية التي يوجد مقرها بمدينة مينز.
أظهرت نتيجة استطلاع شمل 17 دولة أن البريطانيين هم الأكثر اكتنازاً للمدخرات خلال فترات الإغلاق التي حتمها تفشي وباء كوفيد-19. وزاد ثلث عدد البريطانيين مدخراتهم منذ مارس 2020، وهو أعلى كثيراً من الوضع في أمريكا، وألمانيا، وإسبانيا، وأستراليا. وقال عدد كبير من المدخرين البريطانيين إنهم سينفقون جزءاً يسيراً مما ادخروه جراء الجائحة. وفي المقابل فإن شخصين من كل 5 أشخاص في إيطاليا وبولندا قالوا إن أوضاعهم المالية تدهورت كثيراً بسبب الجائحة. وفي معظم الدول ال 17 التي أجري الاستطلاع فيها؛ شكا كثيرون من أن الجائحة أدت إلى تراكم الديون عليهم. وكشفت نتيجة الاستطلاع أن معظم الأسر الموسرة هي التي حققت وفورات كبيرة من النقد، بينما تردت الأحوال المالية لبقية الأسر. وكانت المكسيك والهند هما الأسوأ تضرراً من الناحية المالية. وبلغ مجموع الأموال التي تمكن البريطانيون من ادخارها أثناء الجائحة 250 مليار جنيه إسترليني، في مقابل 500 مليار يورو في بلدان الاتحاد الأوروبي. وسارع محللون إلى القول إن نتيجة هذا الاستطلاع تنبئ عن انتعاش اقتصادي وشيك في بريطانيا والدول الاسكندنافية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.