فهد بن سلطان يشيد بجهود جامعة تبوك في الكراسي البحثية والعلمية    عفوية طالب وابتسامة أمير المدينة المنورة    محمية الملك سلمان ملاذ النسر الأسمر    أمير عسير يرعى حفل تخريج جامعة بيشة    مواطنون من جازان: أسعار المطاعم نار.. أين الرقابة؟    الجبيل الصناعية.. المدينة المظلومة    احترام البيئة    آل الشيخ ل «برنامج التوطين»: أوجدوا فرص عمل لأبناء المنطقة    نظارة للترجمة الفورية باستخدام الذكاء الاصطناعي    خلافات وانقسامات تضرب صفوف الحوثي    بايدن يثير التساؤلات بتصرفاته    انطلاق بطولة الناشئين للبلياردو والسنوكر    قرعة آسيا تضع الشباب في الأولى والناشئين في الرابعة    رديف ل «عكاظ»: الإيقاف والغرامة بانتظار الدوسري وميشيل    روما يحلم بلقب أوروبي أول أمام فينورد    المدرج الاتحادي يقبل اعتذار «سالم»    ضبط شخصين تسبب أحدهما في اشتعال خزان محطة وقود    «ريان جدة» خارج تغطية المدارس    بأمر القضاء: 1000000 ريال تعويض لطفل أصيب بالشلل عند الولادة    خطوات النجاة من الماس الكهربائي    رجل يفض مشاجرة بضرب المتخاصمين    الترخيص يضبط ممارسات مشاهير التواصل    الأستاذ الدكتور حمد الدخيل وإعادة تعريف الأديب (1)    10 مواقع لطريق الوادي    ندوة وفاء عن الأديب ابن إدريس بأدبي الرياض    «كتاب الجبيل الأول» يواصل فعالياته الثقافية    النعاس الفائز ب«البوكر»: زوجتي علمتني حب الكتابة    بدء أعمال المؤتمر الثالث للصحة النفسية في البيئة العسكرية    متى نعتذر؟    المجلس الاستشاري يناقش استعدادات الرئاسة لموسم الحج    استخراج 27 حبة مغناطيسية من بطن طفلة    5 أسباب جسدية خطيرة للتعب المستمر    آلام معدة تحول فتاة لقسم الولادة    السيرين يضاعف الزهايمر    الجيش: الاعتصام سلمي.. والغوغائية مرفوضة    "الأرصاد" : استمرار الأتربة المثارة على منطقة نجران    صندوق التنمية السياحي يوقّع اتفاقية تمويل لمشروع فندقي في المنطقة الشرقية    روسيا تسجل 3785 إصابة جديدة بكورونا    وزير الخارجية يشارك في جلسة «النظرة الجيوسياسية» منتدى دافوس 2022    المستشار عبدالرحمن بن سالم يرفع الشكر للقيادة الرشيدة بمناسبة ترقيته للمرتبة الخامسة عشرة بوزارة التجارة                ألمانيا تتعهد بدعم النيجر في حربها ضد الإرهاب        سمو أمير القصيم يرعى حفل تخريج الدفعة الثالثة عشرة من طلاب وطالبات جامعة المستقبل            روشن تعلن عن (مشروع العروس) أول مجتمعاتها السكنية في محافظة جدة                    استمرار الغبار والشرقية الأعلى حرارة في العالم    ولي العهد يستقبل وفد "موهبة" والطلاب الفائزين في معرض "آيسف"    أمام خادم الحرمين وبحضور ولي العهد.. نائب أمير الشمالية يؤدي القسم    سمو أمير الشرقية يرأس جلسة الدورة الثانية لمجلس المنطقة    آل الشيخ لمبعوث الخارجية السويدية: السعودية تنبذ الغلو والتطرف.. وتحترم جميع البشر    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



4000 سلالة «متحورة» تهدد العالم
نشر في عكاظ يوم 08 - 02 - 2021

لا تزال السلالات المتحورة من فايروس كورونا الجديد تمثل شغلاً شاغلاً للعالم، خصوصاً في أوروبا الغربية، التي اكتوت أكثر من غيرها بجحيم التفشي الفايروسي. وفيما توقع علماء بريطانيون تستشيرهم الحكومة البريطانية في شؤون مكافحة الوباء بأن يصل عدد السلالات المتحورة من فايروس كوفيد-19 في العالم إلى نحو 4 آلاف سلالة؛ ذكرت المجلة الطبية البريطانية أن تحور الفايروس أثناء قيامه باستنساخ نفسه هو أمر طبيعي ومتوقع، لكن يتوقع أن يكون عدد ضئيل جداً من السلالات الجديدة هو الذي سيثير قلق العلماء. وقال وزير التطعيم البريطاني ناظم زهاوي لشبكة سكاي نيوز البريطانية أخيراً، إن بريطانيا توجد فيها 50% من منشآت تحديد الخريطة الجينومية للفايروسات في العالم. وهي تملك مكتبة ضخمة تحوي مورثات تلك السلالات. ويعني ذلك أنها قادرة على الاستجابة لأي تحور ينذر بالخطر، بحيث نكون مستعدين للرد على أي تفش محتمل في الخريف أو ما بعده، وبحيث نعرف مسبقاً إن كان بمستطاع أي تحور وراثي في الفايروس أن يهدد فعالية أي من اللقاحات المتاحة المانعة للإصابة بمرض كوفيد-19.
وأكد مسؤولون بريطانيون أن الباحثين يخوضون سباقاً مع الزمن لتحسين فعالية اللقاحات. وأضافوا أن علماء شركتي فايزر الأمريكية وأسترازينيكا البريطانية يعملون بشكل مكثف لاستكشاف إمكان دمج جرعتي هذين اللقاحين، في عمل قد يكون الأول من نوعه في العالم. واستبعد الوزير البريطاني أن تكون السلالات الجديدة، كالبريطانية، والبرازيلية، والجنوب أفريقية، قادرة على إبطال فعالية أي من اللقاحات الراهنة؛ خصوصاً قدرة تلك اللقاحات على منع تدهور حالة المصاب بالفايروس، وعدم وصول المرض إلى وضع يستلزم تنويم المصاب في المستشفى. وكانت بريطانيا كشفت (الخميس) أن علماءها يجرون تجارب للمزج بين لقاحي فايزر-بيونتك الأمريكي-الألماني وأسترازينيكا البريطاني، على جرعتين. وتوقعت ظهور بيانات هذه الدراسات بحلول يونيو القادم. وستتم تجربة إعطاء جرعة أولى من لقاح فايزر، على أن تعقبها جرعة ثانية من جرعة تعزيزية صنعتها شركة أسترازينيكا. وسيراوح الفاصل الزمني بين الجرعتين بين أربعة و12 أسبوعاً. كما ستتم تجارب أخرى بإعطاء جرعة أولى من لقاح أسترازينيكا، تتلوها جرعة تعزيزية من لقاح فايزر-بيونتك. وستكون هذه التجارب الأولى من نوعها في العالم التي تمزج بين لقاحين صنع أحدهما (فايزر-بيونتك) بتكنولوجيا مرسال الحمض النووي الريبوزي mRNA، وتكنولوجيا استخدام فايروس نافق لإحداث رد فعل مناعي، وهي المستخدمة في صنع لقاح أسترازينيكا، الذي ابتكره علماء جامعة أكسفورد. ويأمل العلماء العاملون على هذه التجارب أن تؤدي -في حال نجاحها- إلى توسيع نطاق نشر اللقاحات في العالم، وربما إلى زيادة رد الفعل المناعي للقاح. وأكد أستاذ علم الفايروسات بجامعة أكسفورد الدكتور ماثيو سنايب، الذي يقود الفريق العلمي الذي يعكف على إجراء هذه التجارب، أن مزج اللقاحات أثبت فعالية ملموسة في استخدام لقاحات فايروس إيبولا. وتوقع أن تنجح المحاولة مع لقاحات كوفيد-19، على رغم أن كلاً من اللقاحين المذكورين يستخدم تكنولوجيا مختلفة لتحقيق الغرض نفسه.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.