الكويت: دور رئيسي للمملكة في دحر الغزو العراقي    السعودية والسودان تستعرضان العمليات العسكرية لقوات تحالف الشرعية باليمن    وطن مُحصّن    36 مدينة تحتضن أكثر من 4 آلاف مصنع باستثمارات 370 ملياراً    «البيئة»: إيقاف 16 مخالفاً لنظام الرعي    بعد زواج 27 عاماً.. غيتس وميليندا مطلقين رسمياً    بعد تجريدهم من الحصانة.. قضاء تونس يلاحق نواباً في قضايا إرهابية    إيران في عهد إبراهيم.. أزمات.. احتجاجات    مركز الملك سلمان.. يمكِّن أيتام اليمن.. ويؤمّن الخبز للبنان    «الماتادور» يعطل الكمبيوتر الياباني    وزير الخارجية يهنئ رمطان ويستعرض العلاقات السعودية - الجزائرية    «شرطة مكة» تطيح بمواطن عثر بحوزته على 28 كيلوجرامًا من «الحشيش»    موّل الإرهاب وشرع في استهداف رجال الأمن.. قتل «الجنبي» تعزيراً    مجلس الوزراء :السعودية تقف بجانب كل ما يدعم أمن واستقرار تونس    «حقوق الإنسان»: معالجة 194 حالة.. و366 زيارة ل «الإيوائية»    كذبة الإسلاميين والليبراليين في السعودية    الحربي ل «عكاظ»: أستعد لتصوير فيلم «أكشن».. و«ولد مرزوق» نجح جماهيرياً    للصبر آخر.. خلاص !    «الصحة» تجدد التأكيد: الجرعتان فعالتان ضد متحورات كورونا    غراهام.. أبرز نجوم «الإصابة الاختراقية»    200.000.000    استئناف التأشيرات يستقطب مليون سائح وينعش 5 قطاعات    تركي آل الشيخ يدعم الاتحاد والأهلي    21 أغنية تعيد عبدالمجيد عبدالله بعد غياب 6 سنوات    «جائزة إثراء 2021» تطوير للصناعة الفنية واستثمار للمواهب والفنون    3 شاعرات ينثرن قصائدهن في أمسية «منتدى همسات» الثقافي    إنشاء "بوليفارد" في بلجرشي    * ضمك الأول والثالث في مسابقة القرآن الكريم والحديث الشريف *    لبنان: لا صحة لضبط سيارة مفخخة قرب قصر الرئاسة    قوات موالية لإيران تستولي على سفينة بخليج عمان    سوق الليل .. السياحة ينبعية                        الهلال ينجح في ضم ثنائي جديد    لاعب نابولي على رادار الدوري السعودي    لاعب النصر ينتقل إلى الجبلين                ملفات شائكة تتحدى إدارة الاتحاد    ولادة الحب                    كيف يؤثر كورونا على رئة غير المحصنين    الشيخ السديس : إطلاق العنان للشباب في شتى المجالات والتخصصات    أسطورة آسيا في داره الأولى    الأمن السيبراني: تحذير أمني «عالٍ» في «Chrome»    الفلك الدولي: رأس السنة الهجرية.. الثلاثاء القادم    المغرب تكشف حقيقة هجرة مجموعة من شرطته سراً لإسبانيا    زلزال يضرب جنوب غرب تركيا    الصين ستخضع جميع سكان ووهان لفحص كورونا    الحج والعمرة : يمكن لحاملي التأشيرة السياحية التسجيل في اعتمرنا كمعتمر خارجي    أمير تبوك يستقبل رؤساء المحاكم والمواطنين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدعاية العلنية لسياحة الرذيلة
نشر في عكاظ يوم 20 - 06 - 2021

للمرة الثانية خلال فترة قصيرة أكتب عن التصرفات غير المنضبطة لبعض من تم الاصطلاح على تسميتهم بمشاهير السوشيال ميديا عطفاً على ما أثير من نقاش قبل ثلاثة أو أربعة أيام، بعد أن نشر أحدهم مقاطع من إحدى الدول السياحية مرفوقاً بكلام مبتذل عن فتياتها، القصد منه تشجيع السواح الخليجيين لزيارتها على هذا الأساس، وكانت التعليقات في تويتر في معظمها رافضة وشاجبة لمثل ذلك الطرح، بينما رأت قلة أن من حق ذلك الشخص قول ما يشاء من منطلق الحرية الشخصية لأنه يمثل نفسه فقط ولا يجب بالضرورة أن نعتبر أي سائح ممثلاً لقيم مجتمعه أو سفيراً لبلده مثلما هو الطرح التقليدي السائد.
الحقيقة أن المسألة في مثل ذلك الطرح في منبر عام تتجاوز مسألة الحرية الشخصية والتصرف الفردي عندما يكون بتلك اللغة المبتذلة، فالشخص قد أساء لمجتمع تلك الدولة بحديثه التعميمي عن الانحراف الأخلاقي بين فتياتها حتى لو كان بصيغة الإيحاء، وربما يوضح لنا أهل القانون تبعات ذلك، ومن ناحية أخرى فإن للمنابر الإعلامية العامة مثل مواقع التواصل التي يتعامل معها الملايين آدابها وضوابطها وأخلاقياتها، ولا يجب توظيفها للدعوة إلى الانحلال بأي صيغة، وعندما يتعلق الأمر ببعض الذين لهم عدد كبير من المتابعين يضعهم في تصنيف المشاهير أو المؤثرين يكون الخطأ أكبر والمسؤولية أخطر. لمثل هذا الشخص حريته الشخصية مهما كانت سيئة ولكن ليس من حقه ممارستها أمام الجميع بمثل تلك الطريقة الفجة.
نعود ونكرر القول إن هناك فئة من مشاهير ومؤثري مواقع التواصل يتعاملون معها بوعي ومسؤولية، ويقدمون فائدة للمتابعين، ويناقشون مواضيع مفيدة، ولكن مثل فئة ذلك الشخص وأمثاله لا يجب ترك الحبل على الغارب لهم بتجاوزاتهم المبتذلة. لقد تمت معاقبة المشاركين في الحادثة الشهيرة الأخيرة التي نظمتها إحدى الشركات، ومن باب أولى معاقبة من يدعون علناً إلى الرذيلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.