وزارة الدفاع : اعتراض وتدمير هدف جوي معادٍ باتجاه المنطقة الغربية    جمعية تحفيظ القرآن الكريم بظهران الجنوب تكرم الحفاظ والحافظات    اللجنة التوجيهية ل «مدونة السلوك وتعديلات جدة 2017» تعقد اجتماعها الافتراضي الرابع    "بادل رش" تشهد إقبالاً واسعاً لإمضاء وقت ترفيهي مميز في "بوليفارد رياض سيتي"    سوق الأسهم الأمريكية يغلق على ارتفاع    سفارة المملكة في باريس توضح أن ما تم تداوله في وسائل الإعلام حول توقيف مواطن سعودي يشتبه به في قضية المواطن جمال خاشقجي رحمه الله غير صحيح وتطالب بإخلاء سبيله فوراً    إدارة تعليم الجوف تكرم الطالبات المشاركات بمسابقتي القرآن الكريم والسنة النبوية    السعودية تطالب السلطات الفرنسية بإخلاء سبيل مواطن فورا    بعد عودة «داعش».. هل يعلن العراق الطوارئ ؟    مهدداً حياة الأبرياء.. الحوثي ينقل مسلحيه في حافلات مدنية    شاهد.. جورج قرداحي يُسلم مهامه.. والوزير المُكلف يوجه رسالة أمامه للمملكة    الزيارة الخليجية.. والتوقيعات المليارية    أمير حائل: الراليات نقطة ضوء على منطقة يعود تاريخها ل350 ألف سنة    ولي العهد يغادر السلطنة إلى ابو ظبي    ليفربول يسقط ميلان.. وأتلتيكو يخطف بطاقة التأهل    بن لبدان.. ورث تربية الإبل وتعلم مكامن جمالها    الباك لينك – طريقة عمل الروابط الداخلية بالمقالات    فهد بن سلطان يدشن النظام الإلكتروني لمجلس المنطقة    القبض على 3 مقيمين لجمعهم أموالا مجهولة المصدر    الفيصل يستعرض تقريري الجوازات والشرطة    إصابة الخضير في حادثة مرورية    «الشورى» يحاصر «النقل» حول المشاريع المتعثرة: ما الأسباب؟.. كيف العلاج ؟    الحجرف: الزيارة الميمونة تعزز البيت الخليجي الكبير    مهرجان البحر الأحمر السينمائي.. إشعاع ثقافي ينطلق من جدة التاريخية    «إعلان» يقود سائحة فرنسية ووالدتها إلى مهرجان الإبل    سلطان عبدالرحمن يغازل السينما السعودية بفيلم «عكس عقارب الساعة»    الرياض آرت يعلن أسماء الفائزين في «ملتقى طويق الدولي للنحت 2021»    5 أسباب تستوجب الخضوع لفحص الأسنان                            ولي العهد وجولة تاريخية خليجية            «نادي جدة لليخوت» الحصان الأسود في موسم جدة    ماذا قال الشيخ محمد بن زايد عن زيارة سمو ولي العهد للإمارات عبر "تويتر"؟        #أمير_منطقة_القصيم يدشن مشاريع تنموية وصحية وتعليمية بمحافظة #الرس            شعراء "أمسيات الرياض" ينثرون إبداعاتهم في موسم الرياض 2021            كم تمرة مسموح للشخص السليم بتناولها يومياً؟                محافظ #تيماء يلتقي بمدير مرور #تبوك    مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور يعلن مواعيد مسابقة المزاين    أمير تبوك يدشن النظام الإلكتروني لإدارة اجتماعات مجلس المنطقة وإدارة اللجان    #أمير_تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    "شؤون الحرمين" تفعّل مبادرة "همم" لاستقبال الأشخاص ذوي الإعاقة    اشترى أرضًا وانتظر ليرتفع سعرها.. هل عليه زكاة؟ الشيخ عبد الرحمن السند يجيب    «الخثلان»: سنة يغفل عنها الكثيرون في «الركوع والسجود»        







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سلاح جديد.. في «ترسانة» دحر كوفيد
نشر في عكاظ يوم 28 - 02 - 2021

تعززت الآمال في انتصار قريب على جائحة فايروس كورونا الجديد، بعدما انضم لقاح شركة جونسون آند جونسون، الذي يُعطى بنظام جرعة واحدة، إلى الأسلحة الحالية ضد الوباء. وكان مستشارو هيئة الغذاء والدواء الأمريكية وافقوا (الجمعة) على فعالية ومأمونية لقاح جونسون آند جونسون. ووصل عدد من تم تطعيمهم بلقاحي فايزر-بيونتك وموديرنا في الولايات المتحدة أمس إلى 47 مليوناً، أي نحو 14% من الشعب الأمريكي. وشهدت حملة التطعيم تباطؤ في الولايات المتحدة بسبب العواصف الثلجية التي ضربت أمريكا خلال الأسابيع الماضية. وأعلنت جونسون آند جونسون أنها تستطيع توفير 20 مليون جرعة للأمريكيين بحلول نهاية مارس 2021، على أن يرتفع العدد إلى 100 مليون جرعة بحلول يونيو القادم. ويمتاز لقاح جونسون آند جونسون على منافسيْه المذكوريْن بأنه يمكن تخزينه لمدة ثلاثة أشهر في الثلاجة المنزلية العادية. كما أن اعتماده على الجرعة الواحدة يجعله منافساً قوياً من شأنه التعجيل بحسم الملف الصحي في الولايات المتحدة والعالم. وسينضم هذا اللقاح إلى لقاحات موديرنا، وفايزر-بيونتك، وأسترازينيكا-أكسفورد، لتعزيز المعركة الأوروبية للقضاء على الجائحة. وأشارت بلومبيرغ أمس إلى أن الوكالة الأوروبية للأدوية تدرس أيضاً فسح لقاح سبوتنك الروسي قريباً. وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لين لزعماء دول الاتحاد نهاية الأسبوع الماضي إن لقاح جونسون آند جونسون سيكون متاحاً في دولهم مطلع إبريل القادم. وذكرت أرقام في لندن أمس، أن أوروبا سيكون بحوزتها عدد من جرعات اللقاحات يكفي لتطعيم 75% من سكانها بحلول أغسطس القادم. وأدى تباطؤ حملة التطعيم في ألمانيا إلى توجيه انتقادات حادة للمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل خلال اليومين الماضيين، خصوصاً بعد إعلانها أنها لن تتطعم بلقاح أسترازينيكا الإنجليزي، بدعوى أنه لا يصلح لمن تجاوز 65 عاماً من أعمارهم. وفي اعتذار غير مسبوق للشعب البريطاني، خصصت صحيفة «بيلد» الأكثر توزيعاً في ألمانيا العنوان الرئيسي في صفحتها الأولى أمس الأول، لتقول للبريطانيين «إننا نحسدكم أيها البريطانيون الأعزاء»! وقالت إن خطة رئيس الحكومة البريطانية المحكمة بشأن التطعيم أسفرت عن إعلانه الأسبوع الماضي أنه سيعيد الحرية لشعبه بحلول 21 يونيو القادم. وأضافت: «أما هنا (في ألمانيا) فليس ثمة أمل». وكانت ميركل حذرت الأسبوع الماضي من خطر اندلاع موجة ثالثة من هجوم كوفيد-19.
وفي تطور متصل؛ أعلن علماء الخدمة الصحية الوطنية في مقاطعة إنجلترا البريطانية الليل قبل الماضي أن جرعة وحيدة من لقاح فايزر-بيونتك ستكون كافية لتحصين المتعافين من وباء كوفيد-19. وأضافوا أن من شأن ذلك أن يتيح وفورات كبيرة في جرعات التطعيم، ما سيعجل بحملة التطعيم بخطى أسرع مما هي عليه الآن.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.