إعلان القائمة المبدئية للمشاركين في النسخة الثانية من سباقات كأس السعودية    برنامج جودة الحياة والقطاع الرياضي .. دعم مستمر لاستضافات عالمية    الأهلي المصري يتعادل مع البنك الأهلي في الدوري المصري    مساعد وزير التعليم: تكامل الجهود في انتظام الدراسة عن بُعد خلال اليوم الأول من الفصل الدراسي الثاني    كيف يهرب الحوثي السلاح الإيراني إلى اليمن؟    الحجرف: قمة العلا انطلاقة جديدة لمسيرة مجلس التعاون المباركة    «مسام» ينتزع 1500 لغم في اليمن خلال الأسبوع الثاني من يناير        تركي بن طلال يشهد العفو عن مقيم محكوم عليه بالقصاص        فروسية الزلفي تقيم سباقاتها للموسم الحالي    جولات رقابية بحجز السيارات بالشرائع ومعالجة التشوه البصري بالشوقية بمكة            المغرب تسجل 806 إصابات جديدة بكورونا    جدة.. نموذجٌ لتجارب سياحية عائلية متنوعة    البرلمان العربي يدين تقرير منظمة هيومن رايتس ووتش بشأن حالة حقوق الإنسان في الدول العربية    الفيصل يرعى ندوة حول مستقبل المملكة وإستراتيجيات الملك سلمان            اختيار المهندس الرميان نائباً لرئيس الاتحاد العربي لكمال الأجسام    السودان يدين إطلاق ميليشيا الحوثي الإرهابية عددا من الطائرات المفخخة باتجاه المملكة    #أمير_تبوك يترأس اجتماع المحافظين غداً    #الباحص : تم تسليم المقررات الدراسية وفقاً للإجراءات الاحترازية والبروتوكولات الصحية    وزير العدل يطلق النظام الإلكتروني "تنفيذ" في جميع محاكم التنفيذ بالمملكة        محافظ الخرج يستقبل مدير فرع رئاسة هيئة الأمر بالمعروف بمنطقة الرياض        تسجيل 2521 إصابة جديدة في باكستان بفيروس كورونا        سكني : 78 ألف أسرة استفادت من القرض العقاري المدعوم بخيار البناء الذاتي        سمو أمير الشرقية يستقبل أمين المنطقة    "التجارة" تحجب متجرين إلكترونيين خالفا نظام التجارة الإلكترونية    الجامعة الإلكترونية تطلق برنامج الإرشاد الأكاديمي الطلابي    انتظام 280 ألف طالب وطالبة عن بعد ب #تعليم_عسير    سمو الأمير فيصل بن مشعل يتسلم التقرير الإحصائي السنوي لشرطة منطقة القصيم لعام 1441ه    «العدل» تطلق الدليل الرقمي لخِدْمات التوثيق    فيصل بن خالد يتفقد قرية زُبَالا التاريخية والجميمة الأثري    أكثر من 46700 مستفيد من خِدْمات عيادات "تطمن" في بيشة    المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية يعقد ورشة عمل لمناقشة ضوابط الصيد بالمملكة    تنمية قرى جنوب نجران تنفذ معرض الرسم والصور    اهتمامات الصحف الليبية    الهيئة السعودية للمقاولين تعلن عن النسخة الثالثة لمنتدى المشاريع المستقبلية لعام 2021    وزير الإعلام ينعى المذيع فهد الحمود    جامعة المؤسس: 55 مبادرة في «مكة الثقافي».. أبرزها صناعة الروبوتات    رئيس لجنة الحكام: قرار الشمراني صحيح    معسكرات استكشافية لتشكيل «منتخب 20»    الحيزان عميدا بجوازات الجوف    السمار حارس الشباب والاتحاد سابقاً: الهلال استفاد من كل شيء في 40 عاماً.. والنصر الأكثر تضرراً من التحكيم    حمد بلغريف.. أول بريطاني يولد في البحرين    محمد بن سلمان.. كاريزمية الإنجاز «The line».. رافعة «2030»    القيادة تعزي أمير الكويت في وفاة فضاء الصباح    32 كشافا يزورون المعالم الأثرية بعسفان    «المنزل الطائرة» لعيون الزوجة المسافرة        #رئاسة_شوؤن_الحرمين_تقدم الترجمة بعدة لغات ل #ضيوف_الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





وزير الطاقة يوافق على طلب استمرار رئاسته للاجتماع الوزاري لدول «أوبك+»
نشر في عكاظ يوم 04 - 12 - 2020

وافق وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان على طلب الدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول المنتجة من خارجها، بالاستمرار في تأدية دوره رئيساً للاجتماع الوزاري لدول منظمة أوبك والدول المنتجة من خارجها، وتعهّد بمواصلة العمل بهمّة ونشاط من أجل التوصل إلى الاستقرار المستدام في أسواق البترول، الأمر الذي يتطلع إليه كل من المنتجين والمستهلكين.
جاء ذلك خلال الاجتماع الوزاري الثاني عشر للدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول المنتجة للبترول من خارج المنظمة عبر تقنية الاتصال المرئي الذي عُقد أمس (الخميس) الموافق 3 ديسمبر 2020، إذ رحّب الاجتماع بوزير الطاقة الروسي الجديد، معالي نيكولاي شولجينوف.
ونوه الاجتماع بحق الشعوب والأمم في السيادة الدائمة على ثرواتها ومواردها الطبيعية، مؤكدا أهمية استمرار التزام الدول المشاركة في إعلان التعاون بسوق مستقرة، وبالمصلحة المشتركة للدول المنتجة، وبإمدادات فعّالة وآمنة وذات تكلفة ميسورة للمستهلكين، وبعائد عادل على رؤوس الأموال المستثمرة.
وأشار الاجتماع إلى القرار المُتّخذ من قبل جميع الدول المشاركة في إعلان التعاون في الاجتماع الوزاري العاشر (الاستثنائي) للدول الأعضاء في أوبك والدول المنتجة من خارجها، والمنعقد بتاريخ 12 أبريل 2020، بتعديل الإنتاج الإجمالي من البترول الخام بالخفض، والقرارات المُتخذة بالإجماع في الاجتماع الوزاري الحادي عشر لدول أوبك والدول المنتجة من خارجها، بتاريخ 6 يونيو 2020.
ورحّب الاجتماع بالأداء الإيجابي الذي تحقق في مستويات الامتثال الكلّية لتعديلات الإنتاج منذ انعقاد الاجتماع السابق في يونيو، وبالتجاوب البنّاء للكثير من الدول مع آلية التعويض لاستيعاب الكميات التي لم تقم بتخفيضها من قبل والتي تم الاتفاق عليها خلال الاجتماعات الوزارية المنعقدة في شهر يونيو، وجرى تعديلها لاحقاً في سبتمبر 2020.
كما أكد الاجتماع على ضرورة أن تحافظ الدول المشاركة في إعلان التعاون، وجميع المنتجين الرئيسيين، على الالتزام التام بالجهود الرامية إلى تحقيق التوازن والاستقرار في الأسواق، مشيرا إلى أن عمليات الإغلاق التي استؤنفت مجدداً، بسبب زيادة تشديد إجراءات احتواء فايروس كورونا المستجد، لاتزال تؤثر على الاقتصاد العالمي وانتعاش الطلب على البترول، في ظل عدم اليقين السائد خلال أشهر الشتاء.
وفي ضوء المؤشرات الأساسية الراهنة لأسواق البترول، والتوقعات لعام 2021، اتفق المشاركون في الاجتماع على إعادة التأكيد على الالتزام القائم، وفقاً لقرار إعلان التعاون بدءا من 12 أبريل 2020، والذي جرى تعديله لاحقاً في شهري يونيو وسبتمبر 2020، بإعادة مليونَي برميل يومياً إلى الأسواق بشكل تدريجي، نظراً لمراعاتها لظروف الأسواق.
وقررت الدول المشاركة في إعلان التعاون على إجراء تعديل طوعي على الإنتاج بمقدار 0.5 مليون برميل يومياً، في بداية شهر يناير 2021، لتخفيض الإنتاج من 7.7 مليون برميل يومياً إلى 7.2 مليون برميل يومياً، كما اتفقت الدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول المنتجة من خارج المنظمة على عقد اجتماعاتها الوزارية بصفة شهرية، بدايةً من يناير 2021، لتقييم ظروف الأسواق واتخاذ قرارها بشأن إجراء تعديلات إضافية على الإنتاج خلال الشهر التالي للاجتماع، مع تحديد التعديلات الشهرية بما لا يزيد على 0.5 مليون برميل يومياً.
واتفق الاجتماع أيضاً على تمديد فترة التعويض المقررة من قبل الاجتماع الوزاري الحادي عشر للدول الأعضاء في أوبك والدول المنتجة من خارجها والمنعقد في سبتمبر 2020، للفترة من شهر يناير حتى نهاية مارس 2021، لضمان تعويض الإنتاج الزائد بالكامل من جانب جميع الدول المشاركة في إعلان التعاون.
وطالبت الدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول المنتجة من خارجها، وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان، بالاستمرار في القيام بدوره رئيساً للاجتماع الوزاري لدول منظمة أوبك والدول المنتجة من خارجها، وأعربت جميع الدول المشاركة عن تقديرها الكبير لما يتسم به من مثابرة ودأب وما يبذله من جهود استثنائية، ما أسهم بدورٍ فعال في مجابهة تأثيرات وباء كورونا، وتحقيق استقرار أسواق البترول من خلال التنفيذ الناجح لأهداف إعلان التعاون.
وقد وافق الأمير عبدالعزيز بن سلمان على طلب الدول المشاركة بالاستمرار في تأدية دوره رئيساً للاجتماع، وتعهّد بمواصلة العمل بهمّة ونشاط من أجل التوصل إلى الاستقرار المستدام في أسواق البترول، الأمر الذي يتطلع إليه كل من المنتجين والمستهلكين.
وأعرب المشاركون بالاجتماع أيضاً عن بالغ تقديرهم وامتنانهم لنائب رئيس الوزراء في روسيا الاتحادية ألكسندر نوفاك، لقيادته المثالية أثناء قيامه بدوره كرئيس مشارك للاجتماع الوزاري للدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول المنتجة للبترول من خارجها. وقد طلب المشاركون من معاليه الاستمرار في القيام بهذا الدور، متوجهين إليه بالشكر لجهوده الدؤوبة ودعمه القوي لإعلان التعاون في ظل هذه الأوقات بالغة الصعوبة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.