فوز المجر على أورجواي في المجموعة الأولى بمونديال العالم لليد    إطلاق شركة كدانة لتطوير المشاعر برأسمال مليار ريال    «التجارة» تحجب متجراً تأخر بتسليم الشحنات.. وآخر غير مصرح    «الاستثمارات» يفوز بجائزة أفضل صندوق استثماري لعام 2020    145 قتيلا وجريحا.. مشاجرة تتحول لمجزرة غرب دارفور    دماء قاضيتين تفزع كابول    لودريان ل«إيران»: «كفى»    بايدن في اليوم الأول لرئاسته: إلغاء حظر المسلمين.. والعودة لاتفاق باريس    تهنئة منسوبي صحيفة التميز : للجنة النسائية بالمجلس الإستشاري لرواد المسجد الحرام    رؤساء وأعضاء النادي الخالدي بالوجه: نترقب افتتاح ملعب ال 60 مليوناً    السمار: صدارة «الهلال» ليست غريبة عليه    عقبة شبابية تهدد صفقة بلعمري والأهلي    سجال بين الهلال وإدواردو بسبب مكافأة الدوري    الهلال يستعيد كويلار.. وإصابة سالم ب«تمزق»    دليل رقمي لخدمات التوثيق المنتقلة من المحاكم إلى «الكتابات»    هيئة الأمر بالمعروف بالخرمة تفعّل حملة "الخوارج شرار الخلق"    العميد العشيوان يباشر عمله مديراً لجوازات منطقة الجوف    نصاب ينتحل صفة «ضابط شرطة» 32 سنة    الاختبارات الدولية.. طلابنا في «المربع الأخير»!    «الفيصل» يرعى ندوة «المملكة المستقبل»    «مادونا» تتحدى «كورونا» وتزور 5 بلدان عالمية    تكريم عبدالله مناع واختياره «شخصية ملتقى النص» بأدبي جدة    أمير المدينة: انحسار كورونا نتيجة العمل الاحترافي    متحدث «الصحة» ل عكاظ: تفاوت أعمار الحاصلين على لقاح كورونا «متوقع»    95.000.000    الخصوصية تُحرج (واتساب)    مناهج التعليم عن بعد !    بناء منصات اجتماعية في أهمية إف 15 !    عندما يغضب الهلاليون    «شاطئ يام» الترفيه يسبح بحرا    المدير الجوعان    استرخاص المرأة في الإعلام والإعلان    شركة المياه تحتاج إعادة هيكلة..!    شَوْك ثمّ تَشَوُّك!!    إلى فرسان معركة الفساد أين توجهكم على التقنيات الحديثة ؟    لماذا اللقاح «جرعتان»؟!                توضيح من التجارة بشأن موعد تطبيق الفواتير الإلكترونية        تركي بن طلال يشهد العفو عن مقيم محكوم عليه بالقصاص        فروسية الزلفي تقيم سباقاتها للموسم الحالي        #أمير_تبوك يترأس اجتماع المحافظين غداً    متحدث الصحة يكشف عن أمر مؤسف بشأن كورونا    محافظ الخرج يستقبل مدير فرع رئاسة هيئة الأمر بالمعروف بمنطقة الرياض    الجوازات توضح شروط سفر العمالة المنزلية بتأشيرة خروج نهائي        إصدار تصاريح جديدة لمن يرغب في تقديم خدمات للمعتمرين قريباً    الفيصل يرعى ندوة "المملكة المستقبل في ضوء تطلُّعات واستراتيجيات سلمان الحزم" ب"أم القرى"    سمو الأمير فيصل بن خالد يتفقد المواقع الأثرية في قرية زُبَالا التاريخية والجميمة الأثري    "العدل": تحديد المقابل المالي لأعمال التوثيق والإفراغات وعقود النكاح    جامعة المؤسس: 55 مبادرة في «مكة الثقافي».. أبرزها صناعة الروبوتات    القيادة تعزي أمير الكويت في وفاة فضاء الصباح    32 كشافا يزورون المعالم الأثرية بعسفان        







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





6 بنوك سعودية وإماراتية تنجح في تجربة العملة الرقمية «عابر»
نشر في عكاظ يوم 30 - 11 - 2020

كشف تقرير حديث (اطلعت «عكاظ» عليه) أن مشروع العملة الرقمية المشتركة والسجلات الموزعة للبنك المركزي السعودي (ساما)، ومصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، (عابر) شملت تجربتها 6 بنوك في الدولتين؛ مثلت البنوك المحلية: «الراجحي، الإنماء، الرياض» فيما خاضت بنوك «دبي الإسلامي، أبوظبي الأول، بنك الإمارات دبي الوطني» التجربة عن الجانب الإماراتي.
وقدمت البنوك المشاركة في مشروع العملية الرقمية أموالاً فعلية خلال المرحلة التجريبية، بتعهدها توفير أموال فعلية من ودائعها الموجودة في البنك المركزي، واستخدام تلك المبالغ لتمويل حسابات العملة الرقمية الخاصة بها المدرجة في النظام، وبعد انتهاء المشروع تتم إعادة هذه المبالغ لحسابات البنوك التجارية.
وأظهر التقرير أن ارتباط الريال السعودي والدرهم الإماراتي بأسعار صرف ثابتة، انعكس عنه أن يكون سعر صرف أو سعر تحويل العملة الورقية إلى الرقمية ثابتا طوال مدة المشروع، ويشمل ذلك عمليات «التعهد، والإصدار، والاسترداد، والإتلاف».
وسيقتصر إصدار تلك العملة على البنوك المركزية فقط، للتأكد من أن جميع العملات الرقمية المستخدمة في النظام مدعومة من جانب البنوك المركزية، ويمكن استخدامها لتحل مكان المدفوعات الورقية بين البنوك، وستساهم في توفير السيولة، وستربط العملات الرقمية بالبنك المركزي الذي أصدرها، وستنسب إليه، كما ستتمكن البنوك المركزية من الاطلاع الكامل على أرصد حسابات البنوك ضمن نطاق الاختصاص الذي يعمل به.
وأكد «ساما» ومصرف الإمارات المركزي أن النتائج النهائية للمشروع أتت متوافقة مع نتائج التجارب المماثلة لعدد من البنوك المركزية في إثبات أن تقنية السجلات الموزعة ستساهم في تزويد البنوك المركزية بالقدرات اللازمة لتطوير أنظمة الدفع على المستويين المحلي وعبر الحدود.
ويأمل الطرفان أن يمثل المشروع قاعدة لمزيد من الدراسات والتطبيقات بالمشاركة مع البنوك المركزية والمنظمات الدولية ذات العلاقة، التي تركز بشكل خاص على دراسة الانعكاسات، التي قد تترتب على أدوات السياسة النقدية واستقرار القطاع المالي، وتأثير الاحتمالات الفنية المختلفة على الأُطر التنظيمية، والقطاع بشكل عام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.