وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كورونا ودبلوماسية الأقنعة الصينية !
نشر في عكاظ يوم 12 - 04 - 2020

حتى هذه الساعة قضى عدو البشرية الجديد فايروس كورونا (كوفيد-19) على حياة أكثر من 100 ألف إنسان حول العالم وأصاب أكثر من 1.6 مليون جسد، وما زالت غزوته الشرسة مستمرة تضرب ضرب عشواء في كل بقاع الأرض، لكن الأكيد أن الإنسان سينتصر في نهاية المطاف على هذا الكابوس، وسوف تصبح الجائحة التي أوقفت مظاهر الحياة وحولت كبرى العواصم العالمية إلى مدن أشباح من الذكريات المؤلمة في تاريخ البشرية، والسؤال المتداول اليوم هو: هل سيبقى العالم بعد انتصار الإنسان على الفايروس كما كان قبل هذه المعركة؟
كل الظن أن العالم بعد كورونا سيكون عالماً مختلفاً، فالجائحة غرزت خنجرها بشكل عميق في قلب الاقتصاد الدولي، وسوف تعيد ترتيب الكثير من المفاهيم وتبدّل مراكز القوى، والأهم أنها ستنسف في ما يبدو رحلة زحف العولمة بكل اتجاه منذ القرن الماضي، وسوف تدفع باتجاه إحياء النزعات الوطنية والقومية وربما الدينية لدى الشعوب الأكثر تضرراً.
الغريب أن أكبر مستفيد من جائحة كورونا حتى الآن هو البلد الذي صدّرها للعالم، فقد نجح الصينيون في إدارة الأزمة إعلامياً وحوّلوها لصالحهم وتكسبوا منها بشكل لم يتوقعه أحد عبر تقديم بلادهم ك«منقذ» للعالم، وإمداد الدول المتضررة وعلى رأسها دول القارة العجوز (أوروبا)، بالدعم الطبي والمساعدات، حتى بات كثير من الإيطاليين والإسبان والفرنسيين يتحدثون عن خذلان الجيران وعدم جدوى الاتحاد الأوروبي ويطالبون أنظمتهم بالانسحاب منه.
والواضح أن دبلوماسية الأقنعة الطبية التي تمارسها الصين اليوم تأتي بمثابة جائحة سياسية موازية تهدد السياسات والتحالفات الغربية، فعلى الرغم من الحرب الاقتصادية التي تشنها الولايات المتحدة بقيادة الرئيس ترمب على الصين سوف تتمكن الأخيرة من كسر التضامن الغربي وتجاوز قيود الحظر الاقتصادي المفروض على شركاتها والفوز بعقود تشغيل شبكات 5G في دول أوروبا عبر شركتها العملاقة هواوي، وهذه ضربة قاسية للأمريكيين ولشركاتهم التقنية العملاقة التي استعانت طوال العامين الماضيين بالسياسة للحفاظ على مراكزها السوقية في مواجهة التنين الصيني.
عندما نشاهد البيت الأبيض اليوم يتهم حكومة (بكين) بالتسبب في الجائحة لإخفائها المعلومات المتعلقة بها في بدايتها، ويتهم منظمة الصحة العالمية بالتواطؤ مع النظام الصيني ويلوح بوقف الدعم عنها، يجب أن ندرك أن الأمريكيين يشعرون بحجم التهديد الكبير الذي تشكله دبلوماسية الأقنعة الصينية على مصالح الولايات المتحدة ومكانتها في العالم، ويشعرون كذلك بأنهم فقدوا السيطرة تحت ضغط الأزمة الداخلية الناشئة عن تفشي كورونا، وهو أمر قد يحول في نهاية المطاف مركز شرطي العالم الأمريكي إلى مجرد وجبة دسمة للتنين الصيني الذي يتفوق في المعركة حتى الآن.
* كاتب سعودي
Hani_DH@


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.