اتفاقيتان لتعزيز الصادرات غير النفطية    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    عساك «سالم» يا عميد    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فايروس الصين العظيم !
نشر في عكاظ يوم 12 - 02 - 2020

يبدو أن قدر الصينيين أن ترتبط حضارتهم وبلادهم بالعظمة والأرقام القياسية حسنة كانت أو سيئة فمن سور الصين العظيم إلى مرض الصين العظيم ب«كورونا» حكاية حضارة إنسانية هي الأكبر في هذا الكوكب ثقافياً وصناعياً، ولذلك إذا مرضت الصين مرض اقتصاد العالم مباشرة، وهذا ما بدأت تلوح علاماته في الأفق.
ليست مبالغة إن وصفنا الصين بمركز اقتصاد العالم اليوم، فهي الدولة التي تعتمد على مصانعها معظم إن لم يكن كل شركات التقنية الكبرى والتي باهتزازها يهتز الاقتصاد العالمي من طوكيو إلى سان فرانسيسكو، كما أن الصين أكبر مستهلك للنفط الخام في العام، ولذلك فقد دخلت أسعار النفط فعليا في مسار هابط لا يمكن لأحد التكهن بنهايته، إذ خسر البرميل نحو 20% من قيمته خلال الأسابيع الثلاثة الماضية فقط، وما لم تنفرج أزمة كورونا خلال شهرين فإننا أمام كارثة اقتصادية حقيقية لن ينجو منها أحد من منتجي النفط في البداية ثم تمتد إلى انهيار شركات التقنية التي تعتمد في منتجاتها على الصناعة الصينية، ويلي ذلك انهيار للبنوك التي تمول هذه الشركات، ومن ثم انهيار القطاعات الأخرى المعتمدة على تمويل البنوك وسقوط قيمة العملات بالبراشوت، وبدء كساد عالمي غير مسبوق.
هذا السيناريو المرعب جعل بعض المهتمين في شرق العالم وغربه يطرحون نظرية مؤامرة جديدة مفادها أن يكون الفايروس الجديد سلاحا بيولوجيا تم تطويره في المعامل وتسرب إما بالخطأ أو بشكل متعمد لضرب الاقتصاد الصيني وتشعبوا في المسألة محاولين تقديم أدلة وقرائن تؤكد هذه النظرية، لكن الواقع يقول إن ما حدث قد حدث وضرب الفايروس ضربته، ونحن أمام أزمة يجب أن يشترك العالم كله وبجميع قدراته في حلها قبل أن تتفاقم ولا ينجو منها أحد.
في تقرير مهم لوكالة بلومبيرغ بُث قبل أيام توقع خبراء أن تصبح الخسائر التي سيخلفها فايروس كورونا الصيني أكبر خسائر يسببها وباء في العصر الحديث، وفي تقرير آخر نشرته صحيفة وول ستريت جورنال عن الموضوع اعتبر محللون أن جهود الحكومة الصينية غير كافية لاحتواء الوباء وهو ما يرجح تفاقمه بشكل كبير، الأمر الذي أغضب الحكومة الصينية بشدة، إذ أعربت وزارة الخارجية الصينية أمس الأول عن احتجاجها الشديد على تقارير صحيفة وول ستريت جورنال بشأن جهود بكين لمكافحة فايروس «كورونا الجديد»، مؤكدة أن الصين تحتفظ بالحق في اتخاذ المزيد من الإجراءات، أن الصحيفة اختارت عنواناً عنصرياً ومثيراً لا يحترم الحقائق أو الأخلاق المهنية، بل ويضر بمشاعر الشعب الصيني وأثار غضبهم وإدانتهم.
في عالمنا العربي الذي ما زال التخلف يخيّم على جزء كبير من مجتمعاته انشغل كثير من الناس في مناقشة إن كان كورونا الجديد عقوبة إلهية للصين أو وباء لا علاقة له بذلك، وهو نقاش مثير للسخرية بحق، فالفايروس لا دين له ويضرب ضربا عشواء في المؤمنين وغير المؤمنين، لكنها ثقافة مريضة بفايروس الجهل ومتلازمة الكراهية وهما مرضان لم ولن تجد لهما البشرية علاجاً للأسف، بينما قد يُكتشف علاج لكورونا غداً ويصبح حكاية من الماضي.
* كاتب سعودي
Hani_DH@


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.