بعد الفيتو الأمريكي.. استياء عربي لرفض عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    آبل تسحب واتس آب وثريدز من متجرها الإلكتروني في الصين    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    الطائي يصارع الهبوط    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    في حب مكة !    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    دعم سعودي ب 4 ملايين دولار لعلاج سوء التغذية باليمن    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فحص طالبات مدرسة خالطن زميلتهن.. عمها قدم من «مشهد»
نشر في عكاظ يوم 12 - 03 - 2020

وجّهت إدارة مكتب تعليم القطيف تعميماً عاجلا حثت فيه أولياء أمور طالبات المدرسة ال16، على فحص بناتهنّ أو عزلهنّ منزلياً، واتخاذ التدابير اللازمة للتأكد من سلامتهنّ.
وجاء التعميم على خلفية اكتشاف طالبة خالطت عمها المصاب القادم من مشهد الإيرانية، ثم مخالطتها طالبات المدرسة، قبل تعليق الدراسة يوم الأحد الماضي.
وقالت أمهات راجعن مركز الصحي بدارين بعد توجيه تعليم القطيف، إن الهدف من الفحص يكمن في التأكد من خلو الطالبات من الإصابة بفايروس كورونا، وأكدن أن العزل المنزلي للطالبات يمثل الطريقة المثلى لمنع انتشار الفيروس.
وذكرت إحدى المسؤولات في الصحة المدرسية، أنها تلقت اتصالا الأحد الماضي من وزارة الصحة بوجود طالبة ووالديها، خالطوا عمها المصاب القادم من مشهد، وتم استدعاء الأسرة وحثها على إبقاء الطالبة في المنزل احترازيا لحين ظهور نتائج تحليل عينات الأم والأب.
وأشارت إلى أن الدراسة تم تعليقها بعد أيام قليلة، دون ظهور أعراض أو إصابة على العائلة بحكم أن فترة الحضانة أسبوعان، مرجحة أن تكون الأسرة سليمة من الإصابة بفايروس كورونا وأن قرار منح الطالبة إجازة يأتي وفقا لإجراءات المكتب الوقائي واحترازياً.
من جانب آخر، تحدث ل«عكاظ» عدد من الذين تم عزلهم صحيا منذ الثلاثاء الماضي في مستشفى القطيف المركزي، وقالو إنهم ينتظرون نتائج عينة الفحص للتعرف على الإصابة من عدمها، وقال أحدهم إن مصافحة مصاب أجبرته على التنويم في المستشفى، لافتا إلى أنه صافح جميع الموظفين في مقر عمله بمستشفى صفوى العام بعد انتهاء إجازته السنوية ومنهم المصاب الثاني في القطيف.
وأضاف أنه بادر في البداية للفحص بعد اكتشاف الإصابة الثانية، بيد أن إدارة مستشفى صفوى استثنته يوم الخميس الماضي بعد إعلان إغلاق المستشفى على خلفية اكتشاف الإصابة بفايروس كورونا، مضيفا، أنه بادر بالكشف في قسم مكافحة العدوى بالمستشفى ثم في مستشفى القطيف المركزي، وأشار إلى أنه يتلقى بعض السوائل طوال فترة العزل منذ 3 أيام، حيث يعاني من مرض السكر.
وأشاد أحمد القطري الذي غادر الحجر الصحي، بما تقدمه وزارة الصحة وما قامت به من استنفار لتطويق الفايروس الخطير، مشيرا إلى أنه ذهب طواعية إلى مستشفى القطيف المركزي بعد اكتشاف اختلاطه مع بعض القادمين من مناطق موبوءة، منوها بإجراءات الفحص التي بدأت بالجلوس في غرفة بها تهوية «فلتر» لتصفية الهواء، ومن ثم أخذ قياسات الحرارة والضغط وما شابه ذلك. وأشاد بحسن الاستقبال في فندق العزل الصحي، مبينا أن كل شخص تم عزله في غرفة مناسبة وراقية، مشيدا بالعناية التامة وتهيئة الغذاء والسكن والترتيبات الأخرى التي وفرت لهم.
أما سلمان المطوع فقال إنه ذهب للمستشفى طواعية استشعارا بالمسؤولية بعدما صافح أحد الأشخاص في المسجد ليكتشف بعد أسبوع أن ذلك الشخص «مصاب»، مؤكدا أن مستوى الرعاية الطبية في العزل الصحي «غاية في الروعة»، مثمناً الجهود التي تبذلها الدولة في الحد من انتشار هذا الوباء.
من جانبه، أوضح محسن المختار أن بقاءه في الحجر الصحي جاء نتيجة مخالطة أحد المسافرين الذي اكتشف إصابته بفايروس كورونا، مؤكدا مبادرته للفحص بالمستشفى بعد مخالطته للمصاب، مضيفا أنه توجه إلى الفندق المخصص للعزل الصحي لإكمال مدة الصحي لمدة أسبوعين، داعيا كل مسافر أو مخالط لمصاب للمبادرة للفحص للحفاظ على صحته وأسرته.
إغلاق أسواق الطيور والماشية
من جانب آخر، أكدت بلدية محافظة القطيف التنسيق مع الجهات المختصة لإغلاق أسواق الطيور والماشية في المحافظة استكمالاً للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي تقوم بها البلدية لمنع انتشار كورونا.
وقال رئيس البلدية المهندس محمد الحسيني، إن قرار إغلاق أسواق الطيور والماشية في المحافظة، يأتي تفعيلا للقرارات الوقائية بمنع التجمعات في الأماكن.
ولفت إلى أن أسواق الطيور والماشية، تستقطب أعدادا كبيرة من الزبائن، وبين أن البلدية تعمل بالتنسيق مع مختلف الجهات الأخرى للحيلولة دون انتقال فايروس كورونا وأكدت إغلاق 5 محلات وتوجيه 50 إنذارا خلال الجولات التفتيشية لمراقبي الصحة العامة بمختلف مناطق المحافظة خلال 24 ساعة الماضية.
وأوضح رئيس البلدية المهندس محمد الحسيني، أن الفرق الميدانية بالمركز الرئيسي والبلديات التابعة تقوم بجولات تفتيشية على مختلف الأسواق والمحال التجارية، بهدف التأكد من الالتزام بالاشتراطات والمتطلبات الاحترازية بعد اكتشاف إصابات بفايروس كورونا خلال الأيام الماضية، مضيفا أن الفرق الصحية الميدانية نفذت نحو 27 جولة، حيث استهدفت زيارة 344 محلا في مختلف مناطق المحافظة، مشيرا إلى أن الجولات التفتيشية أسفرت عن إغلاق 5 محلات، إضافة إلى توجيه 50 إنذارا لمحلات مخالفة للاشتراطات الصحية.
وأشار إلى أن البلدية قامت خلال 24 ساعة الماضية برش كميات مبيدات، لافتا إلى أن عملية رش المبيدات شملت 121 حيا، إضافة إلى رش 14 مستنقعا بالمبيدات الحشرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.