أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    «مدن»: 20 مليار دولار استثمارات الصناعات الغذائية    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    ممكنات الاستثمار السعودي السياحي تدعم المستثمرين السعوديين والأجانب    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    المطبخ العالمي    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    جائزة غازي القصيبي (2-2)    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    5 عوامل خطورة لمتلازمة القولون العصبي    تحذير من مرض قاتل تنقله الفئران !    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    العدالة الرقمية    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    «مكافحة المخدرات» تقبض على ثلاثة مروجين    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«موديز»: السعودية تخفف القيود المالية وتدعم اقتصاد الإمارات
المؤشر قفز 87 نقطة وبلغ أعلى إغلاق في 36 شهرا
نشر في عكاظ يوم 28 - 03 - 2019

فيما قفز مؤشر سوق الأسهم الرئيسي أمس (الأربعاء) 87 نقطة بنسبة 1%، وأغلق عند 8.766 نقطة، مسجلا أعلى إغلاق في أكثر من 3 سنوات ونصف السنة، وسط تداولات بلغت قيمتها الإجمالية نحو 3.1 مليار ريال، انخفض مؤشر السوق الموازية «نمو» 7 نقاط، وأغلق عند 3.650 نقطة، أي ما يعادل 0.2%، بتداولات بلغت 1.2 مليون ريال. وكشفت وكالة موديز للتصنيف الائتماني في تقرير حديث لها، أن الاقتصاد السعودي سيدعم نمو الاقتصاد الإماراتي خلال الفترة القادمة.
وذكرت الوكالة أن قيام السعودية بتخفيف القيود المالية بالمملكة سيكون داعما لصادرات السلع غير النفطية والخدمات من الإمارات إلى المملكة، متوقعة أن تحقق الإمارات نموا قدره 3.2% خلال عامي 2018 و2019.
وأشارت الوكالة إلى أنها قامت بتثبيت التصنيف الائتماني للإمارات عند (Aa2)؛ نظرا ل5 عوامل أساسية، وهي الدعم غير المشروط من أبوظبي للحكومة الاتحادية، والأساسيات الائتمانية القوية ومنها الوضع المالي القوي للدولة والتوازن المالي، والديون الحكومية القليلة جدا، ومستوى الثروة المرتفع، ومؤسسات الدولة القوية.
وقدرت الوكالة الأصول التي يديرها جهاز أبوظبي للاستثمار (الصندوق السيادي التابع لأبوظبي) بأكثر من 590 مليار دولار خلال عام 2018، وهو ما يزيد بكثير على الالتزامات المالية في القطاع العام، متوقعا أن تبلغ الالتزامات المالية للجهات الحكومية نحو 28% من إجمالي أصول جهاز أبوظبي للاستثمار.
وتوقعت أن تحقق موازنة أبوظبي خلال العام المالي الحالي والقادم عجزا طفيفا أو الوصول إلى مرحلة التوازن بين الإيرادات والمصروفات، كما توقعت أن تبدأ أبوظبي بتحقيق فائض في موازنتها خلال عام 2021 و2022، وذلك بدعم من زيادة إنتاج النفط عقب الاستثمارات التي تنفقها الإمارة على نشاط استخراج النفط.
إدراج أدوات دين ب 3.68 مليار ريال
أعلنت شركة السوق المالية السعودية (تداول) الموافقة على الطلب المقدم من وزارة المالية لإدراج أدوات الدين الصادرة عن حكومة السعودية «الإصدار رقم 03-15-2019»، بقيمة إجمالية تبلغ 3.68 مليار ريال.
وأوضحت في بيان لها أنه سيتم إدراج وتداول أدوات الدين الحكومية ابتداء من (الأحد) 31 مارس 2019.
كما وافقت «تداول» على الطلب المقدم من وزارة المالية لإدراج أدوات الدين الصادرة عن حكومة السعودية من فئة سبق إدراجها، وفقا لقواعد الإدراج الموافق عليها بقرار مجلس هيئة السوق المالية، وذلك بقيمة إجمالية تبلغ 2.40 مليار ريال، تشمل زيادة في إصدار رقم 10-01-2019 بقيمة 2395 مليون ريال، ليصل إلى 7844 مليون ريال. وأوضحت «تداول» في بيان لها أمس أنه سيتم إدراج الزيادة ابتداء من اليوم (الخميس) الموافق 28 مارس 2019.
مستجدات سوق الأسهم
على صعيد مستجدات السوق، ارتفعت خسائر شركة «الخزف السعودية»، التي تعمل في إنتاج بلاط السيراميك والمواد الصحية والسخانات إلى 220.6 مليون ريال بنهاية عام 2018، مقارنة بخسائر 97.1 مليون ريال تم تحقيقها خلال الفترة نفسها من عام 2017.
وأعلنت الهيئة العامة للمنافسة أمس أن الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك» والشركة السعودية للميثانول «الرازي» تقدمتا بطلب الموافقة على إتمام عملية التركز الاقتصادي. وقالت الهيئة: «إن عملية التركز الاقتصادي ستتم من خلال استحواذ سابك على 25% من رأسمال الرازي كحصص إضافية فيها».
وانخفضت خسائر شركة المتوسط والخليج للتأمين وإعادة التأمين التعاوني إلى 204.5 مليون ريال بنهاية عام 2018، مقارنة بخسائر 388 مليون ريال تم تحقيقها خلال الفترة نفسها من عام 2017.
وارتفعت خسائر شركة الحسن غازي إبراهيم شاكر، الوكيل المعتمد والموزع لأجهزة تكييف شركة (إل جي) بنحو 196.5 مليون ريال بنهاية عام 2018، مقارنة بخسائر 171 مليون ريال تم تحقيقها خلال الفترة نفسها من عام 2017.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.