وزارة العدل تدعو 228 مرشحاً لاستكمال مسوغات تعيينهم    اهتمامات الصحف الجزائرية    وصف ساعات الانتظار ب”المظلمة”.. شقيق ضحية تفجيرات سريلانكا يروي لحظات الترقب والخوف حتى معرفة وفاته    الخارجية الفلسطينية : اليمين الإسرائيلي يستغل الأعياد وضجيج "صفقة القرن" لتمرير أهدافه الاستعمارية بقوالب دينية    اهتمامات الصحف البريطانية    خادم الحرمين الشريفين يكرم نزار مدني    ديربي مانشستر.. لمن الحسم؟    السعودية تحقق أول فائض في الميزانية منذ 2014    "بارع" يعتمد أكثر من 4600 شخص في سجله الوطني للحرفيين والحرفيات    جمعية ألزهايمر عقدت عموميتها وانتخبت مجلس إدارتها    توقيع إتفاقية شراكة مجتمعية لخدمة مرضى الزهايمر    الأرصاد تنبه من استمرار نشاط الرياح السطحية على منطقة المدينة المنورة ومحافظاتها    أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة ال 11 من طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    أمير الجوف يستقبل وفد وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات    حالة الطقس المتوقعة اليوم الأربعاء في المملكة    بالفيديو.. النصر يصعق الزوراء بهدف قاتل ويصعد إلى المركز الثاني    نظام الخميني والحرمان من دم النفط    قصة أصعب 48 ساعة مرت على أسرة سعودية بعد تفجيرات سريلانكا    أمين الباحة يرأس الاجتماع الدوري لرؤساء البلديات بالمنطقة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف يتفقد فرع الرئاسة بنجران    خالد بن سلمان يصل روسيا    السعودية تستقطب السوبر الإسباني    تحذير خطير.. «فياجرا الإنترنت» تسبب نوبات قلبية مميتة    بالصور : إنطلاق الملتقى الرياضي الأول بالقوات البحرية    بالفيديو.. تركي آل الشيخ: بيراميدز سيحدد بطل الدوري المصري.. والأهلي هو البطل والزمالك وصيفاً    بلغت 118 برنامج السديس يدشن البرامج التوجيهية والإرشادية الرمضانية بالمسجد الحرام    الأميرة ريما بنت بندر تزور مجلس الشورى برفقة سفراء المملكة المعينين حديثاً    “الربيعة” يوضح أهمية اللائحة الجديدة لضبط الملح في المخبوزات: زيادته تسبب الوفاة    أمير منطقة مكة المكرمة يكرم الفائزين بجائزة مكة للتميز اليوم    رأس وفد المملكة في اجتماع وزراء الشباب والرياضة العرب.. سمو رئيس هيئة الرياضة:    وقف على موقع إحباط العملية الإرهابية في مركز المباحث وزار شرطة الزلفي    أثناء عملية التنظيف        جانب من المحاضرة    خادم الحرمين    جانب من الاجتماع    التقى المشاركين في برنامج الإمامة في رمضان بالخارج    طيران ناس    بدء التسجيل نهاية الشهر الجاري        مجلس تبوك يشيد بالعملية الاستباقية في الزلفي    «ساما» و«العدل» توقعان اتفاق الربط الإلكتروني لبرنامج «تنفيذ»    محمد هاشم ينعش «الفصحى» في أسماع الجيل الجديد    دماء الأبرياء لن تضيع    استمرار صرف بدل طبيعة عمل لمنسوبي «المراقبة» ل 5 سنوات    مجتبى السويكت.. دمر وخان.. وحاول الفرار لأمريكا    هيئة كبار العلماء: الأحكام مدققة.. كفلت العدالة وتحقق مصالح العباد    خوجة ورامي يطلقان أغنية جديدة احتفاء برمضان    نائب أمير القصيم يطلع على برنامج تطوير وزارة الداخلية    أمير الجوف يتسلم تقرير «شؤون الأسرة»    الجبير يبحث مع وزير خارجية بولندا قضايا إقليمية ودولية    40 زراعة ناجحة للأذن التجميلية في «سعود الطبية»    عقار للسكري يقي من مآسي الفشل الكلى    الشروخ    ويسألونك عن الريتز !    باكستان تختبر بنجاح إطلاق صاروخ في البحر    رئيس الاتحاد عقب التعادل مع لوكوموتيف: لنا ضربة جزاء واضحة.. وسنحارب من أجل التأهل    وظائف نسائية شاغرة في شركة مطارات الرياض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





50 ورقة علمية و9 دول في مؤتمر «الأرشيفات العربية».. الأحد
نشر في عكاظ يوم 21 - 03 - 2019

عقد المدير العام للمركز الوطني للوثائق والمحفوظات الدكتور فيصل التميمي مؤتمرا صحافيا أمس (الأربعاء) بمقر مركز مؤتمرات وكالة الأنباء السعودية بالرياض سلّط من خلاله الضوء على تفاصيل المؤتمر الدولي للأرشيفات العربية الذي يقام تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين بعنوان «دور الأرشيفات العربية في دعم مجتمع المعرفة العربي بين التحديات والتطلعات المستقبلية» في الفترة من 24 - 26 مارس الجاري وسط حضور محلي وإقليمي ودولي.
وتناول الدكتور فيصل التميمي جهود المركز لتنظيم المؤتمر «مبينا أنه تم إنهاء الاستعدادات لإقامته، إذ يهدف إلى التعرف على أفضل الممارسات والتجارب العالمية في مجال الأرشفة والحفظ الرقمي وإمكانية تطبيقها في الأرشيفات العربية، واستكشاف إمكانات الإفادة من تقنيات المعلومات والاتصالات في دعم وظائف وخدمات دور الوثائق والمحفوظات والأرشيفات العربية، فضلاً عن تعزيز دور الأرشيفات في خدمة البناء المعرفي للمجتمعات واستثمار المعلومات.
كما يهدف إلى إبراز دور الأرشيفات في خدمة المجتمع وارتباطه بالنظام الوطني السياسي والاجتماعي والاقتصادي، واستثمار وسائل التواصل الاجتماعي لخدمة الأرشيفات والمجتمعات العربية، ودعم دور الأرشيفات في خدمة المعلومات وإتاحتها وتنظيمها وفق المستجدات الحديثة، مع تسليط الضوء على واقع تعليم الوثائق في الجامعات العربية.
وأفاد التميمي أن المؤتمر سيبحث أكثر من 50 ورقة علمية قدمها باحثون من السعودية والولايات المتحدة، إلى جانب عدد من الدول العربية على رأسها الإمارات، البحرين، سلطنة عمان، مصر، الجزائر، السودان، وموريتانيا.
ولفت النظر إلى أن المؤتمر وزعت نقاشاته على 5 محاور الأول بعنوان «الأرشيف ومسؤولياته في دعم مجتمع المعرفة» والثاني عن «الأنظمة والتشريعات الأرشيفية» والمحور الثالث عن «التجارب والممارسات في إدارة الأرشيف والوثائق» والرابع بعنوان «تقنية المعلومات ودورها في خدمة الأرشيف»، فيما يتناول المحور الخامس «التعليم والتدريب في مجال الأرشفة».
يشار إلى أن المؤتمر يستهدف قيادات الأرشيفات والعاملين بها من داخل المملكة وخارجها، والمتخصصين والمهتمين في مجال الوثائق والأرشيف في القطاع العام والخاص المتخصصين في مجال الوثائق التاريخية وفي مجال الأرشفة الإلكترونية وإدارة السجلات.
كما يستهدف أعضاء هيئة التدريس المختصين في مجال الوثائق والأرشيف والمعلومات في الجامعات السعودية وغيرها، وطلاب الدراسات العليا المنخرطين في دراسة قضايا الوثاق والأرشيف والمعلومات، والمعنيين بقضايا الوثائق والأرشيف، والمختصين في قضايا تقنيات المعلومات والاتصالات والمعنيين بما يتصل منها بمجال الوثائق والمحفوظات والأرشيف من داخل المملكة وخارجها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.