غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ
نشر في عكاظ يوم 17 - 07 - 2018

كان داوود عليه السلام أولَ من صنع الدروع بأمرٍ من المولى عز وجل «أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ»، وتضمّن تعليم العزيز الحكيم لنبيه عليه السلام تلك الصناعة تفصيلاً دقيقاً وصل إلى مقدار حجم المسمار ومقدار ولوجه في الحلقة «وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ»، السَرْد هو مسمار حلق الدرع، فقد وجه المولى عز وجل داوود عليه السلام أن يُقدّر المسامير في حلق الدروع بحيث لا يُغلظ المسمار ومن ثم تضيق الحلقة فتفصَم، ولا يُوسّع الحلقة ويصغر المسامير ويدقّها فتسلس في الحلقة.
ويستوقفنا في ذلك الأمر، من وجهة النظر الإدارية، مقدار التوضيح لتفاصيل العمل المطلوب إنجازه من المولى تعالى في عظمته «وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَّكُمْ» لنبي الله داوود عليه السلام الذي عُهد عنه التميّز في العمل والعبادة، فقد ورد وصفه في القرآن الكريم بأنه «ذَا الْأَيْدِ» وورد في الحديث الشريف «أن أطيب ما أكل الرجل من كسبه، وأن نبي الله داوود كان يأكل من كسب يده»، كما ورد عن المصطفى صلى الله عليه وسلم «أحب الصلاة إلى الله صلاة داوود، وأحب الصيام إلى الله صيام داوود... الحديث».
إن وضوح التعليمات متطلب أساسي لنجاح العمل وازدهار منظومات العمل المختلفة، سواءً الأعمال الفردية أو الجماعية، ومن ذلك التوجيهات القرآنية «وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ»، وتوجيهات أعظم قائد في تاريخ البشر صلى الله عليه وسلم «إِنَّ اللَّهَ كَتَبَ الْإِحْسَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ»، ثم أقوال المشاهير من أمثال أفلاطون: أتقن عملك تحقق أملك، وستيف جوبز: الناس تحكم عليك من خلال أدائك، لذلك ركّز على مخرجاتك وأجعل الجودة والإتقان هي مقاييس أعمالك ولا تنظر إلى الكمّ ولكن إلى الكيف.
ويجدر بنا، للنجاح في إدارة فرق العمل وإنجاز المهام بإتقان، الاستنارة بقبس التوجيه الإلهي الكريم لنبي الله داوود عليه السلام المتضمّن تفاصيل دقيقة حول صناعة الدروع. وحريٌ بالقائد الفطِن أن يحرص دوماً على توضيح طبيعة العمل وتفاصيل المهمة المطلوب إنجازها لفريق العمل والمعنيين من حوله، فإذا كان المولى عز وجل (بجلاله وعظمته) قد ضمّن في توجيهه لنبي الله داوود عليه السلام (مع مهارته) التفصيل الدقيق لحجم المسمار ومقدار ولوجه في حلق الدرع (وهو تفصيل دقيق)، فإنه لا ينبغي لأي قائد (أو مسؤول) أن يستنكف عن التواصل بفعالية مع فريق عمله وتوضيح ما يلزم، كلما استدعى الأمر، ولا عُذر بانشغاله أو وجود أمور أخرى أكثر أهمية من تواصله مع فريق عمله. ولنا في سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم مع أصحابه الأسوة الحسنة حيث يبرز تواصله الدائم عليه أزكى الصلاة والسلام مع من حوله إعداداً لخير أمة أُنيط بها مهمة هداية البشرية إلى المنهج الذي ارتضاه الحق عز وجل للحياة والعبادة.
وخلاصة القول، فإن التواصل الفعّال ومشاركة التجارب بين جميع أفراد فريق العمل، بمن فيهم القائد، وتوضيح متطلبات النجاح والتحديث المستمر للمعارف والخبرات الذاتية، يُعتبر ركيزةً أساسيةً للنجاح وتحقيق #ديمومة_الترقي لمنظومة العمل. وينبغي على القيادي (والمسؤول) أن يحرص على تخصيص الجزء الكافي واللازم من وقته لفريق عمله، وله ألا يُسرف في تخصيص الجزء الأكبر من وقته في اجتماعات ولقاءات لا تترك له مجالاً للمهام الأخرى، ولَيُقَدِّرْ لذلك فِي السَّرْدِ.
* وكيل وزارة الحج والعمرة لشؤون نقل الحجاج والمعتمرين
mtsimsim@


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.