إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأرصاد: تأثيرات «مكونو».. تصل إلى الربع الخالي
طائرات إغاثة سعودية تصل سقطرى قريباً

كشف السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر أن فريق برنامج إعادة الإعمار السعودي في اليمن -مكتب محافطة سقطرى- يعمل مع السلطة المحلية في المحافظة للتعامل مع الأضرار الناتجة من «إعصار موكونو»، وفتح الطرقات ومساعدة المنكوبين تمهيدا لوصول الإغاثة والإيواء التي منعت الظروف الجوية وصولها أمس.
وأوضح أن طائرات القوات المشتركة السعودية المحملة تستعد بعشرات الآلاف من أطنان المواد الإغاثية والإيوائية والطبية المقدمة من المملكة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، للتوجه لإغاثة ومساعدة الأشقاء في محافظة سقطرى اليمنية حال تحسن الظروف الجوية. فيما أشارت توقعات الأرصاد إلى تحول إعصار «موكونو» إلى الدرجة الثانية متحركا باتجاه شمال- شمال غرب ويبعد عن مدينة صلالة العمانية بنحو 470كم، وتقدر سرعة الرياح حول مركز الإعصار ما بين (126 إلى 144 كم/‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏ساعة) ويتراوح الموج في بحر العرب ما بين 5 إلى 8م وبسرعة تقدر ب12 كم/‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏ساعة.
وتشير التوقعات إلى تحول العاصفة المدارية التي ستتأثر بها أجزاء من السعودية بعد مرورها ببعض المناطق في سلطنة عمان والجمهورية اليمنية، اعتباراً من السبت القادم إلى الثلاثاء، حيث تتأثر الأجزاء الجنوبية للمنطقة الشرقية (الربع الخالي)، والأجزاء الشرقية من منطقة نجران (الخرخير، شرورة)، بالأمطار الغزيرة التي تؤدي إلى جريان السيول والرياح النشطة التي قد تصل سرعتها إلى أكثر من 75كم/‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏س.
من جانبه، أوضح أستاذ المناخ بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم والمتخصص بالطقس والفلك الدكتور عبدالله المسند، أن حجم إعصار «موكونو» حالياً مع كامل أذرعته العملاقة، يعادل دائرة قطرها 2600كلم، ومساحتها 5.3 مليون كم2، أي بقدر حجم السعودية مرتين ونصف تقريباً، في حين لا تتجاوز قُطر عين الإعصار عادة 50كلم.
من ناحية ثانية، عقدت اللجنة الفورية لأعمال الدفاع المدني ومواجهة حالات الطوارئ بمنطقة الرياض برئاسة مدير الدفاع المدني بالمنطقة اللواء علي الدعيج أمس (الخميس)، اجتماعاً طارئاً لمتابعة الحالة الجوية والآثار المتوقعة لنشاط العاصفه المدارية «موكونو» على المحافظات الجنوبية للمنطقة اعتبارا من الأحد القادم.
من جهة أخرى، رأس وكيل إمارة نجران الدكتور حمود المجلاد، أمس، اجتماع لجنة الدفاع المدني الرئيسية، نيابة عن أمير نجران رئيس لجنة الدفاع المدني الرئيسية، وناقش الاجتماع جاهزية الجهات المعنية بتنفيذ تدابير وأعمال الدفاع المدني لمواجهة مخاطر إعصار «موكونو». وعلى صعيد متصل، ناقشت اللجنة الفورية للدفاع المدني بمنطقة عسير في اجتماعها برئاسة مدير الدفاع المدني بالمنطقة العميد أحمد الكاسي، الاستعداد لما قد ينتج من تبعيات وآثار عن الحالة المدارية في بحر العرب (موكونو)، وما يصحبها من تغيرات مناخية.
من ناحية أخرى، دعت السفارة السعودية بالولايات المتحدة الأمريكية المبتعثين السعوديين المتضررين من إعصار «إيرما» الذي ضرب ولاية فلوريدا قبل أشهر لاستلام شيكات التعويضات، مشيرة إلى انها سترسلها إلى عناوين البريد الخاصة بهم ابتداء من أمس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.