السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«ثورة صناعة الزمرد» تقلع عبر «بوينج»
نشر في عكاظ يوم 01 - 04 - 2018

توجيهات كباتن الطائرات المقلعة من مدينة سياتل، أو كما يطلق عليها المحليون «مدينة الزمرد» الواقعة في ولاية واشنطن (شمال غرب الولايات المتحدة الأمريكية)، بربط الأحزمة، لم تعد حكراً على الركاب، بل وجهت أمس الأول لمشروع ضخم في طريقه للوصول إلى «المدرجات» السعودية، ويهدف إلى توطين نحو 55% من الصيانة والإصلاح وعمرة الطائرات الحربية ذات الأجنحة الثابتة والطائرات العمودية في المملكة العربية السعودية.
ويهدف المشروع أيضاً إلى نقل تقنية دمج الأسلحة على الطائرات الحربية من ذلك النوع، وغيرها من الخبرات العملية التي تعتبر ثورة صناعية لمدينة سياتل الأمريكية الشهيرة.
وتمثلت الشراكة الضخمة بين المملكة العربية السعودية و«بوينج» في بدن طائرة «دي سي داكوتا 3» التي أهداها الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت في 14 فبراير 1945 للملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، -رحمه الله-، عقب اجتماع «قناة السويس»، ليتم بعد ذلك بعام واحد إنشاء الخطوط الجوية العربية السعودية، ويشير ذلك إلى التحليق المتميز بين المملكة وعالم صناعة الطيران في الولايات المتحدة الأمريكية، لاسيما مع شركة «بوينج». 70 عاما من التحليق المثمر في المجالات كافة، أهمها الاقتصادية تلك، إذ إن المشروع الضخم الذي وقع أمس الأول في سياتل يعد إحدى ثمرات ذلك التحليق الناجح، لاسيما أن «بوينج» ساهمت بشكل كبير في تنشيط وازدهار اقتصاد مدينة سياتل المعروفة بوجود أضخم شركات التكنولوجيا فيها، من بينها أمازون، ومايكروسوفت، إلى جانب شركة الحاسوب الشهيرة «كراي»، إضافة إلى جامعة واشنطن التي تعد إحدى أكبر الجامعات الأمريكية العامة.
«داكوتا دي سي 3»، التي كانت النواة الحقيقية لاقتحام السعودية فضاء عالم الطيران، والتفرد فيه، إذ عملت على نقل الركاب آنذاك بين المدن السعودية الرئيسية وهي الرياض، والظهران، وجدة، لكن الآن تمتلك الخطوط الجوية العربية السعودية أسطولا من الطائرات يضم نحو 143 طائرة، وهي من أحدث ما أنتجته مصانع الطائرات المدنية في العالم. وليس من السهل إقناع عدد من الشركات الضخمة لنقل تجاربها وخبراتها العملية في منطقة إلى منطقة أخرى، لكن هذا التنافس الاقتصادي والعلمي بحاجة ماسة إلى بيئة طموحة وجادة في آن واحد، وذلك يتمثل بشكل كبير في السعودية التي عزم قادتها وشعبها على السير بشكل حازم إلى تحقيق رؤية المملكة 2030.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.