وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«السعودية الجديدة» تفتح «شهية» الاستثمار السياحي والترفيهي «الأمريكي»
نشر في عكاظ يوم 28 - 03 - 2018

يبدو أن زيارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان مليئة بالملفات الاستثمارية، ولن تغيب ملفات السياحة والترفيه والسينما عن طاولة النقاشات أمام الشركات الأمريكية الكبرى المتخصصة، لتحظى كغيرها من الملفات الساخنة الأخرى بالاهتمام البالغ، وتلتهم حقها الأوفر من النقاش بين الجانبين السعودي والأمريكي.
خطط عرّاب رؤية 2030 حاضرة بقوة، فهو المسؤول المؤمن بأهمية إيجاد بيئة ترفيهية جديدة للمجتمع السعودي من جهة، وأخرى تمثل العمل بجد على تنويع مصادر الدخل وتشجيع الاستثمار في هذه الجوانب بما ينعكس إيجاباً على المجتمع السعودي والاقتصاد الوطني على حد سواء.
وآمن ولي العهد بأن المملكة الشابة مقبلة على نهضة عالمية المعايير، وذلك مقرونٌ بتسهيلات حكومية وطرح فرص استثمارية غير مسبوقة، يأتي على قمة هرمها تيسير منح تأشيرات الزيارة، إذ ستبدأ الحكومة السعودية بمنحها سعياً منها لجذب 30 مليون سائح سنويا بحلول 2030، كذلك تأهيل للمواقع السياحية المنتشرة على خريطة المملكة جنوباً وشمالاً وشرقاً وغرباً، كما تمّ أخيراً منح تراخيص لشركات ترفيه عالمية في خطوة لتطوير هذا الجانب.
ولأن الخطوات في هذا الجانب متسارعة ووثابة للحاق بالركب العالمي فقد أعقب إطلاق الرؤية الإعلان عن مشروعات كُبرى في القطاع السياحي، ومنها أكبر مدينة ترفيهية ورياضية وثقافية على مستوى العالم، «مشروع القدية»، كذلك مشروع «البحر الأحمر»، الذي يعد أحد أكثر المواقع الطبيعية جمالاً وتنوعاً في العالم، ما يتيح فرصة استكشاف طبيعة المملكة من جزر وسواحل وبراكين خاملة، إضافة إلى المحميات الطبيعية والآثار القديمة، ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل تم أخيراً الإعلان عن فتح دور للعرض السينمائي في المملكة وهذه العوامل تفتح شهية الاستثمار العالمي بشكل عام والأمريكي على وجه الخصوص لهذا النوع من النشاطات.
وبالعودة لزيارة ولي العهد للولايات المتحدة الأمريكية، فإن الفرص مواتية أمام الجانب الأمريكي للاستثمار في جوانب السينما والتي سيبحث المسؤولون في صناعتها نقل خبراتهم إلى السعودية، كذلك جوانب السياحة والترفيه في وقت تعتبر أمريكا من الدول الرائدة في هذا الجانب، سيما وأن الرياض تعتزم استثمار نحو 64 مليار دولار في قطاع الترفيه خلال السنوات العشر المقبلة وذلك بالشركة بين القطاعين الحكومي والخاص.
وفي هذا الصدد فإن هيئة الترفيه تعهدت بتوفير 200 ألف وظيفة، والإسهام في الدخل الوطني ب500 مليار ريال بحلول عام 2030، ويأتي ذلك في الوقت، الذي أكد فيه القائمون على قطاع السياحة إمكانية توفير 300 ألف وظيفة أخرى وهذه العوامل مؤشر جذب للاستثمارات العالمية الراغبة في المساهمة.
يشار إلى أن منظمة السياحة العالمية، توقعت في تقرير لها ارتفاع إسهام السياحة في الناتج المحلي الإجمالي السعودي إلى 300 مليار ريال بحلول العام 2026، وأعربت عن تفاؤلها بنمو السياحة الداخلية بالمملكة إلى 40 % بحلول 2020، بعد أن سجلت 4.5 ملايين رحلة خلال العام 2016. وأضاف تقرير المنظمة أن إنفاق السعوديين بالخارج نحو 500 مليار ريال خلال السنوات العشر الأخيرة، الأمر الذي يحتم أن يتحول هذا الإنفاق إلى الداخل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.