"المسند" يتوقع: كتلة باردة وانخفاض درجات الحرارة على هذه المناطق بالمملكة    وظائف هندسية وإدارية شاغرة بشركة معادن    غوميز: "الهلال" سيكون بطل الدوري.. و"جارديم" لا يحتاج إثباتاً    توقعات الطقس.. انخفاض درجات الحرارة وتساقط الثلوج على هذه المناطق    هل يؤثر غسل اليدين بالكحول الذي يوجد بالمعقمات على صحة الصلاة؟.. الشيخ "الخثلان" يوضح    وكالة شؤون المسجد النبوي تكشف سر البرودة الدائمة لرخام ساحات المسجد    كوريا الجنوبية تسجل أكثر من 14 ألف إصابة بكورونا    الصحف السعودية    بعد بيحان وحريب.. ألوية العمالقة تبدأ في تحرير العبدية    أمير القصيم يحذر من أمرين: يدخلان البيوت دون استئذان    الخناق يشتد.. والتصنيف يقترب    أزمة أوكرانيا.. غموض يسبق إطلاق الرصاص    الحجرف: موقف مجلس التعاون ثابت في دعم الشرعية والحل السياسي    خالد بن سلمان ومستشار وزير الدفاع الصيني يستعرضان العلاقات العسكرية    نقاط «القمة الخليجية» طريق الأخضر للمونديال 6    المواجهة «22».. بين الأخضر والأحمر «النصر لمين»؟    فوال: توزيع الجهد والجدية سيجلب «النقاط»    مستويات ال 90 دولاراً تدفع أمريكا لثاني أعلى سحب من مخزونها النفطي    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة ساڤي للألعاب الإلكترونية    القصبي: ننفذ إصلاحات تمكن البيئة التنافسية من الإنتاجية والاستدامة    الطائف: ضبط 1.016.000 قرص مخدر    اللحياني يزف حاتم والبراء لعش الزوجية    المملكة وعُمان تبحثان التعاون في سباقات ومزايين الإبل    آل الشيخ: السعودية تسعى لتصحيح مفهوم الخطاب الديني المختطف    «مهمة مش مهمة» لمخرج سعودي في 13 دولة عربية    تايلور ترد وتتهكم على دامون ألبارن    "الأهلي السعودي" أول بنك سعودي ضمن البيئة التجريبية للمصرفية المفتوحة    أداء متباين لمؤشرات سوق الأسهم الأمريكية عند الإغلاق    برعاية خادم الحرمين..مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية للقرآن تنطلق في صفر    «مكة».. أول إمارة تطبق التقنية في جميع أعمالها    لا فحص للطلاب المخالطين إلا بظهور الأعراض    كورونا في 24 ساعة.. 3 وفيات و4526 إصابة    خالد بن سلمان يبحث مع وزير الدفاع الصيني المجال العسكري    أمير القصيم يتسلّم تقرير إنجازات إدارة متابعة الأحكام القضائية    اختتام ليالي الفوتوغرافيين الشتوية                ميدان الملك سعود للفروسية بمنطقة القصيم يقيم حفل سباقة السابع عشر    الأخضر "عالمي" للمرة العاشرة    المركز الاعلامي يحتفل بالفوز و التأهل ونجاح البطولة    تكريم والدة الاعبين محمد و مهدي و مجتبي ال سالم                                    رسميًا.. أردوغان يعلن موعد زيارة رئيس دولة الاحتلال لبلاده                دولة خليجية تعلن عودة الصلاة للمساجد بكامل طاقتها وإلغاء التباعد    نشر ثقافة ومبادئ حقوق الإنسان    أمير الحدود الشمالية يتفقد مستشفى مركز جديدة عرعر    نائب أمير المنطقة الشرقية يؤدي صلاة الميت على طالب بن شريم المري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«عكاظ» تنشر مهمات واختصاصات «الداخلية» و«العمل» في مكافحة التسول
إنشاء قاعدة بيانات.. التنسيق مع بيوت خبرة عالمية.. توعية المتسولين في بلدانهم
نشر في عكاظ يوم 09 - 03 - 2018

* مطالبة الأئمة بمناصحة المتسولين.. وتكليف «العمل» بإيواء السعوديين
حدد مجلس الوزراء مهمات واختصاصات وزارتي الداخلية والعمل في مكافحة التسول، التي تتضمن إيواء المتسولين وبحث حالاتهم الاجتماعية وتحديد العوامل التي تدفعهم إلى التسول، وترحيل غير السعوديين. وحصلت «عكاظ» على نسخة من الآلية المنظمة لاختصاصات الوزارتين، إذ حددت لوزارة الداخلية مهمات إلقاء القبض على المتسولين السعوديين وغير السعوديين، على أن تتولى دوريات الأمن ومراكز الشرط في المناطق والأحياء مهمات البحث والتحري عنهم وضبطهم، وتسليم السعوديين إلى وزارة العمل، وترحيل غير السعوديين من متخلفي العمرة والحج، واتخاذ الإجراءات النظامية في حق غير السعوديين ممن لديهم إقامات نظامية بما يكفل عدم عودتهم للتسول.
معالجة حالات السعوديين
وحدد قرار المجلس لوزارة العمل مهماتها واختصاصاتها في هذا الشأن، منها إيواء السعوديين وبحث حالاتهم الاجتماعية وتحديد العوامل التي تدفعهم إلى ذلك، واستلام الأحداث وذوي الاحتياجات الخاصة من غير السعوديين من جهات الضبط، وإيواؤهم وإبقاؤهم لديها لحين إنهاء إجراءاتهم، والمشاركة في ضبط أقوال غير السعوديين في مقرات الجهات الأمنية من خلال مختص من الوزارة واستكمال جميع البيانات اللازمة إضافة لتقديم الخدمات الاجتماعية والصحية والنفسية والاقتصادية للمتسولين السعوديين بحسب احتياج كل حالة، والتنسيق في شأن ذلك مع الجهات ذات العلاقة، مع إرشاد وتوجيه المتسولين المقبوض عليهم للاستفادة من الخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية والأهلية، والقيام بالرعاية اللاحقة للمتسولين المقبوض عليهم.
قاعدة وخط ساخن
وشملت مهمات وزارة العمل متابعة تطبيق الخطة الوطنية لمكافحة ظاهرة التسول بعد اعتمادها، وإنشاء قاعدة معلومات بالتنسيق مع وزارة الداخلية، وإيجاد خط هاتفي ساخن خاص بمكافحة التسول، وإعداد الدراسات والبحوث ونشر الوعي المجتمعي بأخطار التسول على المجتمع، والتنسيق المتواصل مع الجهات ذات العلاقة.
وطالب مجلس الوزراء وزارة العمل باتخاذ عدد من الإجراءات للحد من ظاهرة التسول برسم السياسات الوطنية في مجال المكافحة، وإعداد خطة وطنية، واقتراح الحلول العملية، وتحديد الأولويات، مع الاستعانة ببيوت الخبرة المحلية أو الدولية في هذا المجال، والرفع عما يلزم في هذا الشأن.
توعية المتسولين في بلدانهم
ومن مهمات وزارة العمل أيضا مراجعة الأنظمة في مجال مكافحة التسول واقتراح التعديلات اللازمة عليها واقتراح ما يلزم من أنظمة ولوائح جديدة للرفع من مستوى المكافحة، وإعداد دراسة علمية عن الظاهرة في السعودية في جوانب الحجم والانتشار والوسائل والدوافع واقتراح الحلول المناسبة لمعالجتها وتوزيع الأدوار على الجهات المعنية والتنسيق مع وزارة الخارجية لتوعية الأجانب الوافدين إلى المملكة في بلدانهم بمنع التسول فيها وبيان العقوبة، إلى جانب عقد دورات مكثفة للعاملين في المكافحة، وتزويدهم بأحدث التقنيات التي تحد من التسول، وتعريفهم بالأساليب الجديدة والطرق والآليات التي يتبعها المتسولون. ومن المهمات أيضا التنسيق مع الشؤون الإسلامية لحث أئمة المساجد على مناصحة المتسولين ومنعهم من التسول في المساجد، وتكثيف توعية المجتمع بأضرار التسول وبيان محاذيره الشرعية، والتنسيق مع وزارة التعليم لتضمين بعض المناهج الدراسية تعريفا للتسول وبيان أضراره، مع تكثيف مكاتب مكافحة التسول للزيارات الميدانية للمدارس والجامعات. وطالب مجلس الوزراء بتفعيل مكاتب مكافحة التسول في وزارة العمل وفتح مكاتب جديدة في المناطق الإدارية التي ليس فيها مكاتب، واستمرار قيام قوة أمن المسجد الحرام وقوة أمن المسجد النبوي بمسؤولية مكافحة التسول في الحرمين الشريفين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.