«استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    اليوم الجمعة .. نهائي كأس العالم للترويض    الطائي يصارع الهبوط    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    «طافش» تواجه حكماً بالسجن 4 سنوات !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مشاهدة المباريات مع الجماهير ترفع الشعور بالرفاهية والانتماء    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    في حب مكة !    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    الجمعية السعودية لطب الأورام الإشعاعي تطلق مؤتمرها لمناقشة التطورات العلاجية    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. انطلاق مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية في صفر    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«عكاظ» تنشر مهمات واختصاصات «الداخلية» و«العمل» في مكافحة التسول
إنشاء قاعدة بيانات.. التنسيق مع بيوت خبرة عالمية.. توعية المتسولين في بلدانهم
نشر في عكاظ يوم 09 - 03 - 2018

* مطالبة الأئمة بمناصحة المتسولين.. وتكليف «العمل» بإيواء السعوديين
حدد مجلس الوزراء مهمات واختصاصات وزارتي الداخلية والعمل في مكافحة التسول، التي تتضمن إيواء المتسولين وبحث حالاتهم الاجتماعية وتحديد العوامل التي تدفعهم إلى التسول، وترحيل غير السعوديين. وحصلت «عكاظ» على نسخة من الآلية المنظمة لاختصاصات الوزارتين، إذ حددت لوزارة الداخلية مهمات إلقاء القبض على المتسولين السعوديين وغير السعوديين، على أن تتولى دوريات الأمن ومراكز الشرط في المناطق والأحياء مهمات البحث والتحري عنهم وضبطهم، وتسليم السعوديين إلى وزارة العمل، وترحيل غير السعوديين من متخلفي العمرة والحج، واتخاذ الإجراءات النظامية في حق غير السعوديين ممن لديهم إقامات نظامية بما يكفل عدم عودتهم للتسول.
معالجة حالات السعوديين
وحدد قرار المجلس لوزارة العمل مهماتها واختصاصاتها في هذا الشأن، منها إيواء السعوديين وبحث حالاتهم الاجتماعية وتحديد العوامل التي تدفعهم إلى ذلك، واستلام الأحداث وذوي الاحتياجات الخاصة من غير السعوديين من جهات الضبط، وإيواؤهم وإبقاؤهم لديها لحين إنهاء إجراءاتهم، والمشاركة في ضبط أقوال غير السعوديين في مقرات الجهات الأمنية من خلال مختص من الوزارة واستكمال جميع البيانات اللازمة إضافة لتقديم الخدمات الاجتماعية والصحية والنفسية والاقتصادية للمتسولين السعوديين بحسب احتياج كل حالة، والتنسيق في شأن ذلك مع الجهات ذات العلاقة، مع إرشاد وتوجيه المتسولين المقبوض عليهم للاستفادة من الخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية والأهلية، والقيام بالرعاية اللاحقة للمتسولين المقبوض عليهم.
قاعدة وخط ساخن
وشملت مهمات وزارة العمل متابعة تطبيق الخطة الوطنية لمكافحة ظاهرة التسول بعد اعتمادها، وإنشاء قاعدة معلومات بالتنسيق مع وزارة الداخلية، وإيجاد خط هاتفي ساخن خاص بمكافحة التسول، وإعداد الدراسات والبحوث ونشر الوعي المجتمعي بأخطار التسول على المجتمع، والتنسيق المتواصل مع الجهات ذات العلاقة.
وطالب مجلس الوزراء وزارة العمل باتخاذ عدد من الإجراءات للحد من ظاهرة التسول برسم السياسات الوطنية في مجال المكافحة، وإعداد خطة وطنية، واقتراح الحلول العملية، وتحديد الأولويات، مع الاستعانة ببيوت الخبرة المحلية أو الدولية في هذا المجال، والرفع عما يلزم في هذا الشأن.
توعية المتسولين في بلدانهم
ومن مهمات وزارة العمل أيضا مراجعة الأنظمة في مجال مكافحة التسول واقتراح التعديلات اللازمة عليها واقتراح ما يلزم من أنظمة ولوائح جديدة للرفع من مستوى المكافحة، وإعداد دراسة علمية عن الظاهرة في السعودية في جوانب الحجم والانتشار والوسائل والدوافع واقتراح الحلول المناسبة لمعالجتها وتوزيع الأدوار على الجهات المعنية والتنسيق مع وزارة الخارجية لتوعية الأجانب الوافدين إلى المملكة في بلدانهم بمنع التسول فيها وبيان العقوبة، إلى جانب عقد دورات مكثفة للعاملين في المكافحة، وتزويدهم بأحدث التقنيات التي تحد من التسول، وتعريفهم بالأساليب الجديدة والطرق والآليات التي يتبعها المتسولون. ومن المهمات أيضا التنسيق مع الشؤون الإسلامية لحث أئمة المساجد على مناصحة المتسولين ومنعهم من التسول في المساجد، وتكثيف توعية المجتمع بأضرار التسول وبيان محاذيره الشرعية، والتنسيق مع وزارة التعليم لتضمين بعض المناهج الدراسية تعريفا للتسول وبيان أضراره، مع تكثيف مكاتب مكافحة التسول للزيارات الميدانية للمدارس والجامعات. وطالب مجلس الوزراء بتفعيل مكاتب مكافحة التسول في وزارة العمل وفتح مكاتب جديدة في المناطق الإدارية التي ليس فيها مكاتب، واستمرار قيام قوة أمن المسجد الحرام وقوة أمن المسجد النبوي بمسؤولية مكافحة التسول في الحرمين الشريفين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.