وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طالبات الاحتياجات الخاصة بجامعة الطائف يبدعن فنياً
سلسلة فعاليات تضمنت الاحتفال باليوم العالمي ل«برايل»
نشر في عكاظ يوم 25 - 02 - 2018

شهدت ورشة عمل "فن الرسم والمواهب الابداعية"، التي نظمتها جامعة الطائف ممثلة بوحدة الاحتياجات الخاصة بوكالة شؤون الطالبات، تقديم المشاركات فيها أعمالاً إبداعية متميزة.
وهدفت ورشة العمل إلى تنمية المواهب الابداعية في الرسم والخط العربي والفنون التشكيلية، وتعليم الطالبات أساسيات الظل والضوء والألوان، وشاركت في تقديمها عضو هيئة التدريس بكلية التصاميم والفنون التطبيقية الدكتورة إيناس عزت، وامتدت الدورة لخمسة أيام متفرقة.
وأكدت المشرفة على وحدة الاحتياجات الخاصة بوكالة شؤون الطالبات بجامعة الطائف إيمان الغامدي، على أهمية تنمية المواهب لطالبات الاحتياجات الخاصة في الرسم والفن التشكيلي، وصقل مواهبهن للمشاركة في المعارض المصاحبة في فعاليات الجامعة، والتي تتضمن عروض لأهم انجازات طالبات الاحتياجات الخاصة الموهوبات كما أكدت الغامدي أهمية الرسم من الجانب النفسي، كونه يمكن الطالبات من التعبير عن أفكارهن ومشاعرهن بكل حرية، ووصف ما بداخلهن من خبرات بكل ثقة، من خلال الرسم للتفريغ الانفعالي، إلى جانب تشجيعهن على إبراز مواهبن وقدراتهن الإبداعية.
إلى ذلك، نظمت وحدة الاحتياجات الخاصة بوكالة شؤون الطالبات بجامعة الطائف، مؤخراً، فعالية الاحتفال باليوم العالمي لطريقة (برايل)، ضمن الخطة المعتمدة لأنشطة وحدة الاحتياجات الخاصة للطالبات في المسرح الجامعي.
وهدفت الفعالية إلى تعريف المجتمع الجامعي بطريقة (برايل)، التي يعتمد عليها‏المكفوفين في التعلم، إذ تم إشراك الطالبات في كتابة المناهج الدراسية بصيغة (وورد)، تمهيداً لطباعتها بطريقة (برايل) لخدمة زميلاتهن الكفيفات.
وأكدت المشرفة على الوحدة إيمان الغامدي، أهمية تفعيل اليوم العالمي لطريقة (برايل) لتوعية المجتمع الجامعي والطالبات بهذه الطريقة الخاصة بالمكفوفين.
وأوضحت الغامدي أن الفعاليات تضمنت التعريف بمبادرة الفريق التطوعي "أيادي مضيئة" في تقديم يد العون والمساعدة في كتابة المناهج الدراسية على "الوورد" لتحويلها إلى الطباعة بطريقة (برايل).
وذكرت المشرفة على وحدة الاحتياجات الخاصة أن برنامج الفعاليات تضمن التعريف بالعالم لويس برايل، مخترع هذه الطريقة للمكفوفين، إضافة الى عروض لأهم انجازات طالبات الاحتياجات الخاصة الموهوبات والمبدعات.
وأشارت الغامدي أن الفعاليات استعرضت جهود جامعة الطائف لرعاية المكفوفين، لاسيما تجهيز معمل الحاسب الآلي لذوي الاحتياجات الخاصة، وتوريد أجهزة المكفوفين وطابعات (برايل) لخدمة الطالبات الكفيفات.
كما نظمت الوحدة دورة تدريبية ل"مهارات إدارة التسويق"، ضمن الخطة المعتمدة لأنشطة وحدة الاحتياجات الخاصة للطالبات في قاعة التدريب، بهدف إكساب المتدربات من ذوي الاحتياجات مهارات التسويق في المجالات المختلفة وزيادة الوعي للطالبة في كيفية التسويق.
واشتملت الدورة على محاور عدة، شملت تعريف التسويق وأهميته ومهامه وخطواته، للوصول إلى تسويق ناجح وهادف، وتولت تدريب المشاركات عضو هيئة التدريس بكلية إدارة الأعمال حنان المحياوي.
وتعود أهمية الدورة إلى إسهامها في تأهيل المتدربات من طالبات الاحتياجات الخاصة بجامعة الطائف لسوق العمل، وإكسابهن المعلومات والمهارات السلوكية اللازمة، وفنون الاقناع في مجال الإعلانات لتسويق منتجاتهن من الأعمال فنية ولوحات الرسم التشكيلي، عن طريق استخدام طرق التسويق الإلكتروني والتواصل الاجتماعي، لمساعدتهن على انشاء مشروعات خاصة بدون رأس مال.
كما أتيحت الدورة لحضور جميع الطالبات إلى جانب زميلاتهن طالبات الاحتياجات الخاصة، لتعم الفائدة بالنفع على الجميع، وتبادل الآراء والأفكار والخبرات فيما بينهن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.