السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«السوق المالية»: 30 % زيادة في استثمارات الشركات الأجنبية بالسعودية
نشر في عكاظ يوم 11 - 01 - 2018

في الوقت الذي أقرت فيه هيئة السوق المالية تعديل القواعد المنظمة لاستثمار المؤسسات المالية الأجنبية المؤهلة في الأوراق المالية المدرجة المحدثة، كشف مساعد وكيل الهيئة للشركات المدرجة والمنتجات الاستثمارية عبدالله بن غنام أن السوق السعودية تشهد وتيرة متسارعة في زيادة عدد التسجيل، إذ ارتفعت الشركات المسجلة بنسبة 30% في الأشهر الثلاثة الأخيرة. وأشار خلال مقابلة مع قناة «العربية» أخيرا، إلى أن السبب في ذلك يرجع إلى الإجراءات التي اتخذت خلال العام الماضي، منها تعديل فترة التسوية، إضافة لبعض الجهود الترويجية في التواصل مع الكثير من المستثمرين الأجانب، والانضمام لقائمة الترقب في أحد المؤشرات الرئيسية MSCI.
ولفت ابن غنام إلى بلوغ عدد الشركات المالية الأجنبية المؤهلة للاستثمار في السعودية 118 شركة استثمارية.
وقال: «الهدف الرئيسي من فتح السوق للمستثمر الأجنبي دعم السوق المالية لتمويل الاقتصاد الوطني وتعزيز مكانة المملكة كسوق رائدة ووجهة استثمارية عالمية، هو أيضا لزيادة دور المستثمرين المؤسساتيين، وذوي الخبرة في جلب الخبرات الاستثمارية للسوق المالية».
وأضاف: «روعي التدرج في الأطر التنظيمية والبنية التحتية المتوائمة مع الأسواق العالمية المعروفة واستطلاع المرئيات، وأخذ الملاحظات بشكل عام مع المشاركين في السوق».
وفيما يخص خفض الأصول المدارة من تلك الشركات إلى 500 مليون دولار، بدلا من مليار دولار، نوه ابن غنام إلى أن السوق راعت العديد من التعديلات الجديدة، منها التعديلات الإجرائية وعملية الطلب بالنسبة للمستثمر الأجنبي وما يتعلق بالشركات الزميلة التابعة له، التي كان أبرزها تسهيل وتسريع إجراءات التأهيل، إذ روعي ذلك بإلغاء متطلبات التسجيل لدى الهيئة وأصبح تأهيلا مباشرا، إضافة لتوسيع نطاق المستثمرين عن طريق خفض متطلب حجم الأصول المدارة، والسماح بتأهيل المؤسسات المالية التابعة أو المدارة من قبل مدير الصندوق مرة واحدة، إضافة لكل ما يتعلق بالالتزامات المستمرة للمستثمر الأجنبي المسجل.
وتابع: «في السابق كان الواجب على كل صندوق أو شركة تابعة التسجيل بشكل مستقل، وإحدى الملاحظات والمرئيات كانت متعلقة في أن هل بالإمكان أن يكون أحد مديري صناديق الأصول، الذين يديرون عددا من الصناديق أو لديهم شركات تابعة التسجيل مرة واحدة وبالتالي تسهيل عملية التسجيل بشكل عام».
وأفاد أن عملية «السواب» المعروفة باتفاقيات المبادلة تعد من الخصائص المتاحة للمستثمرين الأجانب المؤهلين منذ عام 2008.
وزاد: «الفجوة بدأت تتلاشى ما بين الاستثمار المباشر أو من خلال «السواب» -اتفاقيات المبادلة-، إذ اقتربت نسبة الاستثمار المباشر من 0.4%، والاستثمار من خلال السواب وصل إلى 0.7% من إجمالي السوق».
يذكر أن هيئة السوق المالية سمحت للأجانب غير المقيمين بدخول سوق الأسهم عن طريق «اتفاقيات المبادلة»، لزيادة عمق السوق والرفع من كفاءتها؛ ما سيساعد في استقرار السوق، والحد من المضاربات، وتعزيز مؤشر انفتاح السوق المالية السعودية أمام الاستثمارات الأجنبية المباشرة من خلال تشجيع المستثمرين الأجانب على الدخول في السوق المحلية.
من جهة أخرى، أعلنت شركة السوق المالية السعودية «تداول» تطورات جوهرية عدة في السوق السعودية، تهدف لزيادة جاذبية السوق، وتحسين كفاءتها، وتعزيز حماية المستثمرين، والحد من المخاطر، بما يتماشى مع أفضل المعايير العالمية.
وتضمنت 5 تعديلات شملت «تطوير خدمة الحفظ المستقل لتمكين المستثمرين المؤسساتيين (محليا وعالميا) من الحصول على حدود أفضل للتداول، إضافة إلى إطلاق خدمة جديدة (اختيارية) تسمح لمديري الأصول بتجميع كافة الأوامر (المحافظ الخاصة والصناديق الاستثمارية)، تحت أمر واحد شامل؛ ما يضمن إدارة الأصول بشكل عادل ودقيق، مع تعديل الآلية المتبعة لتحديد سعر إغلاق سوق الأسهم الرئيسية، والسوق الموازية (نمو) من آلية حساب المتوسط السعري لحجم التداول».
وشملت التعديلات تطوير الآلية الحالية لافتتاح السوق «آلية المزاد»؛ لتوحيد آلية افتتاح وإغلاق السوق، وفق أفضل الممارسات الدولية، وتطبيق نموذج صانع السوق؛ بهدف زيادة السيولة وتنظيم الأسعار، ودعم أسواق الصكوك، والسندات، والصناديق الاستثمارية المتداولة؛ ما يفتح المجال لتوفير أدوات استثمارية جديدة، مثل سوق المشتقات، والمنتجات الاستثمارية المتداولة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.