وزير الطاقة يجتمع مع نظيرته الأمريكية ويوقّعان «خارطة طريق» للتعاون في مجال الطاقة    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    تحت رعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لهيئات مكافحة الفساد ووحدات التحريات المالية    «أثر نلمسه».. إصدار يرصد إنجازات التحوّل الوطني    "GREAT FUTURES" تعزز الشراكة الاستراتيجية بين المملكة وبريطانيا    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    الشيخ خالد بن حميد يشكر القيادة الرشيدة بمناسبة ترقيته للمرتبة الخامسة عشرة    لقاح جديد لحمى الضنك    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    واشنطن مستمرة في دعم إسرائيل بالأسلحة    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء سنغافورة    خادم الحرمين يصدر أوامر ملكية    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل يختتم دورة "تدقيق سلامة الطرق    المدربات السعوديات يكتسبن الخبرة الإفريقية    الأهلي يتمسك بذهب السيدات    أمير منطقة تبوك يتفقد مبنى مجلس المنطقة وقاعة المؤتمرات    فالفيردي: نلعب باسترخاء كبير في الوقت الحالي ونتطلع لنهائي دوري الأبطال    حالة رئيس وزراء سلوفاكيا حرجة بعد تعرضه لمحاولة اغتيال    الأحزاب المصرية: تصريحات متطرفي إسرائيل محاولة يائسة لتضليل العالم    افتتاح منتدى كايسيد للحوار العالمي في لشبونة    غوارديولا: لولا تصدي أورتيغا لكان أرسنال بطلا للبريميرليغ    4 أحزمة ملاكمة تنتظر من يحملها على أرض "المملكة أرينا"    القبض على مقيم لارتكابه أفعال خادشة للحياء    رئيس سدايا: السعودية مثال دولي في الذكاء الاصطناعي المسؤول والأخلاقي    «البلسم» تختتم حملتها الطبية في اليمن وتنجح في إجراء 251 عملية قلب مفتوح و«قسطرة»    زين السعودية تعلن عن استثمارات بقيمة 1.6 مليار ريال لتوسعة شبكتها للجيل الخامس 5G    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    الجامعة العربية تدعو مجلس الأمن لاتخاذ إجراءات سريعة لوقف العدوان الإسرائيلي ضد الفلسطينيين    مدير تعليم الأحساء يكرم الطالبة الفائزة ببرونزية المعرض الدولي للاختراعات    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    ضبط 264 طن مأكولات بحرية منتهية الصلاحية    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «الصحة» تدعو الراغبين في الحج إلى أخذ واستكمال جرعات التطعيمات    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    فيغا يعود للتدريبات الجماعية للأهلي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    أمير حائل يكرم عدداً من الطلاب الحاصلين على الجائزة الوطنية بمبادرة «منافس»    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    إطلالة مميزة وطراز معماري فريد.. قصر العان.. قيمة تراثية ووجهة سياحية    أمير تبوك ينوه بالخدمات الراقية لضيوف الرحمن    اطلع على تقرير« مطارات الدمام» واعتمد تشكيل «قياس».. أمير الشرقية يؤكد على تجويد الخدمات ورضا المستفيدين    حجز العربات الكهربائية عن طريق "تنقل".. وصول أولى رحلات مبادرة «طريق مكة»    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    طموحنا عنان السماء    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مؤسسة الفيلم السعودي
نشر في عكاظ يوم 24 - 05 - 2017

أكتب هذا المقال بعد مضيّ أسبوع على انطلاق مهرجان كان السينمائي.
تواجد عربي وإقليمي متفاوت، لم يوفّر أحداً من إيران التي تحضر بفيلم لعملاقها الراحل عباس كياروستامي، إلى الأردن الدولة الناشئة سينمائياً التي اقتصر حضورها على إعلان هيئتها الملكيّة للفيلم انطلاق أول مهرجاناتها السينمائية في 2018.
وكما هو متوقع.. عجزت أي تجربة سينمائية سعودية عن اقتناص أي تواجد في أيٍ من فعاليات المهرجان؛ لا في المسابقة الرئيسية ولا في الأقسام الموازية الرسمية، ولا في السوق أو أنشطة مؤسسات الفيلم الوطنية أو التجارية ذات الحضور المؤثر.
وأنا أستخدم مصطلح «تجربة سينمائية» هنا لأنه لا يجوز مثلا أن نقول «سينما سعودية».. لافتقارنا للحد الأدنى من ملامح الصناعة أو الجهاز الرسمي أو الخطة الوطنية.
ولعل غيابنا عن مهرجان كان، وحضورنا المتذبذب في سنوات أخيرة فقط في مهرجانات أخرى كبرى مثل برلين والبندقية وتورنتو، هو جناية غياب الخطة والإستراتيجية الثقافية الوطنية، وفهمنا غير الناضج لمفهوم الاقتصاد الإبداعي وانزياحه عن صدارة أولوياتنا.
هذا الغياب فنياً ربما يوازي في قيمته ودرجته، غيابنا مثلاً عن رابطة الأمم المتحدة سياسياً، أو اعتذارنا عن اللعب في تصفيات كأس العالم أو الأولمبياد رياضياً، أو لجوئنا إلى مناهج الطب الشرقي واليوناني القديم طبياً، أو حتى مثلاً اعتمادنا العسكري على السيوف والبنادق والمكاحل الشعبية دفاعياً.
ونحن نعلم أن الدول لا تصنع أفلاماً لتشارك في مهرجانات كبرى. بل تصنع أفلاماً من أجل حفز التحول الاجتماعي، وتجاوز التحيّزات والفروقات المجتمعية، وإشاعة روح التفاؤل وتصدير القوة الناعمة، وحفز الصناعة الإبداعية وتوسيع الاقتصاد، وتشكيل هويّتها وصورتها الحضارية إزاء الذات والغير. لكن التواجد في المهرجانات، خصوصاً الكبرى، هو منصة مثالية لإطلاق وإبراز كل ما سبق، ومؤشر إحصائي مضمون لتحقيق الأهداف.
تحدث سمو الأمير محمد بن سلمان في مقابلته التلفزيونية الأخيرة مع داود الشريان بشكل لافت عن ضرورة تعزيز المحتوى المحلي. قيمة طرحه، لم تكن في قطعيته فحسب، بل في توازنه؛ فهو ينفتح دون خشية من استلاب، ويعتد ذاتياً دون انزلاق في عزلة.
لكن كما حدّد الأمير قطاعات تعزيز المحتوى المحلي الملحّة في التسليح والتعدين واللوجستكس.. نلفت عنايته الكريمة، والرأي العام، إلى ضرورة أن ينسحب ذلك على قطاع لا يقل أهمية ووجاهة -وربحية أيضاً- وهو المحتوى المحلي الإبداعي.
النموذج المالي والتمويلي المحلي الحالي عاجز. وصناعة السينما المحلية تعاني من خلل منهجي يحدّ من إنتاج أي محتوى إبداعي تنافسي وثابت. ردّ ذلك تأجيلنا لقرار السماح بدور العرض، الذي كررنا مراراً أنه يجب أن يصدر ضمن خطة وطنية عامة تستوفي كامل شروط تحقيق الإيكو-سيستم الخاصة بالصناعة.
جمّدت هيئة الترفيه -الجهة المعنيّة- قرارات تنظيم عروض السينما إلى أجل غير مسمى، وكأنها معضلة شائكة.. رغم أن الأمر كان يتطلب تنسيقاً مع هيئة الثقافة وصنّاع الفيلم والمُنتجين المحليين لوضع خطة وإطار زمني مُعلن ومتفائل.
وفيما ننتظر قرار هيئة الترفيه الفوقي، على صنوها: هيئة الثقافة، التحرّك في مساحتها السابقة على العروض التجارية.
تبدو فرصتنا الأخيرة في إنشاء جهاز أعلى للسينما يضع الخطة الوطنية ويذلل التشريعات ويطرح صناديق التمويل أولاً، وفي إنشاء مؤسسة للفيلم تعنى بالإنتاج والتوزيع ثانياً.
مهرجان كان يخبرنا أن الصناعة تتغير، وأن الفن بات يتزاوج أكثر مع التقنية.
كان الحدث الأبرز هذا العام فيلم المخرج المكسيكي أليخاندرو إناريتو الذي دشّن أول أفلامه بتقنية الواقع الافتراضي. كما حضرت في قائمة أفلام المسابقة الرئيسية إنتاجات غير تقليدية لمواقع (الستريمنغ) مثل نتفلكس وأمازون. تلك كلها مؤشرات لتحولات من طبيعة «قطعية» تقتبس تحولات التقنية، وتمس الشكل وأسلوب العرض والنموذجين المالي والتمويلي.
هناك ارتباط وثيق مؤخراً بأن الاقتصاد الإبداعي، وهو أحد أكبر القطاعات نمواً في الغرب، بات يعزو نموه إلى التزاوج بين الإبداع والتقنية.
مؤسسة الفيلم السعودي المقترحة، يمكن أن تؤسس شراكات مع شركات الاتصالات الوطنية، لإطلاق منصة عروض إلكترونية بتقنية (الستريمنغ)، لتخلق سوقاً واعدة، ونموذجاً مالياً بديلاً، يستثمر الوقت إلى أن تنتهي هيئة الترفيه من فكّ أزمتها المعقّدة العويصة، وتصل إلى البديهي، أي: السماح بعروض السينما.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.