تدريبات فنية وتكتيكية تجهز الأهلي للقاء أبها    "الشهري" يتوّج العلا ببطولة أندية المملكة لدرجة الشباب "الدرجة الثانية"    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غبار «أعمى».. يحاصر العروس
«الأرصاد» ل «عكاظ» : رياح اليوم .. أعمق من الثلاثاء


okaz_online@
في الوقت الذي وجه فيه نظام الإنذار المبكر للأرصاد 12 تنبيها لمناطق المملكة تستمر اليوم (الأربعاء) موجة الغبار التي شهدتها سماء منطقة مكه المكرمة وشملت السواحل بما فيها جدة صباح أمس (الثلاثاء).
وأوضح نائب الرئيس العام للهيئة العامة للأرصاد الدكتور أيمن غلام ل«عكاظ» أن الغبار يستمر اليوم على منطقة مكة المكرمة بشكل أكبر وأعمق عن يوم أمس، إذ يستمر نشاط الرياح السطحية المثيرة للأتربة التي تؤدي إلى تدن في الرؤية الأفقية في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، وتشمل الأجزاء الساحلية ومناطق القصيم، الرياض، الشرقية، نجران وتمتد إلى منطقتي عسير والباحة، مبينا ان الفرصة مهيأة لتكون السحب الرعدية الممطرة والمصحوبة بنشاط في الرياح السطحية على مناطق حائل، الجوف، الحدود الشمالية، تبوك وعلى الأجزاء الشرقية والجنوبية من المدينة المنورة. وأوضح غلام أن درحات الحرارة ستشهد ارتفاعا اليوم في بعض مناطق المملكة، حيث تسجل مكة المكرمة 43 مئوية، المدينة المنورة والرياض وجدة 40 مئوية، الدمام 41 مئوية، فيما تكون في المعدلات الطبيعية على باقي المناطق.
من جهة ثانية، أطلق مركز الأزمات والكوارث في إمارة منطقة مكة المكرمة تنبيها بأخذ الحيطة والحذر.
وأكد المتحدث باسم المديرية العامة للدفاع المدني في المنطقة العقيد سعيد بن سرحان الغامدي أنه تم تلقي تحذيرات وتنبيهات الأرصاد عن الحالة الجوية التي تشهدها المنطقة خلال الأيام الثلاثة القادمة ليتم على إثره رفع الاستعدادات والتجهيزات للتعامل مع أي حوادث قد تقع بفعل الرياح القوية، مبينا أنه لم يرد (حتى مغرب أمس) أي بلاغ حوادث لغرفة العمليات.
تعليق الدراسة في جدة ومكة والليث اليوم
أعلنت إدارات التعليم في جدة ومكة المكرمة والجوف والليث تعليق الدراسة اليوم (الأربعاء) في جميع المدارس التابعة لها، نظرا للحالة الجوية السائدة هذه الأيام.وحسب المتحدث باسم تعليم جدة حمود الصقيران، وجه مدير التعليم عبدالله الثقفي، بتعليق الدراسة حفاظا على سلامة الطلاب والطالبات، وبناء على محضر اجتماع لجنة الطوارئ بإدارة تعليم جدة والتقارير الواردة من هيئة الأرصاد وحماية البيئة والجهات المعنية عن الحالة الجوية لليوم، فضلا عن تطابق الحالة مع آلية دليل حالات تعليق الدراسة المعتمد من وزارة التعليم.
من جهتها، أعلنت جامعات الملك عبدالعزيز، جدة، وأم القرى، تعليق الدراسة اليوم في مقراتها الرئيسية وفروعها في الكامل، خليص، رابغ، الجموم، القنفذة، الليث، وأضم، بسبب التقلبات الجوية التي تشهدها المنطقة.وكانت وزارة التعليم عممت أمس على الإدارات التعليمية لأخذ الحيطة والحذر في ظل الأجواء المتقلبة.
لكن عدد من أولياء الأمور انتقدوا إدارة تعليم جدة لعدم تعليقها الدراسة أمس (الثلاثاء)، متهمين إياها بعدم وضوح الرؤية لديها ومخالفتها دليل تعليق الدراسة وآلية البلاغات في الظروف الجوية غير العادية، التي تنص على وجوب التنبيه المتقدم في حال وجود رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار تنعدم فيها الرؤية الأفقية لمسافة أقل من 500 متر، ووجود رياح وأعاصير تبلغ سرعتها من (50-69 كم /‏‏‏‏‏‏‏‏ الساعة). وأكدوا ل «عكاظ» أن جدة تعرضت أمس لرياح بسرعة تصل إلى 55 كم في الساعة وفق تنبيهات الأرصاد، مما انعكس على صحة الطلاب والطالبات دون أن تتدخل إدارة التعليم. وأوضح أحمد الشهري -ولي أمر طالبة- أنه رغم التنبيهات المبكرة إلا أن الطالبات انتظمن في الدراسة، ليخرجن وسط هذه الأجواء، وقال «سبق أن برر مدير التعليم في جدة عبدالله الثقفي عدم تعليق الدراسة بأنه التزم بالحالات المحددة في الدليل، لكنه يخالف ذلك الآن، ويعرض صحة أبنائنا للخطر». وفيما استغرب خالد البشري عدم تعليق الدراسة أمس، أكد عبدالله الشهراني وعبدالملك الخالدي أنه للأسف لم نشاهد أي اهتمام من تعليم جدة رغم عشرات التحذيرات من مختصي الأرصاد خلال اليومين الماضيين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.