كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    التوقع بهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    قتلى وإصابات في حادث تصادم قطارَين بالهند    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    ضخ أكثر من 3 مليارات لتر من المياه العذبة خلال يومي التروية وعرفة واليوم الأول للعيد    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    قتل تمساح ابتلع امرأة !    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    العيد.. فرصة للتجديد!    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«مياه الشرقية»: كشف التسربات حافظ على 744 مليون م3 من الهدر
تقدم خدماتها ل 26% من مساحة المملكة
نشر في عكاظ يوم 14 - 12 - 2016

أكد مدير مياه الشرقية المهندس عامر المطيري، أن كشف ومعالجة التسربات ساهم في الحفاظ على 744 مليون متر مكعب من المياه، بقيمة وفر وعائد اقتصادي يتجاوز 416 مليون ريال، أي أعلى من قيمة العقد بأكثر من 88 مليون ريال.
ونوه إلى قيام المختبرات المركزية التابعة لإدارة التشغيل والصيانة بالمديرية خلال العام الماضي بأخذ أكثر من 700 ألف عينة من مياه الشرب والصرف، وإجراء أكثر من 1.3 مليون فحص مخبري.
وتقدم المديرية العامة للمياه بالشرقية خدماتها للمستفيدين في 12 مدينة ومحافظة وعلى مساحة تقارب ال500 ألف كيلومتر مربع، أي ما يوازي 26% من مساحة المملكة، من خلال 12 فرعاً في كافة المحافظات ينبثق من بعضها عدد من الوحدات.
وبين المطيري أنهم يضخون يومياً ما يعادل 1.797.802 متر مكعب من المياه المحلاة ومياه الآبار، إذ تستقبل من كافة محطات المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بالشرقية 992.302 متر مكعب من المياه المحلاة.
وعلى صعيد محطات المعالجة، أوضح المهندس المطيري أن المديرية تمتلك 19 محطةً للمعالجة منها: 11 للمعالجة الثنائية تقوم بإنتاج أكثر 1.2 مليون متر مكعب من المياه يومياً، يضخ 400 ألف متر مكعب منها لمحطات المعالجة الثلاثية، بينما يتم نقل المتبقي لمياه الخليج العربي، وثماني محطات معالجة ثلاثية تستقبل ما يقارب 400 ألف متر مكعب من المياه المعالجة ثنائياً يومياً وتتم معالجتها وضخ 200 ألف متر مكعب لصالح هيئة الري والصرف التي ستزيد حصتها بواقع 80.000 متر مكعب مع بداية العام الميلادي 2018، بينما يتم ضخ الكمية المتبقية في مياه الخليج العربي.
وكشف مدير مياه الشرقية أن عدد مستفيدي خدمات المياه المسجلين بالمنطقة 325.048 تصدر لأكثر من 92% منهم فواتير، يخدمهم 1492 موظفاً من منسوبي المديرية، تم تطوير وتدريب 367 منهم العام الماضي، من خلال 12 دورة نظمتها الوزارة عوضاً عن الدورات الأخرى المتخصصة.
وأفاد المهندس عامر المطيري بأن المديرية تعمل على تنفيذ 121 مشروعاً حيوياً ومختلفاً في كافة أرجاء الشرقية تقارب قيمتها 2.4 مليار ريال، فيما تقوم على إدارة 67 عقداً للتشغيل والصيانة بالمنطقة تقارب قيمتها 1.160 مليار ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.