بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عاطل سعودي يكشف مكتب استقدام يحتال على المواطنين
نشر في ذات الخبر يوم 23 - 10 - 2012

كشف حساب بنكي لشاب عاطل في الرياض قيام مكتب "وهمي" في جدة بالاستيلاء على مبالغ كبيرة من مواطنين بغرض استقدام خادمات لهم. وأكد العميد مسفر الجعيد، الناطق الإعلامي باسم شرطة محافظة جدة، استيلاء المكتب - ومقره حيّ الصفا - على مبالغ كبيرة منهم، إثر عمليات نصب واحتيال عن طريق إيهامهم باستقدام عمالة منزلية لهم مقابل تحويل مبلغ استقدامها المقدّر بثمانية آلاف ريال للعاملة إلى حساب أحد مندوبيه.
واستخدم المكتب أسماء شركات استقدام كبرى في السعودية غطاءً له من أجل جذب مواطنين له من خارج جدة للعمل معه كمندوبين في مناطقهم، إذ كان أبرز تلك المناطق العاصمة الرياض، مقابل راتب شهري قدره خمسة آلاف ريال.
وبيّن لصحيفة "الاقتصادية" السعودية العميد مسفر الجعيد أنه تقدم عدد كبير من المواطنين ببلاغات لمركز شرطة الصفا حول تعرضهم لعمليات نصب واحتيال تكبدوا خلالها مبالغ كبيرة، مؤكداً أن "عمليات البحث والتحري عن صاحب المكتب لا تزال مستمرة حتى الآن".
وكانت مجموعة من الأشخاص قد استغلت إيقاف الاستقدام من بعض البلدان الآسيوية، وتعثر قدوم جنسيات أخرى، في تشكيل شركات استقدام وهمية، متخذة أسماء شركات استقدام معتمدة ومرخص لها في السعودية، واستقطبوا عناصر مُدربة ومُحترفة في جانب إعداد الخطط وتنفيذها، إضافة إلى تلاعبهم بمُسميات الشركات لتكون قريبة الشبّه من شركات معتمدة مع اختلاف بسيط قد لا يلحظه العميل، متخذين من خميس مشيط مقراً لها، وتارة يكون مقرّها مدينة جدة.
وعلمت "الاقتصادية" أن وسيلة تواصل تلك المكاتب مع المواطنين كانت تتم عبر الهواتف النقالة بأرقام طلبات وهمية، وليس بعقود ورقية رسمية موثقة، حيث إنها ليست لها وجود في الغرف التجارية، ومكاتب العمل.
واستغلت هذه المكاتب حاجة المواطنين الكبيرة للخادمات ورغبتهن في استقدامهن في وقت وجيز خلال مدة تراوح بين 45 و60 يوماً، إضافة إلى عوامل جذب أخرى منها أن مدة العقد ثلاث سنوات، والراتب 800 ريال شهرياً، ورسوم استقدام تبلغ ثمانية آلاف دون رسوم تأشيرة، إضافة إلى احترافيتهم في بث الطمأنينة في نفوس المتعاملين معهم.
وانكشفت تفاصيل القصة عندما قام أحد المواطنين مساء الثلاثاء قبل الماضي بحوالة مالية بثمانية آلاف ريال إلى حساب بنكي لشاب عشريني عاطل يسكن مدينة الرياض، إذ كان المبلغ المحوّل عبارة عن رسوم استقدام لخادمة فلبينية، بعد أن أخبره موظف أحد تلك المكاتب الوهمية ومقرّه خميس مشيط، أن هذا الشاب هو موظف شركة التأمين المسؤولة عن تأمين الخادمات، وكل ما يحتاجون إليه.
وقام المواطن في اليوم التالي عن طريق موظف الشركة نفسها بإلغاء طلب الاستقدام، فتم إخباره بأن استرداد المبلغ المُحول سيكون في غضون 24 ساعة، إلا أن المبلغ لم يُسترجع حتى الآن، ولم يتم الرد على اتصالاته المتكررة على الهاتف النقال الخاص بالشركة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.