"كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة" تستعد لمرحلة «جامعة الدفاع الوطني»    وزير الحرس الوطني يرأس الاجتماع الثاني لمجلس أمراء الأفواج للعام 1445ه    توقيع عدة اتفاقيات بين الهيئة العامة للطرق وجهات حكومية    فهد بن محمد يكرم متدربي "تقنية الخرج" الحاصلين على الميدالية البرونزية    انطلاق فعاليات معرض "أكنان" التشكيلي بمكتبة الملك عبد العزيز .. غداً    القيادة تهنئ رئيس أذربيجان بذكرى استقلال بلاده    مخفية في شحنة قوالب خرسانية .. ضبط أكثر من 4.7 مليون قرص من الإمفيتامين المخدر    "نايف الراجحي الاستثمارية" و"مسكان" تطلقان شركة "ارال" لتطوير مشاريع عقارية عملاقة مستدامة تحقق بيئة معيشية متكاملة    إسبانيا والنرويج وإيرلندا تعترف رسمياً بالدولة الفلسطينية    ميتروفيتش يتفوق على جوميز في الهلال    الشورى يطالب العدل بالتوسع بابتعاث منسوبيها والتوعية بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    الركض بدون راحة يضعف الجهاز المناعي    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    تطبيق تقنية (var) بجميع بطولات الاتحاد الآسيوي للأندية 2024-2025    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    رونالدو: لم أنتظر الرقم القياسي.. وأتمنى "نهائيًا عادلًا"    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    تعاون بين «روشن» و«سمة»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    ورحلت أمي الغالية    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    مكتسبات «التعاون»    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    سمو أمير منطقة الباحة يكرم 48 طالبا من مدارس المنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أضف تعليقاً إلغاء الرد
نجاح مميز لرمضان استثنائي
نشر في مكة الآن يوم 13 - 05 - 2021

قبل أيام مضت كنا نتغنى فرحين بقدوم شهر رمضان المبارك ، واليوم أخذنا نردد قول الشاعر الأندلسي ابن الجنان :
مضى رمضان أو كأني به مضى *** وغاب سناه بعدما كان أومضا
فيا عهده ما كان أكرم معهدا *** ويا عصره أعزز على أن أنقض
لقد مضى شهر الرحمة والغفران والعتق من النيران مضى الشهر الذي ينقي من الذنوب والمعاصي ، ويدعو لزيادة التآلف والمودة ، مضى رمضان بكل ما فيه من عادات وتقاليد توارثتها الأجيال .
واليوم ونحن نودع رمضان ، علينا أن نشير إلى أن خدمة الحجاج والمعتمرين من أسمى الخدمات التي تعتز المملكة بتقديمها، وتعمل على بذل كافة الجهود لضمان تغطية احتياجات الحجاج وتقديم التسهيلات لهم ، منذ عهد الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود - يرحمه الله-، وحرصت على توفير كل ما من شأنه ضمان أمنهم وسلامتهم وراحتهم ، واتخذت في بداية ظهور الجائحة قرار تعليق العمرة وزيارة الحرمين الشريفين، في خطوة استباقية، فأثبت القرار نجاحه ، وعملت على اتخاذ العديد من الإجراءات الاحترازية الاستباقية ، للحد من انتشار الوباء والسيطرة عليه.
واعتنت المملكة بالحجاج والمعتمرين والزوار ، فنالت بهذه العناية عنواناً بارزاً للكرم والضيافة، وحسن الوفادة، وحظيت بمكانة مميزة في قلوب المسلمين في كل مكان.
وأثمرت الجهود المميزة لمواجهة الجائحة على تهيئة الأجواء وتمكين المعتمرين والمصلين والزوار من أداء عباداتهم في الحرمين الشريفين من خلال إجراءات احترازية اعتمدت على التباعد الجسدي والمكاني .
وبرز تطبيق " اعتمرنا " الذي أطلقته وزارة الحج والعمرة كواحد من الخطوات التي عملت عليها الوزارة " لتمكين الراغبين في أداء العمرة والزيارة من طلب إصدار تصاريح للدخول إلى الحرمين الشريفين لأداء العمرة والزيارة والصلوات وفق الطاقة الاستيعابية المعتمدة من الجهات المعنية لضمان توفير أجواء روحانية وآمنة تحقق الإجراءات والضوابط الاحترازية الصحية والتنظيمية بالتكامل مع 'تطبيق توكلنا' للتحقق من سلامة الحالة الصحية لطالب التصريح " .
ونفذت عملية نقل المعتمرين والمصلين من محطات النقل بمكة المكرمة في كل من مركز كدي ، ومركز الأمير متعب ، ومركز الششة ، ومركز الزاهر ، التي وفرتها وزارة الحج والعمرة ، وفقاً للمعايير الصحية والاجراءات الاحترازية والوقائية ، لحماية قاصدي بيت الله الحرام من فيروس كورونا، وتنظيف وتعقيم الحافلات بشكل مكثف ، وفقاً للمعايير المتبعة عالمياً، وبشكل يومي .
وفي الجانب الأمني نجد أن قيادات قوات أمن العمرة المشاركة في شهر رمضان هذا العام ، أعدت خططها الأمنية وفقاً لبرنامج عمل خاص تضمنت تمكين المعتمرين والزوار والمصلين في المسجد الحرام والمسجد النبوي من أداء فريضتهم بيسر وسهولة وأمان .
وجمعت مرتكزات ومحاور الخطة بين المحاور التنظيمية والأمنية والإنسانية والصحية ، لضمان أداء المعتمرين والمصلين لنسكهم وعباداتهم آمن ، من خلال مسارات للمعتمرين وأخرى للمصلين ومسارات خاصة في الطرق المؤدية من وإلى المسجد الحرام وساحاته وفي الطواف والسعي، والحرص على التباعد الجسدي حفاظاً على سلامة الجميع .
وعملت الإدارة العامة للدفاع المدني بالعاصمة المقدسة على تحقيق مبدأ السلامة للأرواح والممتلكات بإجراءات وتدابير لحماية زوار بيت الله الحرام من المصلين والمعتمرين وتوفير السلامة لهم وحماية الممتلكات العامة والخاصة،
وفي الجانب الصحي برز دور وزارة الصحة من خلال التجمع الصحي بمكة المكرمة الذي عمل على وضع خططه التشغيلية لجميع المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لتقديم خدمات طبية متكاملة ، من خلال عشر مستشفيات واثنان وثمانون مركزاً صحياً ، إضافة لمراكز طوارئ الحرم الذي يعمل على مدار 24 ساعة لتقديم الرعاية الصحية لزوار وقاصدي المسجد الحرام ، ورفع التجمع الصحي من أسرّة وجاهزية غرف العنايات الحرجة ثلاثة أضعاف لمواكبة أي طارئ -لا قدر الله-، بالإضافة إلى تجهيز جميع مراكز الرعاية الصحية بعيادات طوارئ مجهزة وفقاً لمعايير وزارة الصحة
ومن جانبها عملت الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي على تنفيذ خطة تعتمد محاورها على تنظيم عملية دخول وخروج المصلين، وإرشادهم إلى أماكن المصليات، وفتح القبو والدور الأرضي لحاملي تصاريح العمرة، ومصليات الدور الأول والسطح لمن يحملون تصاريح الصلاة، وتوزيع ماء زمزم بواسطة عربات سقاية متحركة لتوزيع ماء زمزم في صحن المطاف والمسارات المخصصة للطواف، يتم تعقيمها بشكل مستمر كإجراء احترازي ضمن حِزَم البروتوكولات الوقائية التي تُسخّرها إدارة سقيا زمزم في عملية توزيع الماء المبارك على قاصدي المسجد الحرام ، وتوفير الكوادر الوطنية في الحرم المكي وساحاته، لمتابعة تنفيذ الخطة التشغيلية ، بشكل آمن بما يضمن وصول الخدمات للمعتمرين والمصلين .
واليوم ونحن نحتفل بقدوم عيد الفطر المبارك يجب ألا نغفل جهود بقية القطاعات التي ساهمت بدور بارز في خدمة المعتمرين والمصلين ، كأمانة العاصمة المقدسة ، وهيئة الهلال الأحمر السعودي ، والمتطوعون من الشباب والفتيات الذين عملوا بجد واجتهاد مبتغين الآجر والمثوبة من رب العباد .
وعلينا أن نتذكر رمضان في العام الماضي ، ونتذكر معه الكثير من الغيابات بدأ من الصلوات في المسجد الحرام ، والمسجد النبوي ، والجوامع ، والمساجد ، وصلاتي التراويح والتهجد والعيد التي أديناها في منازلنا ، ونتذكر كيف ابتعد قربنا وتفرقت جمعتنا ، فكان رمضان اليتيم الذي لم نعشه طوال حياتنا .
للتواصل [email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.