الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    قطاع الطيران في السعودية: 53 مليار دولار و958 ألف وظيفة    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    استعرض جهود الإغاثة السعودية الجوية.. الربيعة يدعو لتأسيس «مجلس طيران إنساني عالمي»    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أمير الحدود الشمالية يرعى حفل تخريج 1,444 متدرباً من منشآت التدريب التقني والمهني    «إغاثي الملك سلمان» يكرم «إنسان»    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير القصيم يدشن مبنى الكلية التقنية ببريدة    «تلبيس الطواقي»..!    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    سالم يشارك بفاعلية في تدريبات الهلال استعداداً للقاء التتويج بلقب الدوري    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إسرائيل تخشى أوامر الاعتقال وتستمر في الانتهاكات    IF يتصدر شباك التذاكر    من أعلام جازان .. الدكتور إبراهيم بن محمد أبوهادي النعمي    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    5 فوائد للمشي اليومي    زلة الحبيب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مشاركة المركز النسائي لتحفيظ القرآن في تنظيم مؤتمر الدفاع عن النبي
الراجحي : تنظيم المؤتمر استغرق 6 أشهر يهدف المركز لتحسين حفظ وجودة تلاوة القرآن الكريم والأحاديث النبوية لدى الطالبات ورفع وعيهن
نشر في مكة الآن يوم 16 - 10 - 2013

تحدثت المشرفة العامة على المركز النسائي لتحفيظ القرآن والسنة في الإسكان الجامعي التابع لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الأستاذة عائشة بنت محمد الراجحي حول مشاركتهم بتنظيم مؤتمر الحوار وأثرة في الدفاع عن النبي صلى الله عليه وسلم أن فعاليات المؤتمر تتواكب مع اهداف ورسالة مركز التحفيظ والدفاع عن النبي يعتبر واجبا علينا ومن الأولويات خدمة سنته وإبرازها لكل ما تتضمن سيرته العطرة من خير وفضل ودعوة إلى الحق وما تحويه من المعاني الجميلة والمبادئ السمحة التي تنبغي علينا في هذا الزمن نبرزها للعالم أجمع ونفعلها في نفوسنا ونفوس ابنائنا ومجتمعاتنا.
وأشارت في حوارها إلى اهداف المركز التحفيظ منها تحسين حفظ وجودة تلاوة القرآن الكريم والأحاديث النبوية لدى الطالبات، التطوير المستمر لإمكانيات وقدرات المحفظات والمعلمات لرفع مستوى آدائهن فإلى الحوار
* ما دور المركز النسائي لحفيظ القرآن الكريم والسنة النبوية في المشاركة في تنظيم مؤتمر الحوار وأثره في الدفاع عن النبي – صلى الله عليه وسلم - ؟
للمركز دور فاعل ومؤثر في تنظيم أعمال المؤتمر فيما يخص الجانب النسائي حيث تم تكليفنا بالتعاون مع بعض الأخوات منسوبات الجامعة في مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز للدراسات الإسلامية المعاصرة وحوار الحضارات ومركز دراسة الطالبات للقيام بكل الأعمال التي تخص تنظيم حفل الإفتتاح وجلسات المؤتمر وكل ما يتعلق بالإستقبال والترتيب والمتابعة والتسجيل وغيرها مما يؤدي في مثل هذه المناسبات ونحن نعمل في هذا الأمر منذ ما يزيد على ستة أشهر ومتفائلين جدا لتحقيق النتائج المرجوة والأهداف من خلال هذا المؤتمر العظيم في محتواه ورؤيته ورسالته ومحاوره .
* مشاركة المركز النسائي لتحفيظ القرآن والسنة في المؤتمر تنظيما وتفاعلا له معاني كبيرة وآثار طيبة ما تعليقكم ؟
هذا سؤال جيد وممتاز لأن هناك ارتباط وثيق بين المركز وأهدافه ورسالته ورؤيته وبرامجه ومناشطه ومؤتمر " الحوار وأثره في الدفاع عن النبي – صلى الله عليه وسلم – " ولذلك فإن تفاعل المركز بكافة إدارته ومنسوباته مع أعمال وفعاليات المؤتمر تعتبر واجبا علينا ومن الأولويات خدمة سنة النبي – صلى الله عليه وسلم – وإبرازا لكل ما تتضمن سيرته العطرة من خير وفضل ودعوة إلى الحق وما تحويه من المعاني الجميلة والمبادئ السمحة التي
تنبغي علينا في هذا الزمن نبرزها للعالم أجمع ونفعلها في نفوسنا ونفوس ابنائنا ومجتمعاتنا ليدرك الناس جميعا هذه الحقائق والمقصائد مع حرصنا الشديد على الدفاع عن النبي – صلى الله عليه وسلم – وفق ما جاء في القرآن والسنة من الدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة والجدال بالتي هي أحسن .
___________________________
س1 : متى تم تأسيس المركز النسائي لتحفيظ القرآن والسنة في الإسكان الجامعي ؟
تأسست عام 1428ه
س2 : متى تم تدشين موقع الكتروني خاص بالمركز النسائي ؟
تم تدشينه بتاريخ 28/4/1434ه
س3 : كيف تم تطوير المركز من الناحية العلمية ؟
* وضع نماذج تقويمية للموظفات والمعلمات والطالبات بصفة سنوية .
* تفعيل النظام الإداري للمركز النسائي وفق معايير الجودة .
* زيادة عدد الحلقات والفصول الدراسية والإشراف عليها والعمل على تطويرها .
* تطوير الكادر عن طريق إقامة دورات تدريبية تطويرية لرفع مستوى المعلمات .
* الإستعانة بالتقنيات الحديثة في تلقين الدراسات وتحفيظهن للقرآن الكريم .
* إضافة مادة الحديث النبوي للمركز النسائي بحيث يشمل منهج مسابقة الأمير نايف بن عبدالعزيز – رحمه الله – والأربعين نووية .
* إضافة الحروف والأرقام والأذكار للصفوف التمهيدية .
* المسابقات الشهرية للطالبات .
* الإستعانة بالحاسب الآلي في عرض دروس التجويد .
* الزيارات الإشرافية والتقيمية للمعلمات .
س4 : ما هي أهداف المركز ؟
* تحسين حفظ وجودة تلاوة القرآن الكريم والأحاديث النبوية لدى الطالبات .
* التطوير المستمر لإمكانيات وقدرات المحفظات والمعلمات لرفع مستوى آدائهن .
* رفع مستوى الوعي بين الطالبات وأسرهم وتعزيز علاقتهم بكتاب الله وسنة رسوله .
* تحين وتطوير بيئة العمل .
* تنمية الكوادر الإدارية .
* تطوير المنتج التعليمي بإستعمال الوسائل الإلكترونية .
* تفعيل وحدة العلاقات العامة والإعلام ودعمها بالكفاءات المتخصصة .
* التعاون مع المؤسسات المحلية ذات العلاقة .
س5 : ما الهدف من وضع معامل لتحفيظ القرآن الكريم ؟
الهدف منها المساعدة في تنمية مهارات التلاوة والحفظ لدى الدارسات مقارنة بإستخدام الطريقة التقليدية في تعليم التلاوة داخل الصفوف بإستخدام برامج مطورة لتعليم القرآن تحفيظا وتجويدا ، لذا نسعى أن تكون المعامل في المركز النسائي نموذجا متميزا .
س6 : بماذا تتميز هذه المعامل ؟
* أسلوب سهل في التحفيظ .
* عرض النص القرآني على الشاشة بالرسم العثماني .
* تلاوات صوتية بجودة عالية .
* تعريف بقواعد وأسس احكام التجويد .
* رسوم توضيحية مرفقة بالصوت لأحكام التجويد .
* إمكانية تسجيل الصوت بأيآت القرآن .
س7 : بكم تقدر نسبة زيادة الطالبات بعد التطويرات التي طرأت على المركز ؟
تقدر بحوالي 50%
س8 : من هي الفئة المستهدفة للتسجيل في المركز ؟
لجميع المراحل العمرية بحيث يحوي المركز على عدة حلقات من الحضانة والتمهيدي بمرحلتين مبتدئ ومتقدم والمرحلة الإبتدائية من الصف الأول إلى السادس والمرحلة المتوسطة والثانوية والجامعية والأمهات القارئات وغير القارئات .
س9 : ما الأنشطة المقامة ؟
الدورات :
* دورة التجويد للمعلومات داخل المركز .
* دورة تطويرية لتعليم للمعلمات داخل المركز .
* دورة إسعافات أولية للإداريات في مركز الهلال الأحمر .
* دورة في الحاسب الآلي .
المحاضرات :
* في مجال التوعية الدينية .
* في مجال التثقيف الصحي .
* المناسبات من خلال الإحتفاء بالمناسبات الوطنية والأعياد .
* الرحلات الخارجية والزيارات .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.