جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدينة الملك عبدالله الطبية ترعى المؤتمر السعودي الثاني للوقاية 2019
برعاية وزير الصحة واكثر من 3000 زائر للمعرض المصاحب للمؤتمر
نشر في مكة الآن يوم 27 - 04 - 2019

نيابة عن وزير الصحة افتتح المدير العام التنفيذي لمدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة المؤتمر السعودي الثاني للوقاية 2019 وكذلك فعالية اليوم التوعوي للوقاية من امراض القلب ممثلةً بمركز صحة القلب وبالتعاون مع مركز التطوع والشراكات المجتمعية أمس الجمعة بممشى الواجهة البحرية بكورنيش جدة الجديد وبحضور حاشد تجاوز اكثر من 3000 زائر ومستفيد لاركان الفعالية.
واستهل المدير العام التنفيذي الدكتور عبدالله بن عصام غباشي كلمته في افتتاح المؤتمر حيث قال فيها أرحب بكم جميعا اصحاب السعادة اخواني الحضور الكريم نيابة عن معالي وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة في المؤتمر الوقائي من امراض القلب 2019 ناقلاً لكم تمنياته بالتوفيق والنجاح للمؤتمر وتحياته وتقديره على الجهود المبذوله من قبل المشاركين والمنظمين وجميع الحضور في هذا المؤتمر والذي يتوائم مع مبادرة برنامج التحول الوطني 2020 لتعزيز الوقاية ضد المخاطر الصحية من خلال برامج التثقيف الصحي خصوصا في مجال مكافحة التدخين والسمنة عبر التغذية الصحية السليمة وتشجيع النشاط البدني وذلك لخفض معدل الوفيات المبكرة الناتجة عن الامراض المزمنة وخاصة امراض القلب والشرايين.
كما نوه دكتور غباشي عن ماتقوم به وزارة الصحة للحد من الامراض الناتجة عن التدخين في المملكة حيث تم رفع عدد عيادات الاقلاع عن التدخين بنسبة الضعف حيث ازدادت نسبة المقلعين عن التدخين بسببها. كما أننا في مدينة الملك عبدالله الطبية افتتحنا عيادة خاصة بالموظفين للاقلاع عن التدخين بالاضافة الى فرضنا لاجراءات تمنع التدخين في المنشأة كمبادرة لبيئة عمل صحية ولاهتمامنا بكوادرنا والمستفيدين من خدماتنا.
وأوضح إن مايوليه سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو سيدي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان من اهتمام برفاهية المواطن وصحته، تتجلى فيما تشهده وزارة الصحة حاليا من نقلة نوعية في تحقيق رؤية 2030 ورفع كفاءة الاداء والوصول للخدمات الصحية التخصصية بسهولة وماتم مؤخرا من افتتاح العديد من مراكز القلب المتخصصة لعلاج امراض القلب والشرايين لخير دليل على ذلك. ولم ينحصر الاهتمام عند هذا الحد فنحن نشهد وجه اخر وذو اهمية كبرى وهو الوقاية من امراض القلب قبل حدوثها مما سينعكس ايجابا على صحة المجتمع ورفاهيته.
وأشار، الى انه لايقتصر دورنا في مدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة على الجانب الطبي العلاجي لامراض القلب فحسب بل يمتد الى الجانب الوقائي من خلال العديد من البرامج التي يتم تطبيق بعض منها من خلال التحفيز على ممارسة الرياضة بشكل عام والمشي بشكل خاص. ومن هذا المنطلق ندعوكم بعد انتهاء الحفل بمشاركتنا مع نجوم الرياضة السعودية في ممارسة رياضة المشي والتي من شأنها المحافظة على الوزن الصحي والوقاية من الامراض بإذن الله.
وقدم دكتور غباشي جزيل شكره وامتنانه لمعالي الوزير على كريم رعايته لهذا المؤتمر وكذلك الداعمين له و القائمين على التنظيم والمتحدثين والحضور الكريم.
واختتم سائلا المولى عز وجل ان يوفقنا في تحقيق رؤيتنا الطموحة بقيادة سيدي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين لنسهم بالتغيير نحو وطن طموح بإقتصاد مزدهر ومجتمع صحي وحيوي.
وتم بعد ذلك تكريم معالي الدكتور منصور النزهه وذلك نظير ماقدمه من جهود والعديد من الدراسات في الوقاية من أمراض القلب وكذلك تأسيسة للجمعية السعودية للقلب، كما تم تكريم وتقديم الدروع للشركات الراعية والقائمين على تنظيم المؤتمر.
وأفتتح الدكتور عبدالله غباشي والضيوف الكرام فعالية اليوم التوعوي للوقاية من امراض القلب المصاحبة للمؤتمر حيث اشتمل برنامج الفعالية على مسار المشى مع عدد من مشاهير الرياضة السعودية في ممشى الواجهة البحرية الجديد بكورنيش جدة وتم زيارة المحطات التوعوية والتي اشتملت وجود 3 محطات للتوعية والوقاية إضافة الى تواجد الاقسام الداعمة تمثلت في قسم الطوارى،الصيدلة واقسم التغذية العلاجية. حيث تم تجهيز كل محطة بمجسمات واجهزة المحاكاة الاكلينيكية للشرح التفاعلي مع الجمهور وشاشات عرض ولوحات ارشادية يشرف عليها نخبة من الكفاءات الطبية ومساعديهم لتوعية المجهور والزوار على الطرق المثلى للوقاية والعلاج تحت اشراف اللجنة المنظمة.
واحتوت المحطة الاولى: شرح تفصيلي لعوامل الخطورة التي تؤثر سلبا على القلب ومسببات امراض الشرايين وسبل الوقاية والعلاج.
واشتملت المحطة الثانية على شرح للجلطة القلبية ومخاطرها وسبل الرعاية والوقاية والعلاج الطبية من المضاعفات المحتملة بالتعاون مع الصيدلية الاكلينيكية لتثقيف الجمهور بشكل تفصيلي عن ادوية الجلطة القلبية وموسعات الشرايين ومسيلات الدم.
واخيرا المحطة الثالثة والتي تم خلالها شرح للعلاج التداخلي للجلطة القلبية وانسداد الشرايين باستخدام القسطرة القلبية وزراعة الشرايين واحدث التقنيات الطبية في علاج فشل عضلة القلب.
كما تم تجهيز مسرح تفاعلي كبير للمحاضرات التثقيفية الصحية وكذلك مسابقات وجوائز حول مراحل الوقاية الاولية والثانوية والثلاثية تتناول مواضيع مرض السكري ومضاعفاته وامراض الضغط واضرار التدخين وادوات المساعدة على الاقلاع عنه وكذلك ارتفاع الكلسترول بالدم واضراره على الجسم.
وجاءت عناوين محاضرات الوقاية الثانوية بعدة محاور حول الذبحة والجلطة القلبية وطرق العلاج تفادياً للمضاعفات وكذلك العناية المركزة لمرضى الجلطات القلبية وآلية علاجها بعدة لغات إضافةً الى محاضرة حول اهمية الالتزام بالدوية الطبية ومسيلات الدم واخيرا اهمية التأهيل الطبي لمرضى الجلطات القلبية.
واختتمت المحاضرة التثقيفية الاخيرة والتي كانت بعنوان قسطرة الشرايين وتروية عضلة القلب وكذلك عمليات القلب المفتوح لزراعة الشرايين وتركيب القلب الصناعي الداعم للجانب الايسر للمرضى.
والجدير بالذكر الحضور الكبير الذي حضر الاركان وتفاعل معها بعدد تجاوز ال3000 زائر وذلك لجودة موقع الفعالية بممشى الكورنيش الجديد بمحافظة جدة والذي يشهد كثافة عالية تزامنت مع اجازة نهاية الاسبوع وتحقيقا للهدف المنشود بتوعية اكبر قدر ممكن من المجتمع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.