مجموعة stc تعلن عن نتائجها المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 31 مارس 2024م.    ترقُّب خفض الفائدة يهبط بالذهب    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اللواء المطرفي يشرف على فرضية إخلاء بمتوسطة البشرى بمكة
نجاح الافتراضية خلال 4 دقائق فقط
نشر في مكة الآن يوم 21 - 04 - 2016

برعاية مدير عام التعليم بمنطقة مكة المكرمة الأستاذ محمد بن مهدي الحارثي ومدير الإدارة العامة للدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة اللواء سالم بن مرزوق المطرفي نفذت مدرسة البشرى المتوسطة بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة – مكتب الجنوب – فرضية إخلاء نموذجية شارك فيها 320 طالبا اليوم الخميس الموافق: 14/ 7/ 1437ه في تمام الساعة 10.00 صباحاً ، بحضور مدير إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة العميد أحمد الدليوي، ومدير إدارة العمليات بالدفاع المدني العقيد علي المنتشري، و مدير الدفاع المدني بالعزيزية منصور القرشي ومدير إدارة الأمن والسلامة بتعليم مكة أحمد علي دويد ومدير مكتب التعليم الأهلي د. فهد الزهراني ومدير مكتب التعليم بالجنوب د.سعيد الغامدي، وبمشاركة عدد من الإدارات الحكومية شملت : شرطة العاصمة المقدسة وإدارة المرور والشؤون الصحية وشركة الكهرباء والهلال الأحمر السعودي.
وعبّر مدير الإدارة العامة للدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة اللواء سالم بن مرزوق المطرفي عن سعادته بتنفيذ خطة الإخلاء الفرضية بمدارس البشرى، وذلك بالتنسيق والتعاون بين إدارة التعليم بمنطقة مكة والدفاع المدني وبمشاركة عدد من الجهات الحكومية ذات العلاقة، وقال بأن الخطط الفرضية ليست ترفاً بل هي ضرورة كما أكدتها العديد من الدراسات والتجارب في مؤسسات تعليمية من مختلف دول العالم، حيث توصلت الدارسة إلى أنه كلما كان هناك تدريب متكرر على خطط افتراضية، كلما كانت فرص وقوع الأخطاء أقل.
وأوضح اللواء المطرفي أن هذه الفرضية التي طبقت اليوم بمتوسطة البشرى عبارة عن حريق في فصل دراسي نتج عنه 7 إصابات، وتم التدخل في الحالة من قبل فرق الدفاع المدني المختصة، فيما تم إنشاء منطقة إخلاء طبي لفرز الإصابات حسب خطورتها، مشيراً إلى أن الهدف الأساسي من هذه الفرضية هو إعطاء الطلاب تصوّراً لما يجب عليهم فعله فيما لو وقع حادث حقيقي – لا قدر الله -، فالتصور يعطيهم انسيابية في الحركة بعيداً عن التدافع والخوف والهلع، بالإضافة للخروج في وقت قياسي مطلوب لتلافي مخاطر الحريق من الغازات والأبخرة السامة، فضلاً عن تدريب المسؤولين في المؤسسة التعليمية على مثل هذه الفرضيات لتكون جاهزيتهم في أعلى مستوياتها.
وشكر اللواء إدارة التعليم بمنطقة مكة المكرمة على تعاونها المستمر مع إدارة الدفاع المدني كما شكر مدارس البشرى و قائد المتوسطة وليد بن صدقة البلادي على حرصه ومتابعته واهتمامه حتى تمت هذه الفرضية بهذا النجاح والتنظيم في وقت قياسي لم يتجاوز 4 دقائق فقط كما وجه شكره لكافة الإدارات الحكومية المشاركة.
وأعرب مدير عام التعليم بمنطقة مكة المكرمة الأستاذ محمد بن مهدي الحارثي في كلمته التي ألقاها نيابة عنه مدير إدارة الأمن والسلامة أحمد بن علي دويد عن بالغ سعادته بهذا التعاون المثمر والمستمر مع الإدارة العامة للدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة وكافة الجهات الحكومية المشاركة، مشيراُ إلى أن الهدف الأساسي من تطبيق هذه الخطط الفرضية في مدارسنا هي حماية الأرواح والممتلكات، وليس هناك أغلى من أبنائنا الطلاب، فيجب علينا في مدارسنا تدريب منسوبيها على خطط الإخلاء ورفع الجاهزية للمحافظة على سلامتهم وسلامة أبنائنا الطلبة في كل الأوقات.
وشكر مدير التعليم الإدارة العامة للدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة لاهتمامهم وتعاونهم المستمر مع إدارة التعليم بمنطقة مكة للمحافظة على سلامة أبنائنا الطلاب والمرافق المدرسية. كما وجه الحارثي شكره لجميع الجهات الحكومية المشاركة في هذه الخطة الفرضية، ومداس البشرى الأهلية ممثلة بمديرها العام د. صالح الشاكري، وقائد متوسطة البشرى وليد الحربي على ما ظهرت به هذه الفرضية من حسن تنسيق وتنظيم و انسيابية متميزة.
من جهته ثمن قائد متوسطة البشرى وليد البلادي رعاية مدير عام التعليم بمنطقة مكة المكرمة ومدير الإدارة العامة للدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة لفرضية الاخلاء النموذجية بالمدرسة مما كان لهذه الرعاية بالغ الأثر في نجاحها. وقال: نسعى دائماً لتدريب أبنائنا الطلاب على كافة التجارب الافتراضية، ومنها هذه التجربة النموذجية التي كشفت جاهزية رجال الأمن و أبناءنا الطلاب ومنسوبي المدرسة في التعامل مع مثل هذه الحالات الطارئة، مشيراً إلى أن هذا العمل جاء بعد جهد وتدريب شاق للطلاب حرصاً على سلامة أرواحهم.
وفي ختام الفرضية قامت مدارس البشرى الأهلية بتكريم جميع الجهات المشاركة في حفل خطابي أقيم بهذه المناسبة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.